strong>بلغ باختاكور الأوزبكي الدور الثاني لدوري أبطال آسيا لكرة القدم، فيما أثبت أم صلال القطري أنه المفاجأة السارة للبطولة وأقرب إلى بلوغ الدور عينه، وأخفقت الأندية الإيرانية في إيجاد نفسها وباتت أكثريتها خارج المعادلة
بات فريق باختاكور الأوزبكي ثالث المتأهلين إلى الدور الثاني من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعد فريقي غامبا أوساكا، حامل اللقب، وكاواساكي فرونتال اليابانيين، وذلك إثر فوزه على ضيفه سابا باتري الإيراني 2 - 1 في طشقند، ضمن المرحلة الرابعة للمجموعة الأولى. ووضع محمد نوري صبا باتري في المقدمة بتسجيله الهدف الأول في الدقيقة الخامسة، وأدرك عادل أحمدوف التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة 36 من ركلة جزاء. وبعد أربع دقائق على بداية الشوط الثاني، سجّل ستانيسلاف أندريلف هدف الفوز لباختاكور بتسديدة مباغتة بعيدة عن متناول حارس سابا باتري آلامير تولجا.
وبات الهلال السعودي على بعد نقطة من اللحاق بباختاكور بتغلبه على مضيفه الأهلي الإماراتي 3 - 1 في المجموعة عينها. وسجل الليبي طارق التايب (31) والروماني ميريل رادوي (52 من ركلة جزاء) وياسر القحطاني (64) أهداف الهلال، والمصري حسني عبد ربه (3) هدف الأهلي. ويتصدر باختاكور الترتيب برصيد عشر نقاط، يليه الهلال (8) وسابا باتري (2) والأهلي (1).
وفي الثالثة، واصل أم صلال القطري مفاجآته واقترب من بلوغ الدور الثاني عقب تعادله مع مضيفه الاستقلال الإيراني 1-1 على ستاد آزادي في طهران.
وبدأ الفريق القطري المباراة بقوة وسيطر على مجرياتها، قبل أن يتسلّم الاستقلال الزمام ومارس ضغطاً هجومياً، فمرر أوميد رافانكاه إلى حسين كاظمي الذي سدد من مسافة قريبة، ولكن حارس أم صلال بابا ماليك نجح في التصدي لهذه المحاولة (42). ثم نجح آراش برهاني في وضع الاستقلال في المقدمة عبر كرة رأسية إثر ركلة حرة نفذها ميسم ماني (44). وجاءت بداية الشوط الثاني هادئة حيث كانت أولى الفرص في الدقيقة 67 عندما سدد أوميد رافانكاه بقوة بين يدي الحارس بابا ماليك. ونجح أم صلال في خطف هدف التعادل في الدقيقة 70 عندما انطلق البحريني علاء حبيل بالكرة ومرر إلى لاعب الوسط البديل سعود غانم ليسدد من فوق الحارس المتقدم وحيد طاليبلو. وضغط الاستقلال من أجل تسجيل هدف الفوز والعودة إلى المنافسة في المجموعة دون أن ينجح في ذلك.
وتعادل اتحاد جدة السعودي مع ضيفه الجزيرة الإماراتي 1 - 1. وسجل أسامة المولد (40) هدف الاتحاد، والبرازيلي فرناندو بايانو (71) هدف الجزيرة.
وعزز الاتحاد موقعه في الصدارة برصيد 8 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام أم صلال مقابل 3 للجزيرة ونقطتين للاستقلال صاحب المركز الأخير.
وفي الخامسة، لا تزال المنافسة مفتوحة مع أفضلية لناغويا غرامبوس الياباني الذي تغلب على مضيفه نيوكاسل جيتس الأوسترالي 1-0، سجله يوشيميزو اوغاوا (56).
وحذا أولسان هيونداي الكوري الجنوبي حذو ناغويا وتغلب على مضيفه بكين غوان الصيني 1-0، سجله جان إين أوه في الدقيقة 73.
ويتصدر ناغويا بـ8 نقاط أمام أولسان بـ6، وغوان ثالثاً بـ4 وبفارق الأهداف عن نيوكاسل الرابع.
وفي السابعة، حقق كاشيما انتلرز الياباني فوزاً كاسحاً على ضيفه الجيش السنغافوري 5-0، سجلها تاكويا نوزاوا (28) وشينزو كوروكي (38 و74) وميتسو أوغاساوارا (50) ويويا أوساكا (54).
وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة عينها، فاز سوون سامسونغ الكوري الجنوبي على شنغهاي شينهوا الصيني 2-1،سجل لسوون لي سانغ - هو (28) وباي كي - جونغ (45)، ولشنغهاي الليتواني يانكو فالكانوف (12).
وصعد كاشيما انتلرز إلى صدارة المجموعة بتسع نقاط بفارق الأهداف أمام سوونغ سامسونغ، وبقي شنغهاي على نقاطه الست في المركز الثالث، فيما لقي الجيش خسارته الرابعة.