strong>سجل ممثِّلو لبنان في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فوزاً وخسارتين في المرحلة الثانية، فتقدم الصفاء بفوزه على الزوراء العراقي بثبات، وبقيت آمال العهد والمبرة قائمة رغم خسارتيهما أمام البسيتين البحريني والعروبة العماني


لم تصب الأندية اللبنانية نجاحاً في المرحلة الثانية لكأس الاتحاد الآسيوي كالذي تحقق في المرحلة الأولى، ما عدا الصفاء الذي حقق فوزه الثاني على الزوراء العراقي، متربعاً على صدارة المجموعة الثانية

الصفاء × الزوراء

اغتنم فريق الصفاء فوزاً صعباً من ضيفه الزوراء 1ـ0 على ملعب بيروت البلدي أمام زهاء 300 متفرج، وحضر المباراة السفير العراقي عمر البرزنجي والأمين العام للاتحاد اللبناني رهيف علامة وإدارة نادي الصفاء. بدأت المباراة بفترة جس نبض، وجاء الأداء رتيباً وبطيئاً ومحصوراً في الوسط، وكسر هذه الرتابة عامر خان (10)، واعتمد الزوراء على الكرات الساقطة في منطقة الصفاء الذي اعتمد بناء الهجمات من الخلف، موكلاً المهمة الهجومية إلى محمد قصاص والكاميروني غي تشارلي والدفاعية إلى المغربي طارق العمراتي والمتألق رامز ديوب. وفي الدقيقة 34 رفع عامر خان كرة عرضية داخل المنطقة فحضّرها رامي قدورة برأسه خلفية، تابعها تشارلي في الزاوية اليسرى للمرمى العراقي. وفي الشوط الثاني، بسط «النوارس» سيطرة واضحة على المجريات ورجع الصفاء إلى الدفاع، معتمداً على المرتدات، وصد القائم تسديدة سالار علي (50) وأخرى لمصطفى عبد الكريم (70)، والعارضة تسديدة سجاد صغير (84)، وألغى الحكم هدفاً للزوراء (76)، فيما أهدر عازار (79) وقصاص (88) فرصتين نادرتين بسبب الرعونة. وفي المجموعة عينها، فاز الهلال اليمني على ضيفه السويق العماني 2ـ0، سجلهما ياسر باصهي (47) والإثيوبي برهان قاسم (92).
* تأخر انطلاق المباراة أكثر من عشر دقائق بسبب تأخر الدفاع المدني.

البسيتين × العهد

حقق البسيتين فوزاً رباعياً على ضيفه العهد 4ـ2، ليتصدر المجموعة الأولى بـ 6 نقاط، فيما حل العهد ثانياً بفارق الأهداف أمام نيفيتشي الأوزبكي الذي تخطّى التلال اليمني 1ـ0، سجله شيرزود حكيموف (55 من ركلة جزاء).
بدأ البسيتين مهاجماً مقابل دفاع عهداوي للمنطقة مع مرتدات، وتألق حارس العهد محمد حمود، فصدّ كرتين وصدت العارضة الثالثة، وتقدم البسيتين عبر النيجيري روبرت أكواري (41). وأدرك العهد التعادل عبر حسن معتوق (50)، ثم أعاد البسيتين التقدم عبر رأسية علي نيروز (64) وعزز سريعاً بثالث لعبد الوهاب علي (66)، ومن كرة حرة رفعها عباس كنعان خطف جونيور برأسه هدفاً ثانياً للعهد (74)، وختم أكواري بهدف رابع بعدما راوغ حمود (96).

العروبة × المبرة

حقق العروبة العماني فوزاً صريحاً على ضيفه المبرة اللبناني 3ـ0 في مسقط. جاءت المباراة متوسطة المستوى، وانتهى شوطها الأول سلبياً قبل أن يفرض العروبة أفضليته مستغلاً تراجع لياقة اللبنانيين، وافتتح محمد حمد «كتكوت» التسجيل من تسديدة زاحفة لم يدركها حسن بيطار (72). وعزز البديل إبراهيم الغيلاني النتيجة بالهدفين الثاني والثالث (79 و88). وتعادل أربيل العراقي مع ضيفه العربي الكويتي 1ـ1 في العاصمة الأردنية عمان. سجل لأربيل مسلم مبارك (38)، وللعربي السوري فراس الخطيب (74).
وفي الرابعة، فاز الكويت الكويتي على ضيفه الكرامة السوري 2ـ1، سجل للكويت عبد الله المرزوقي (31) والأنغولي أندريه ماكينغا (59 من ركلة جزاء)، وللكرامة فهد عودة (68).
وفاز الوحدات الأردني على مضيفه موهن باغان الهندي 2ـ1، سجل للوحدات عمر شلباية (18) وحسن عبد الفتاح (44)، ولموهن راكيش ماسيه (13). وفي الخامسة، خسر الفيصلي الأردني أمام ضيفه ديمبو الهندي 3ـ4. وتعادل المحرق البحريني، حامل اللقب، ومضيفه المجد السوري 1ـ1، سجل للمحرق محمد سالمين (31)، وللمجد محمد زينو (83).
وفي السادسة، فاز ساوث تشاينا من هونغ كونغ على في بي المالديفي 2ـ1، وميدان الإندونيسي على جوهور الماليزي 3ـ1. وفي السابعة، فاز ايسترن من هونغ كونغ على هانوي الفييتنامي 3ـ0، وتشونبوري التايلاندي على كيدا الماليزي 1ـ0،. وفي الثامنة، فاز بينه دونغ الفييتنامي على فالنسيا المالديفي 3ـ0، والكهرباء التايلاندي على هوم يونايتد السنغافوري 2ـ1.

دوري الأبطال

تعادل باختاكور الأوزبكستاني مع ضيفه الهلال السعودي 1ـ1، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى ضمن دوري أبطال آسيا. وسجل لباختاكور زيندين تادجييف (57)، وللهلال الروماني الدولي ميريل رادوي (55 من ركلة جزاء).
وتعادل سابا باتري الإيراني مع الأهلي الإماراتي 0ـ0 في إيران.
وفي الثانية، خسر الشارقة الإماراتي أمام ضيفه الغرافة القطري 0ـ2، سجلهما ناصر كميل (15) والبرازيلي كليمرسون (53). وتعادل الشباب السعودي وضيفه بيروزي الإيراني 0ـ0. وفي الخامسة، تغلب نيوكاسل الأوسترالي على أولسان الكوري 2ـ0، وتعادل ناغويا غرامبوس الياباني مع غوان الصيني 0ـ0. وفي السادسة، تغلب غامبا الياباني، حامل اللقب، مضيفه سيول الكوري 4ـ2، وسحق شاندونغ الصيني ضيفه سريويجايا الإندونيسي 5ـ0.
ويلعب اليوم، في الثالثة الاستقلال الإيراني مع الجزيرة الإماراتي، وأم صلال القطري مع الاتحاد السعودي، وفي الرابعة، الشباب الإماراتي مع بونيودكور الأوزبكستاني والاتفاق السعودي مع فولاذ الإيراني، وفي السابعة كاشيما الياباني مع شنغهاي الصيني والجيش السنغافوري مع سوون الكوري، وفي الثامنة تيدا الصيني مع سنترال الأوسترالي وبوهانغ الكوري مع كاواساكي الياباني.



فوز قطر على الكويت ودياً