عقدت لجنة الشباب والرياضة النيابية جلسة، قبل ظهر أمس، برئاسة النائب إبراهيم كنعان وحضور الأعضاء وممثّلين لوزارة الشباب والرياضة، واللجنة المنظمة للألعاب الفرنكوفونيّة. وصرح النائب كنعان: «اجتمعنا للبحث استثنائياً في عملية الإعداد الجدّي لهذه الألعاب، ونستطيع أن نعلن أنّه جرى في مجلس الوزراء إقرار الميزانية الخاصة للألعاب الفرنكوفونية بقيمة 10 مليارات ل.ل. للمباشرة الفورية في تنظيم هذه الألعاب، وأعتقد أن هذه خطوة مهمّة للبنان ولسمعته الدوليّة، وأن الألعاب الفرنكوفونيّة ستجري في أيلول 2009 وستستقطب الاهتمام الكبير على الأصعدة السياسيّة والوطنيّة والرياضيّة».
وأضاف كنعان «إن منشآت مدينة كميل شمعون الرياضية تحتاج إلى صيانة كبيرة، وهناك أزمة وكلفة صيانة وصلت إلى حدود 75 مليون دولار أميركي، لأنّها لم تشهد أي صيانة منذ عام 1999حتّى اليوم، وهي في حال يرثى لها، وأنا أطالب مجلس الوزراء والجهات المعنيّة باتخاذ القرار الفوري للتحقّق الجدّي من هذه الأمور. فلماذا لا نحافظ على أموالنا، أموال الشعب اللبناني من خلال استثمارات كبيرة في هذا الحجم، ويكون الاهتمام فقط يوم المهرجان والافتتاح ويوم الخطابات ثم ننساها ونهملها، وهذا هو الهدر في ذاته».
وذكّر بأن «عقد الصيانة لتأهيل المدينة وملعب طرابلس في أدراج رئاسة الحكومة منذ أشهر ولا يزال غير مبتوت، ويجب أن نعرف السبب، وإن كان هناك مشكلة فيجب أن تتوضّح، إذ لا يجوز أن يبقى مجمّداً في أدراج أي مسؤول، لأن الأمر يتعلّق باستثمارات كبيرة».
وأثار كنعان أيضاً قضية عدم تعيين مجلس إدارة للمنشأة الرياضية، وهذا الأمر مجمّد منذ عام ٢٠٠4، وسأل كنعان: «التعيين ورد في المرسوم الذي ينظم هيكلية وزارة الشباب والرياضة». وختم بقوله: «أضع كل هذة الأسئلة برسم مجلس الوزراء والمعنيين، وخصوصاً رئاسة الحكومة. وأطلب، قبل الجلسة المقبلة للجنة الشباب والرياضة التي ستعقد بعد 10 أيّام، أن تكون عندنا أجوبة عن هذه الأسئلة التي تتعلّق بسمعة لبنان وباستثمار اللبنانيين في منشآتهم الرياضيّة».
(الأخبار)