عاد سائق «براون جي بي» البريطاني جنسون باتون إلى أعلى منصة التتويج، محرزاً المركز الأول في جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، على حلبة صخير. وقطع باتون، الذي انطلق من المركز الرابع، السباق المؤلف من 57 لفة بزمنٍ بلغ 1.31.48.182 ساعة بمعدل سرعة وسطي 201.456 كلم/ ساعة، متقدّماً على الألماني سيباستيان فيتيل سائق «ريد بُل» والإيطالي يارنو تروللي سائق «تويوتا».واستحق باتون الفوز لأنه كان الأسرع، كما أن الاستراتيجية التي اعتمدها فريقه أدّت دوراً كبيراً في حصوله على المركز الأول بسهولة، بينما عوّض فيتيل انطلاقته المخيّبة عندما تراجع من المركز الثالث إلى الخامس، وأنهى السباق في المركز الثاني.
أما المخضرم تروللي (34 عاماً) الذي انطلق من المركز الأول، فارتقى إلى المركز الرابع في الترتيب العام برصيد 14 نقطة.
وخيّب سائق فيراري الثاني فيليبي ماسا، وصيف بطل الموسم الماضي، الآمال التي عقدت عليه بحلوله في المركز الـ14، بفارق لفة واحدة خلف بطل السباق، علماً بأنه انطلق من المركز الثامن.
وجاءت بداية السباق مثيرة وقوية، وشهدت تبديلات كثيرة في المراكز، وخصوصاً المتقدمة، حيث نجح الألماني تيمو غلوك (تويوتا) في انتزاع المركز الأول من زميله تروللي، وارتقى هاميلتون من المركز الخامس إلى الثالث أمام مواطنه باتون الذي حافظ على المركز الرابع قبل أن ينتزع الثالث من هاميلتون في اللفة الثانية.
ودخل غلوك إلى المرأب في اللفة الـ12، فترك الصدارة إلى تروللي الذي دخل بدوره إلى المرأب في اللفة 13 فانتزع باتون المركز الأول أمام هاميلتون، فيما خرج غلوك وتروللي في المركزين التاسع والسادس على التوالي.
وبلغت الإثارة ذروتها عندما دخل باتون وهاميلتون إلى المرأب في اللفة الـ15 حيث تسابقا من أجل أن يخرج أحدهما قبل الآخر، فكانت الكلمة لباتون الذي خرج ثالثاً فيما كان نصيب هاميلتون المركز السابع، فانتزع فيتيل الصدارة.
ونجح باتون في استعادة الصدارة من فيتيل بعدما دخل الأخير إلى المرأب في اللفة الـ38، وخرج الألماني ثالثاً خلف البريطاني وسائق «فيراري» الفنلندي كيمي رايكونن الذي حصد أول نقاط فريقه هذا الموسم بحلوله سادساً في نهاية السباق.
ـــــ ترتيب السائقين الأوائل:
1ـــــ البريطاني جنسون باتون (براون جي بي) 1.57.43.485 ساعة
2ـــــ الألماني سيباستيان فيتيل (ريد بُل) بفارق 7.187 ثوان
3ـــــ الإيطالي يارنو تروللي (تويوتا) بفارق 9.170 ث
4ـــــ البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 22.096 ث
5ـــــ البرازيلي روبنز باريكيللو (براون جي بي) بفارق 37.799 ث
6ـــــ الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 42.057 ث
7ـــــ الألماني تيمو غلوك (تويوتا) بفارق 42.880 ث
8ـــــ الإسباني فرناندو الونسو (رينو) بفارق 52.775 ث
ـــــ الترتيب العام للسائقين:
1ـــــ باتون 31 نقطة
2ـــــ باريكيللو 19
3ـــــ فيتيل 18.
(أ ف ب)