strong>توضّحت صورة مباريات دور الربع النهائي لبطولة غرب آسيا لكرة السلة، المقامة في عمّان حتى 21 الجاري، إذ يلتقي، اليوم، المتّحد مع سابا الإيراني، والرياضي مع الأرثوذكسي الأردني


تصدّر زين الأردني ترتيب المجموعة الثانية رغم خسارته أمام سابا باتري الإيراني 76 ـ 78 (16 ـ 16، 36 - 38، 53 - 54). وكان جاكسون فرومان (25 نقطة و9 متابعات) أفضل مسجل في المباراة، وأضاف حامد إسلامية (19 نقطة و6 تمريرات) للفائز، فيما سجل الأميركي مايكل كريستيانسن (24 نقطة و8 متابعات) ومواطنه انتاريو ليت (16 نقطة و11 متابعة) للخاسر.
وسيلعب زين مع الأهلي اليمني رابع المجموعة الأولى في الدور ربع النهائي، فيما سيلعب ثاني المجموعة الثانية، الرياضي مع الأرثوذكسي الأردني ثالث المجموعة الأولى.
وودع فريق الجيش، وصيف بطل سوريا، البطولة إثر خسارة قاسية وغير متوقعة أمام الكرخ العراقي 76 ـ 97 (24 ـ 30، 38 ـ 45، 56 ـ 61) .
وبهذا الفوز انتزع الكرخ بطاقة التأهل الرابعة عن المجموعة الثانية، ليلتقي بالتالي متصدر المجموعة الأولى مهرام الإيراني الذي اختتم مبارياته في الدور الأول بانتصار رابع على التوالي جاء على حساب الأرثوذكسي الأردني 83 ـ 64 (21 ـ 12، 47 ـ 27، 65 ـ 43). وتألق العملاق الأميركي ريست لودر ديل بتسجيله 24 نقطة و12 متابعة لمهرام، فيما سجل للخاسر أيمن دعيس 16 نقطة و11 متابعة.
وبات جدول مباريات الدور ربع النهائي الذي يقام اليوم كالآتي:
ـ الكرخ (العراق) × مهرام (إيران) الساعة 13.00 بتوقيت بيروت.
ـ المتحد (لبنان) × سابا (إيران) الساعة 15.00.
ـ الرياضي (لبنان) × الأرثوذكسي (الأردن) الساعة 17.00.
ـ زين (الأردن) × الأهلي (اليمن) الساعة 19.00.

جدل حول انسحاب الجلاء

تناول الأمين العام المساعد للاتحاد الآسيوي لكرة السلة هاغوب خاتشاريان موضوع انسحاب الجلاء السوري من البطولة، إثر رفض الاتحاد مشاركة لاعبيه مارسيلو كوريا وإيد اروجو (اعتبارهما مجنسين). وقال خاتشاريان في حديث تلفزيوني «طلبنا من اللجنة الفنية أوراقاً ثبوتية تثبت الجنسية السورية للاعبين، لكن هناك نسخة موجهة إليّ وكتاباً موجهاً من المسؤولة عن العلاقات القانونية في الاتحاد الدولي للعبة إلى اتحاد غرب آسيا، ومنه نسخة إلى الأمين العام للاتحاد السوري هشام أبو غزالة يوضح ما يجب على النادي السوري أن يقدمه لإثبات صحة موقف اللاعبين»، وأضاف «بعد الاطلاع على الأوراق من نادي الجلاء اتصل مضر مجذوب (نائب رئيس اتحاد غرب آسيا) بالمرجع القانوني في الاتحاد الدولي، إيفان كاتوتيفا، فأوضح أن اللاعبين ينطبق عليهما صفة المجنّسين وفق المادة ٢٣٥، وبالتالي لا يسمح لهما بالمشاركة».
من جهته، شن رئيس الاتحاد السوري لكرة السلة حازم سمّان هجوماً عنيفاً على خاتشاريان وحمّله مسؤولية انسحاب الجلاء من البطولة.
وجاء هجوم سمان خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته إدارة الجلاء، أمس، واتّهم خلاله خاتشاريان بالإساءة إلى السلة السورية في عدة مناسبات.
واستغرب كيف يتم منع لاعبي الجلاء ايدر لورجو ومارسيل كورية من المشاركة في البطولة الحالية، علماً بأن اللاعبين سبق أن شاركا مع منتخب سوريا في بطولة غرب آسيا للمنتخبات وبحضور خاتشاريان.
وأشار سمان إلى الأسلوب الغريب حسب قوله الذي تم من خلاله إبعاده عن رئاسة اتحاد غرب آسيا وإلى أنه (أي سمان) لم يستقل. ورأى سمان أن خاتشاريان يعمل لمصلحة البعض وضد مصلحة اللعبة.
وعن الإجراءات التي سيتخذها الاتحاد السوري ونادي الجلاء، قال سمان إنه سيتم اللجوء إلى القنوات الرسمية في الاتحادين الدولي والآسيوي وتقديم العديد من الوثائق والثبوتيات التي تشير إلى الأخطاء التي ارتكبها خاتشاريان.