strong>لحق مانشستر يونايتد وأرسنال الإنكليزيان بمواطنهما تشلسي وبرشلونة الإسباني في المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا عندما ثأر الأول من بورتو وفاز الثاني بسهولة على فياريال في إياب الدور ربع النهائي
ضرب مانشستر يونايتد الإنكليزي 4 عصافير بحجر واحد عندما تمكّن من استعادة هيبته بطلاً لدوري أبطال أوروبا 2008، بعدما تعرض لانتكاسة أمام بورتو البرتغالي في مباراة الذهاب في ملعبه «أولد ترافورد» (2ـ2)، بتغلبه على الأخير في مباراة الإياب 1ـ0 ، وتمكن كذلك من ردّ التحية للفريق البرتغالي الذي كان قد أخرجه من نصف النهائي عام 2004. وبات مانشستر الفريق الإنكليزي الوحيد الذي يحقّق الفوز على ملعب بورتو «دراغاو»، وحجز بالتالي مقعده في نصف النهائي للسنة الثانية على التوالي، ليكرس أفضلية الكرة الإنكليزية في السنوات الأخيرة من خلال وجوده في المربع الذهبي برفقة مواطنيه تشلسي وأرسنال.
وكان فريق «الشياطين الحمر» الأكثر خطورة في الشوط الأول، فيما لم يظهر بورتو بالصورة التي كان عليها في مباراة الذهاب. ولم ينتظر مانشستر طويلاً حتى سجّل الهدف الوحيد في الدقيقة السادسة عبر نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل هدف التقدم بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء سكنت الزاوية العليا من مرمى الحارس البرازيلي هيلتون الذي اكتفى بمشاهدتها وهي تتهادى في الشباك.
وحملت الدقيقة 19 الفرصة الأولى لبورتو عبر ركلة حرة نفذها برونو ألفيس ومرت بمحاذاة القائم الأيمن.
وأوقف الحارس الهولندي إدوين فان در سار تسديدة الأرجنتيني ليساندرو الأكروباتية (24).
عاد بعدها مانشستر ليفرض سيطرته، ومن عرضية على الجهة اليمنى لعبها البلغاري ديميتار برباتوف قابلها الويلزي رايان غيغز «عالطاير»، إلا أن هيلتون تصدى لها (32).
وكادت رأسية ألفيس تمنح التعادل لفريقه (40) إلا أنها مرت بمحاذاة القائم الأيسر.
وأضاع الصربي نيمانيا فيديتش فرصة ذهبية لإضافة الهدف الثاني عندما سدد برعونة الكرة وهو في مواجهة المرمى (43).
ولم تتغير الحال كثيراً في الشوط الثاني، حيث حاول لاعبو مانشستر الاحتفاظ قدر الإمكان بالكرة وإضاعة الوقت، فيما لم تهدّد فرص بورتو القليلة مرمى فان در سار كثيراً إلا كرة الأرجنتيني أرنيستو فارياس التي لم يحسن تحويلها برأسه في مواجهة المرمى (88). وكاد رونالدو، الذي أزعج دفاعات بورتو بتوغلاته، أن يضيف الهدف الثاني، إلا أن تسديدته القوية أبعدها هيلتون إلى ركنية (90)، لتعلن بعدها صافرة الحكم خروج بورتو من المسابقة رغم أنه كان قريباً جداً من إسقاط البطل.

أرسنال ـ فياريال (3ـ0)

وحسم الفريق الإنكليزي الثاني، أرسنال، موقعته أمام ضيفه فياريال الإسباني بسهولة بعد تغلبه عليه 3ـ0 على ملعب «الإمارات» (1ـ1 ذهاباً)، وافتتح تيو والكوت التسجيل مبكراً لفريقه (10)، عندما تلقى بينية رائعة من الإسباني سيسك فابريغاس، فانفرد بالحارس ولعبها ساقطة من فوق الحارس. وكان هذا الهدف حصيلة الشوط الأول.
وتمكن التوغولي إيمانويل اديبايور من منح فريقه الهدف الثاني (60)، الذي كان كفيلاً بطمأنة الفريق الإنكليزي وتعقيد مهمة الفريق الإسباني، ليقضي بعدها مباشرة الهولندي روبن فان بيرسي على آمال فياريال بإضافته الهدف الثالث من ركلة جزاء (69).
(الأخبار)