strong>يترقّب الجميع ماذا سيفعل فريق «براون جي بي» وسائقه البريطاني جنسون باتون، الأحد، في جائزة الصين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1


شهد سباقا أوستراليا وماليزيا تفوّق باتون وفريقه الجديد بفارقٍ كبير على بقية الفرق، فتصدّر البريطاني الترتيب العام برصيد 15 نقطة مقابل عشر نقاط لملاحقه البرازيلي روبنز باريكيللو زميله في «براون». وقال باتون الذي احتل المركز الثاني وراء باريكيللو في سباق الصين عندما أقيم للمرة الأولى في موسم 2004: «أنا سعيد بالطريقة التي بدأ بها الفريق الموسم. لكن مرّ سباقان فقط ويدرك الجميع في فريقنا أن منافسينا لن يقفوا مكتوفي الأيدي. نتوقع منافسة قوية اعتباراً من هنا، إذا أردنا مواصلة نجاحنا الذي تحقق في بداية الموسم».
ويعدّ فريق «تويوتا» الذي يستخدم أيضاً موزّع الهواء الذي قيل إنه أعطى الأفضلية لفريق «براون» أقرب تلك الفرق المنافسة حتى الآن، ويحتل سائقاه الألماني تيمو غلوك والإيطالي يارنو تروللي المركزين الثالث والرابع في الترتيب العام.
وقال غلوك: «في العام الماضي قدّمت سباقاً جيداً هنا، وحصلت على نقاط. لكني آمل بالتأكيد تحقيق نتيجة أفضل من المركز السابع في هذا السباق».
وعمّق نجاح سائقي «براون» و»تويوتا» جراح بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس وفريق فيراري الفائز بلقب الصانعين العام الماضي.
وسيخوض ماكلارين السباق وهو ينتظر حكم الاتحاد الدولي للسيارات في اتهام الفريق بتضليل المُشرفين في سباق أوستراليا الذي كان أول سباقات الموسم.
ورغم تجريده من المركز الثالث في ملبورن بسبب ذلك الحادث، فإن هاميلتون يقدّم أفضل ما لديه، مستخدماً سيارة سيّئة، لكنّ زميله الفنلندي هايكي كوفالاينن لم ينجح في إكمال أي سباق هذا الموسم.
وقال هاميلتون (24 عاماً) الذي هيمن على سباق الصين العام الماضي: «آمل أن يكون لبعض التحسينات التي أضفناها من أجل هذا السباق تأثير. سيكون أمراً مشجعاً لو تمكنا من التقدّم إلى الأمام قليلاً في ترتيب الفرق حتى ننافس على النقاط».
وتزعم يراري كوكبة المعارضين للتغييرات منذ الأداء المتواضع الذي قدّمه في جولة التجارب التأهيلية واختياره السيّئ للإطارات في كوالالمبور، في أسوأ بداية للفريق في موسم منذ 17 عاماً، حيث يتذيّل الترتيب من دون أي نقاط في سباقين. وقال البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري الذي فاز فريقه بثلاثة من خمسة سباقات أقيمت في الصين حتى الآن: «نحتاج إلى البدء من الصفر. نحتاج إلى الحصول على شيء لكي نفهم الخطأ ونحاول التحسّن سريعاً».
وبقي لوكا بلاديسيري مدير الفريق في إيطاليا للعمل على إجراء تحسينات في السيارة.
وسيأمل ماسا وزميله الفنلندي كيمي رايكونن تحقيق أقصى استفادة ممكنة من نظام استعادة الطاقة الحركية الجديد، الذي ينتظر أن يساعد على التجاوز في نهاية المسارات المستقيمة الطويلة في حلبة شنغهاي.
وقُدّّم موعد السباق الصيني في برنامج البطولة هذا الموسم، ما يعني أجواءً أكثر برودة من تلك التي أقيم خلالها السباق في الأعوام السابقة، لكنه قد يزيد أيضاً من احتمالات هطل الأمطار خلال أيام السباق.
وتقام الفترة الأولى من التجارب الحرّة اليوم الساعة 5.00 صباحاً، والثانية 7.00 صباحاً، بينما تقام التجارب الرسمية غداً الساعة 9.00، والسباق بعد غدٍ الساعة 10.00.
(رويترز)


دينيس يبدّل مهمتهويريد دينيس التركيز على الجانب الانتاجي في ماكلارين التي تتحضّر لاطلاق سيارة رياضية عام 2011.