strong>لا تزال عملية البحث عن حلٍّ لإنقاذ فريق هوندا الياباني جارية، وسط اقتراحات عدة لتأمين حضوره عند انطلاق بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، وكان آخرها محاولة إقناع مرسيدس بتزويد المصنّع الياباني بالمحركات
كشف الملياردير الهندي فيجاي ماليا مالك فريق «فورس إنديا» أن شركة مرسيدس حصلت على إذنٍ خاص لتقديم محركات إلى فريق هوندا في الموسم الجديد. وأكد ماليا الذي يستخدم فريقه أيضاً محركات من تصنيع الشركة الألمانية العريقة في مقابلةٍ مع «رويترز» أنه يتوقع وجود عشرة فرق على خط انطلاق سباق جائزة أوستراليا الكبرى، المرحلة الأولى من بطولة العالم، في 29 آذار المقبل.
وقال ماليا: «وفقاً للوائح الاتحاد الدولي للسيارات، فإن الشركة المصنّعة للمحركات يمكنها تزويد فريقين في الوقت عينه، لذا من ناحية منطقية ستزوّد مرسيدس شريكتها مكلارين وفورس إنديا بالمحركات. أعتقد أن الاتحاد الدولي منح مرسيدس إذناً خاصاً لتقديم محركات لفريق هوندا سابقاً لموسمٍ واحد فقط».
وأضاف: «أنا سعيد للغاية، وأدرك أن هذا يصب في مصلحة الرياضة لأننا فقدنا فريقاً في 2008 هو «سوبر أغوري» وأكره أن أرى غياب فريق آخر في 2009».
وأكد ماليا أن فريق هوندا سيظل في البطولة تحت اسمٍ جديد، مشيراً إلى أن فريقه ليس بمنأى عن الأزمة المالية العالمية، ورحّب بإجراءات تقليص النفقات التي وافقت عليها الفرق والاتحاد الدولي للسيارات.
وردّاً على سؤال عن مدى استقرار تمويل الفريق، قال ماليا: «يجب أن نتأكد أننا في غاية التقيّد، وأن نستخدم أموالنا بطريقة مدروسة».
وأضاف: «أمامنا التزامات عدة للرعاة في 2009، وبعضها لن يدخل حيّز التنفيذ بسبب الركود الاقتصادي. بعض الصفقات الرعائية تبدو في طريقها للتنفيذ، والناس أكدوا لي أنهم ما زالوا يريدون الاستمرار».
وتابع: «لا داعي لإنكار حقيقة وجود تراجع اقتصادي وافتراض تأثر الفورمولا 1 بهذا الأمر. لذا أنا أوافق وأرحّب بشدة بهذه الإجراءات لتقليص النفقات التي اتخذناها بالفعل».
وأكد ماليا أن الفورمولا لم تصل حتى الآن إلى مستوى شعبية الكريكيت في الهند، لكن بعض الشركات المحلية عبرت عن اهتمامها بالأمر.
وقال ماليا: «الشركات الهندية تتقدّم ببطء، وليس هناك أعداد كبيرة تنتظرني خارج مكتبي، لكنهم في الطريق إلى ذلك».
وأضاف: «كان أمامي التزامات من جهات عدة أكثر مما كنت أعتقد أنها ستظهر على السيارة في النهاية، لكن في ظل الظروف الاقتصادية الحالية سيكون هذا متوقعاً».
وتوقع ماليا الذي تولى إدارة «فورس إنديا» بعد رحيل كولن كولز الموسم الماضي أن يحصل السائق الإيطالي جيناكارلو فيسيكيلا وزميله الألماني أدريان سوتيل على نقاط في الموسم الجديد بعدم فشلا في جمع أي نقطة في 2008، وعلّق: «الحصول على النقاط هو أمر أشدد عليه بشدة، وأعتقد أن الفريق بأكمله يعلم هذا».
(رويترز)


باريكيللو باقٍ في الفورمولا 1

سيبقى السائق البرازيلي المخضرم روبنز باريكيللو موسماً آخر في بطولة العالم للفورمولا 1، في صفوف الفريق الذي سيشتري هوندا. ويأتي الاحتفاظ بباريكيللو (37 عاماً)، بمثابة الضربة لطموح مواطنه برونو سينا الذي كان ينوي اطلاق مسيرته في الفئة الاولى، وهو الذي كان مرشحاً بقوة لخلافة مواطنه في الموسم المقبل.