حطّ رالي اكتشف سوريا السابع رحاله في مدينة اللاذقية الساحلية بعد منافسات نارية استمرت ثلاثة أيام جال السائقون فيها على معظم المناطق السورية، وتوّج في ختامه الممثل المصري سامح الصريطي بطلاً لفئة المشاهير
اللاذقية ـ أحمد محيي الدين
اختتم أمس، رالي اكتشف سوريا 2009 الذي ترعاه وزارة السياحة السورية، وينظمه النادي السوري للسيارات بعد منافسات حامية الوطيس في فئتي المشاهير والمشاركين.
وسنة بعد أخرى يشهد السباق الذي يجمع السياحة والرياضة في أجواء مميزة وفريدة في المنطقة العربية إقبالاً جماهيرياً واسعاً.
ففي فئة النجوم، استعاد الممثل المصري سامح الصريطي اللقب، الذي أحرزه الموسم الفائت الفنان اللبناني معين شريف، بعد منافسة وملاحقة من الفنانة السورية سوزان نجم الدين، واستفاد الصريطي من قلّة أخطائه في اليومين الأوّلين عندما سجل 5 أخطاء فقط، إذ أضاف إليها سبعة في اليوم الأخير، فيما حافظت نجم الدين على سجلها الخالي من الأخطاء لليوم الثاني على التوالي. وهذه هي المرة الرابعة التي يحرز فيها الصريطي اللقب مسجلاً 12 خطأً في المجموع العام أمام نجم الدين بـ14 أحرزتها في اليوم الأول.
وتقدمت ملكة جمال لبنان 2007 نادين نجيم إلى المركز الثالث مسجلة 53 نقطة فقط علماً أنها تشارك للمرة الأولى، وتميزت نجيم بجديتها في المسابقة، إذ كانت دقيقة في كل الخطوات، وفي التزامها بالمواعيد.
وتراجع الفريق اللبناني ـــــ السوري المكوّن من الإعلامي جورج قرداحي والممثل زهير عبد الكريم، حيث استغلّا اليوم الأخير للرالي للاستمتاع بالرحلة على حساب المنافسات، بعدما اقتنعا بأن اللقب بات في حوزة الصريطي، وطالب قرداحي بضم الصريطي إلى فئة الترتيب العام نتيجة خبرته الطويلة في الرالي، وقدرته على المنافسة هناك، وحتى يفسح المجال لغيره من المشاهير للفوز بلقب الفئة. وسجل الفريق 97 خطأً في المجموع العام. وواصل المطرب السوري حمام خيري تغريده خارج سرب المنافسة لينهي السباق في المركز الخامس بـ168 خطأً.
وبالانتقال إلى فئة المشاركين فإن المنافسة كانت على أشدّها، وقطعوا في اليوم الأخير مسافة 255 كلم مع مرحلتين خاصّتين لمسافة 32 كلم، فيما بلغت المسافة الإجمالية للرالي 885 كلم.
وانطلقت سيارات الفرق الـ76 من فندق شيراتون حلب باتجاه المدن المنسية ـــــ سرجيلا في محافظة إدلب، ثم اتجهت نحو سهل الغاب ثم صعوداً إلى جبال اللاذقية، فقرية البلاط، حيث أنشأت حديقة لأطفال القرية هناك، ضمن الأنشطة الاجتماعية التي درجت اللجنة المنظمة للرالي على القيام بها خلال السنوات السابقة، ووضع كل مشارك في الرالي علم بلده في هذه الحديقة.
بعدها زار المشاركون قلعة صلاح الدين قبل توجّههم إلى مدينة اللاذقية، حيث كان ختام الرالي أمام فندق ميريديان اللاذقية.
وتساوت في المركز الأول سبعة فرق بينها 6 من سوريا، إضافة إلى فريق بريطاني بدون أي خطأ وهم: السوري عبد الله عرنوس وعامر رنكوسي، البريطاني دانيال وتيسا، السوري رياض توماس وريما الباوي، السوري قاسم تكريتي ومجد مراد، السوري ياسر المصري وإحسان المصري، السوري حمزة خياط وعامر خياط، السوري حسان خياط. وكان اللقب في العام الفائت في حوزة الفريق السوري حسن عبد الله ومصطفى علي بك.
ويستعد النادي السوري للسيارات لتنظيم بطولة سوريا لسباقات السرعة وتسلق الهضبة، إضافةً إلى رالي سوريا الدولي المرحلة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط التي تسبق رالي لبنان الدولي.