strong>قرر المجلس العالمي لرياضة السيارات إيقاف ماكلارين مرسيدس 3 سباقات مع وقف التنفيذ على خلفية الأحداث التي شهدتها المرحلة الأولى من بطولة العالم للفورمولا 1
تنفّس إداريو ماكلارين الصعداء بعد اعترافهم بالتهم الخمس الموجّهة إلى الفريق بمخالفته القانون الرياضي الدولي، ما جعل المجلس العالمي يتساهل في العقوبة التي فرضها عليه. وأشار الاتحاد الدولي إلى أن المجلس العالمي أخذ بعين الاعتبار الصراحة والانفتاح اللذين أظهرهما مدير الفريق مارتن ويتمارش خلال الجلسة، ما يظهر تبدّل مبادئ العمل داخل حظيرة الفريق، مضيفاً «وبناءً على ذلك قرر المجلس العالمي تعليق تطبيق العقوبة لأنه القرار المناسب».
وتابع البيان «هذه العقوبة هي إيقاف الفريق لثلاثة سباقات في بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 لكن مع وقف التنفيذ. وهذا القرار سيبقى ساري المفعول إلا إذا ظهرت معلومات جديدة في هذه القضية، أو إذا ارتكب الفريق خلال الأشهر الـ 12 المقبلة أعمالاً مخالفة للبند 151 سي من القانون الرياضي الدولي».
وكان سائق الفريق البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم، قد استُبعد من جائزة أوستراليا الكبرى، لتضليله التحقيق الذي فتحه مراقبو السباق عبر تزويدهم بمعلومات كاذبة عن التجاوز الذي قام به الإيطالي يارنو تروللي سائق تويوتا على بطل العالم في اللفات الأخيرة من السباق.
وبعد معاقبته الإيطالي عاد «فيا» عن قراره مستنداً إلى المكالمة التي جرت عبر جهاز الراديو بين هاميلتون وفريقه، كي يؤكد صحة موقفه من تلاعب ماكلارين.
واستعلم هاميلتون في الاتصال مع حظيرته عمّا يجب فعله لأن تروللي فقد السيطرة على سيارته خلال وجود سيارة الأمان وخرج عن المسار، ثم قال لفريقه إنه تخطى تروللي مطالباً إياه بالاستعلام عن وضعه القانوني من مدير السباقات في الاتحاد الدولي تشارلي وايتنينغ.
(أ ف ب)