وضع المنتخب الإيراني حدّاً لمشاركة نظيره القطري في كأس آسيا 2015 لكرة القدم، المقامة في أوستراليا، وحجز بدوره مقعده في ربع النهائي بفوزه عليه 1-0، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.

وتدين إيران بفوزها لساردار أزمون الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 52، وهي أكدت تفوّقها الواضح على قطر في المواجهات المباشرة بينهما التي بلغ عددها 20، اذ عززت سجلها بـ 12 انتصاراً مقابل 3 هزائم فقط و5 تعادلات.

وتعود المواجهة الأخيرة بين الطرفين الى تصفيات مونديال البرازيل 2014 حين تواجها مرتين في الدورين الثالث والرابع، فتعادلا في المباريات الثلاث الاولى قبل أن تفوز إيران في اللقاء الرابع والأخير بينهما 1-0 في الدوحة.
والتقى الطرفان في النهائيات القارية مرة واحدة في دور المجموعات أيضاً، وذلك في نسخة 1988 وفازت إيران حينها 2-0 في طريقها لاحتلال المركز الثالث، فيما انتهى مشوار المنتخب الخليجي عند دور المجموعات رغم تحقيقه فوزين.
وكان المنتخب الإيراني، الباحث بقيادة مدربه البرتغالي كارلوس كيروش عن استعادة أمجاد الماضي حين توج باللقب ثلاث مرات متتالية اعوام 1968 و1972 و1976، استهل مشواره الثالث عشر في النهائيات (رقم قياسي يتشاركه مع كوريا الجنوبية) بالفوز على البحرين 2-0.

خرج القطري سريعاً رغم
الآمال الكبيرة التي كانت معلّقة عليه بعد فوزه بكأس الخليج

ورفعت إيران رصيدها الى 6 نقاط في المركز الثاني بفارق الأهداف خلف الإمارات التي ضمنت بدورها تأهلها بعد ان حققت فوزها الثاني ايضاً وجاء على حساب البحرين 2-1.
في المقابل، فشل المنتخب القطري، بقيادة مدربه الجزائري جمال بلماضي، في تعويض هزيمته في الجولة الاولى امام الإمارات (1-4)، وفي الحفاظ على آماله ببلوغ ربع النهائي للمرة الثالثة بعد نسختي 2000 في لبنان و2011 على ارضه، ليتعرض لخيبة كبيرة، وخصوصاً بعد تتويجه بلقب «خليجي 22» في الرياض على حساب السعودية.
وستكون المواجهة الاثنين المقبل بين ايران والامارات في الجولة الثالثة الاخيرة لتحديد هوية بطل المجموعة في لقاء هام، خصوصاً ان صاحب المركز الثاني ينتظر مواجهة محتملة جداً مع اليابان حاملة اللقب المرشحة لحسم صدارة المجموعة الرابعة، فيما يخوض المنتخب القطري مباراة هامشية مع جاره البحريني.
وفي المباراة الثانية، سجل علي مبخوت (1) ومحمد حسين (73 خطأ في مرمى فريقه) هدفي الإمارات، وجيسي جون (26) هدف البحرين.
وتلعب اليوم في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الرابعة فلسطين مع الأردن (الساعة 09,00 صباحاً بتوقيت بيروت)، والعراق مع اليابان (11,00).