كما كان متوقعاً، عبر لوس أنجلس لايكرز وصيف بطل الموسم الماضي إلى الدور الثاني في الأدوار الإقصائية «بلاي أوف»، ضمن الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة، بعدما أنهى السلسلة مع يوتا جاز بالفوز عليه في المباراة الخامسة بينهما 107ـ96. وبات لايكرز أوّل المتأهلين إلى الدور الثاني عن المنطقة الغربية، بفضل الثلاثي كوبي براينت ولامار أودوم والإسباني باو غاسول، إذ سجل الأول 31 نقطة والثاني 26 مع 15 متابعة والثالث 17 نقطة مع 11 متابعة. وكان بول ميلساب أفضل لاعبي يوتا بتسجيله 16 نقطة مع 6 متابعات، وأضاف كل من الروسي أندري كيريلنكو وديرون وليامس 14 نقطة.وسيحصل لاعبو لايكرز على بضعة أيام من الراحة بانتظار أن يعرفوا من سيكون خصمهم المقبل في الدور الثاني، ومن المرجح أن يكون هيوستن روكتس لأنه يتقدّم على بورتلاند ترايل بلايزرز 3ـ1.
وفي المنطقة الغربية أيضاً، أصبح دنفر ناغتس على بعد فوزٍ واحدٍ من التأهل إلى الدور الثاني للمرة الأولى منذ 1994، بعدما ألحق بمضيفه نيو أورليانز هورنتس خسارة ساحقة بفارق 58 نقطة 121ـ63، هي الأسوأ لفريق خلال الـ«بلاي أوف» منذ عام 1956 عندما تغلب حينها مينيابوليس لايكرز على سانت لويس هوكس بالفارق نفسه، لكن بنتيجة 133ـ75.
ولم يعطِ فريق المدرب جورج كارل مضيفه أي فرصة للدخول في أجواء اللقاء بعدما حسم الربع الأول 36ـ15، ومع الدقائق الأخيرة للربع الثالث خلت المدرجات من مشجعي المضيف بعدما وصل الفارق إلى 38 نقطة، لكن الوضع أصبح أسوأ بكثير لصاحب الأرض في الربع الأخير بعدما ارتفع الفارق إلى 58 نقطة، ليتلقى نيو أورليانز أقسى هزيمة له في الـ«بلاي أوف»، فيما حقق دنفر أكبر فوز في تاريخه خلال الأدوار الإقصائية.
وتعود أقسى خسارة لهورنتس في الـ«بلاي أوف» إلى عام 1998 عندما كان الفريق حينها في تشارلوت، وخسر بفارق 32 نقطة (64ـ96) أمام أتلانتا هوكس، أما أكبر فوز لدنفر فيعود إلى عام 1985 عندما تغلب على سان أنطونيو بفارق 30 نقطة (141ـ111).
وأصبح دنفر في موقعٍ جيد لحسم المواجهة والتأهل إلى الدور الثاني عندما يستقبل المباراة الخامسة، علماً بأن الانتصارات الثلاثة التي حققها على منافسه كانت بفارق أكثر من 10 نقاط، فيما جاء الفوز الوحيد للأخير بفارق سلة واحدة فقط.
وكان النجم كارميلو أنطوني أفضل مسجلي دنفر برصيد 26 نقطة، سجلها في الأرباع الثلاثة الأولى، وأضاف إليها 7 تمريرات حاسمة و6 متابعات، فيما أسهم صانع الألعاب تشانسي بيلابس بـ17 نقطة مع 8 تمريرات حاسمة، والليتواني ليناس كليزا والبرازيلي نيني هيلاريو بـ14 و13 نقطة على التوالي.
أما في صفوف نيو أورليانز الذي نجح في تسجيل 35.5 بالمئة من تسديداته فقط، مقابل 56.6 لضيفه، فكان ديفيد وست الأفضل برصيد 14 نقطة، فيما اكتفى النجم الآخر في الفريق كريس بول بأربع نقاط فقط بسبب الرقابة الدفاعية الناجحة التي فرضها دنفر عليه في مباراة خسر خلالها المضيف الكرة في 27 مناسبة دفع ثمنها بتسجيل منافسه 41 نقطة من هذه الأخطاء فقط.
وفي المنطقة الشرقية، عادت المواجهة بين ميامي هيت وضيفه أتلانتا هوكس إلى نقطة الصفر بعدما نجح الأخير في تحقيق فوزه الأول في الـ«بلاي أوف» خارج ملعبه منذ حوالى 12 عاماً ليعادل الأرقام 2ـ2، وذلك بفوزه في المباراة الرابعة 81ـ71.
ووضع أتلانتا حدّاً لمسلسل هزائمه خارج قواعده، التي بلغت 13 على التوالي، وعزز حظوظه بالتالي في التأهل إلى الدور الثاني حيث سيواجه «الملك» ليبرون جيمس وفريقه كليفلاند كافالييرز، وخصوصاً أنه يستقبل المباراة الخامسة، ثم السابعة إذا لزم الأمر، على أن تكون السادسة المقبل في ميامي.
ويدين أتلانتا بفوزه للأداء الجماعي، حيث تجاوز ستة من لاعبيه حاجز العشر نقاط، وكان أفضلهم صانع الألعاب مايك بيبي برصيد 15 نقطة وجو جونسون بـ14 نقطة.
أما ناحية ميامي، فكان دواين وايد الأفضل برصيد 22 نقطة مع 7 تمريرات حاسمة و6 متابعات، وأضاف جيرماين أونيل 20 نقطة مع 6 متابعات وجيمس جونز 19 نقطة.
وهذا برنامج مباريات اليوم: سان أنطونيو سبرز × دالاس مافريكس (يتقدّم دالاس 3ـ1)، بورتلاند ترايل بلايزرز × هيوستن روكتس (يتقدّم هيوستن 3ـ1)، بوسطن سلتيكس × شيكاغو بولز (يتعادلان 2ـ2)، أورلاندو ماجيك × فيلادلفيا سفنتي سيكسرز (يتعادلان 2ـ2).
(أ ف ب)