بات دالاس مافريكس ثالث المتأهلين بعد كليفلاند كافالييرز ولوس انجلس لايكرز الى الدور الثاني من الأدوار الإقصائية «بلاي أوف» في الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة، بتقدّمه على سان أنطونيو سبرز 4-1 في سلسلة مبارياتهما، إثر فوزه عليه في المباراة الخامسة بينهما 106-93 ضمن منافسات المنطقة الغربية.وهذه هي المرة الأولى التي يبلغ فيها دالاس الدور الثاني من الأدوار الإقصائية منذ عام 2006، والمرة الأولى أيضاً التي يفشل فيها سان أنطونيو في بلوغ هذا الدور منذ عام 2000، وهو تأثر كثيراً بابتعاد نجمه الأرجنتيني مانو جينوبيلي عن صفوفه حتى نهاية الموسم بسبب الإصابة وخضوعه لعملية جراحية لا يزال يتعافى منها.
وتألق في صفوف دالاس نجمه الألماني ديرك نوفيتسكي الذي سجل 31 نقطة مع تسع متابعات، وأضاف زميلاه جايسون تيري 19 نقطة وجوش هاورد 17 نقطة مع ثماني متابعات.
أما ناحية الخاسر، فكان لاعب الارتكاز تيم دنكان الأبرز برصيد 30 نقطة مع ثماني متابعات، وأضاف صانع الألعاب الفرنسي طوني باركر 28 نقطة مع 12 تمريرة حاسمة.
وعلق دنكان على المباراة قائلاً: «كان دالاس أفضل منا وامتلك لاعبوه القوة أكثر منا أيضاً».
وحقق بوسطن سلتيكس حامل اللقب فوزاً صعباً على شيكاغو بولز 106-104 بعد التمديد إثر تعادلهما في الوقت الأصلي 93-93 ليتقدّم عليه بثلاثة انتصارات، مقابل اثنين.
وهذه هي المرة الثالثة في المباريات الخمس بين الفريقين التي تحسم النتيجة فيها بعد التمديد، إذ يعاني حامل اللقب كثيراً لتخطي منافسه خلافاً لمبارياتهما في الدور التمهيدي.
وكان راجون روندو أفضل المسجلين في صفوف بوسطن والمباراة برصيد 28 نقطة مع ثماني متابعات و11 تمريرة حاسمة، وأضاف بول بيرس 26 نقطة وغلين ديفيس 21 وكندريك بركينز 16 نقطة مع 19 متابعة، فيما سجل بن غوردون وكيرك هينريش 26 و19 نقطة لشيكاغو على التوالي.
ويلتقي الفريقان في المباراة الثالثة في شيكاغو، حيث سيقف بوسطن أمام فرصة حسم المواجهة أو سيضطر إلى خوض مباراة سابعة حاسمة على أرضه في الثاني من أيار المقبل.
وخطا أورلاندو خطوة مهمة نحو التأهل إلى الدور الثاني بتقدّمه على فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 3-2 إثر تغلبه عليه في المباراة الخامسة 91-78 بعدما برز نجمه دوايت هاورد بصورة لافتة دفاعاً وهجوماً، حيث سجل 24 نقطة مقابل 24 متابعة (رقم قياسي شخصي).
وسجل راشارد لويس 24 نقطة أيضاً لأورلاندو، بينما سجل لفيلادلفيا أندريه إيغوودالا (26 نقطة) وأندريه ميلر (17) وويلي غرين (16).
وأشاد مدرب فيلادلفيا طوني ديلوي بنجم أورلاندو هاورد بقوله: «إنه لاعب رائع وقدّم مباراة رائعة أيضاً».
ويخوض فيلادلفيا المباراة السادسة على أرضه، والتي قد تكون حاسمة وإلا سيضطر الفريقان إلى خوض المواجهة السابعة السبت المقبل.
وقد أجّل بورتلاند ترايل بلايزرز تأهل هيوستن روكتس بعدما حقق فوزه الثاني مقابل 3 هزائم بعدما تغلب عليه في المباراة الخامسة 88-77.
وكان الأفضل ناحية الفائز براندون روي ولاماركوس الدريدج 25 نقطة، وعند الخاسر الأرجنتيني لويس سكولا 21 نقطة.
وستكون الفرصة متاحة أمام هيوستن لحسم تأهله في المباراة السادسة بين الطرفين بعد غدٍ.
وهذا برنامج مباريات اليوم:
اتلانتا هوكس - ميامي هيت (يتعادلان 2-2)، دنفر ناغتس - نيو أورليانز هورنتس (يتعادلان 2-2).
(أ ف ب)