تنطلق، اليوم الجمعة، في عمّان منافسات النسخة الثانية عشرة من بطولة أندية غرب آسيا لكرة السلة من 13 إلى 21 الجاري، إذ من المتوقع أن تكون المنافسة رباعية على 3 بطاقات مؤهّلة إلى نهائيات بطولة الأندية الآسيوية العشرين من 12 إلى 20 أيار في العاصمة الأندونيسية جاكرتا.

وكانت قرعة البطولة التي يستضيفها نادي زين في صالة الأمير حمزة، قد جرت الشهر الماضي مع مراعاة عدم وقوع فريقين من الدولة نفسها في مجموعة واحدة، فضمت المجموعة الأولى مهرام الإيراني والجلاء السوري والمتحد اللبناني والأهلي اليمني والأرثوذكسي الأردني، والثانية سابا باتري الإيراني والجيش السوري والرياضي اللبناني والكرخ العراقي وزين الأردني.
وستقام منافسات الدور الأول وفق أسلوب التجمع من مرحلة واحدة، على أن يلتقي في ربع النهائي، أول المجموعة الأولى مع رابع الثانية، وأول الثانية مع رابع الأولى، وثاني الأولى مع ثالث الثانية، وثالث الأولى مع ثاني الثانية.
ويشارك الرياضي اللبناني، حامل اللقب في النسختين الأولى والأخيرة (الحادية عشرة) للدفاع عن لقبه في النسخة الجديدة وهو مثقل بالجراح حيث لا يزال يدفع ثمن التصرف غير المسؤول للاعبيه الذين تغيبوا جميعاً عن مباراة الذهاب مع المتحد وصيفه محلياً، فكانت النتيجة خسارته جهود لاعبين بارزين، هما: المصري إسماعيل أحمد وقائد المنتخب اللبناني فادي الخطيب. وتعرض الفريق لخمس هزائم ضمن الدوري المحلي، الأمر الذي لم يعتد عليه جمهوره منذ 5 سنوات.
ومع أن الفريق يبدو بتشكيلته الآن أفضل حالاً رغم غياب حسين توبة، إلا أن التساؤلات تتركز على قدرة المدرب فؤاد أبو شقرا على تأمين التجانس بين لاعبين محليين وأجانب لا يلعبون معاً باستمرار، في الوقت الذي لم تحسم فيه هوية الأجنبي الثاني إلى جانب قائد الفريق إسماعيل أحمد إلا قبل ساعات على سفره، إذ ضم الأميركي رودريغ رايلي من فيطرون.
ويتعزز التمثيل اللبناني بوافد جديد هو المتحد طرابلس، وصيف البطل، الذي سيكون هدفه المنظور اكتساب مزيد من الخبرة، علماً بأنه يملك كل المقوّمات لتحقيق إنجازات في ظل الكيميائية العالية التي صنعها المدرب الصربي طوني فويانيتش في صفوفه، وبوجود المحترفين الأميركيين أنطوني وليامز ودارين كيلي ولاعب الارتكاز الدولي روي سماحة ومازن منيمنة.
■ يلعب، اليوم، المتحد مع مهرام الإيراني (الساعة 14.00 بتوقيت بيروت)، الرياضي مع سابا الإيراني (16.00)، زين الأردني مع الكرخ العراقي (18.00) والأرثوذوكسي الأردني مع الأهلي اليمني (20.00).



فوز تبنين على أنترانيك