strong>لا يبدو أن فرق بطولة العالم لسباقات السيارات راضية تماماً عن قرارت الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا»، وخصوصاً أنها ستدخلها في حسابات معقّدة على الصعيدين الفني والمالي
أشارت جمعية الفرق المشاركة في بطولة العالم للفورمولا 1 «فوتا» إلى «خيبة أملها وقلقها»، جرّاء القرارات التي اتخذها المجلس العالمي للسيارات في باريس، ورأت أن «الخلل المستمر سيعقّد مهمّات الجميع، وينعكس سلباً على روح اللعبة». وأقرّ «فيا» جملة من القرارات بينها «منح اللقب إلى السائق الأكثر فوزاً بالسباقات لا بعدد النقاط»، ورفض الاقتراح المقدّم من الفرق المشاركة في بطولة العالم، وفتح الباب أمام الفرق الراغبة في وضع سقف للإنفاق ابتداءً من عام 2010.
وجاء في بيان جمعية الفرق: «نتيجة القرارات التي اتخذها المجلس العالمي للاتحاد الدولي، تريد جمعية الفرق التعبير عن خيبة أملها وقلقها لطريقة اتخاذ القرارات الأحادية الجانب».
وأضاف البيان: «إن القرارات المتخذة التي سيبدأ تطبيقها عام 2010، تمثّل خطراً على روح رياضة الفئة الأولى، ومبادئها التي تجعل منها رياضة شعبية وجذابة».
وتأتي خطوة «فيا» بحسب ما أوضح ضمن الإصلاحات الهادفة إلى ضخ الحماسة في رياضة الفئة الأولى، التي تتعرض للهزة تلو الأخرى بسبب الأزمة المالية العالمية.
وختم بيان جمعية الفرق: «من الضروري أن ندرس معاً الوضع المتجدّد للإبقاء على روح اللعبة وإيقاف الخلل المستمر الذي سيعقّد عمل الصانعين، الفرق، الجماهير والرعاة».
من جهة أخرى، رأى مالك الحقوق التجارية للفورمولا 1 بيرني ايكلستون، أن نظام تحديد البطل تبعاً لعدد فوزه بالسباقات كان قراراً صحيحاً، «لأنه يجب رفع حدة المنافسة، إذ يتعين الآن على السائق الذي يحتل المركز الثاني، أن يضاعف مجهوده لكي يحرز لقب السباق، ولن يكون أداؤه حذراً كما في السابق».

تود يترك فيراري

وكان أبرز أنباء أمس في الفئة الأولى، انفصال مدير فريق فيراري السابق الفرنسي جان تود انفصالاً نهائياً عن المصنّع الإيطالي.
وأنهى تود كل ارتباطاته بشركة «الحصان الجامح» خلال الجمعية العمومية لحاملي أسهم الشركة في مارانيللو بإيطاليا.
وجاء في بيان رسمي للشركة: «يفيد رئيس مجلس الإدارة لوكا دي مونتيزيمولو أن جان تود أعلن استقالته من عضوية مجلس إدارة فيراري، ومن كل المراكز التي يتولاها في الشركة».
وذكرت صحيفة «توتو سبورت» الإيطالية، أن تصفية أعمال تود مع فيراري، قد تكون مقدمة لترشيح نفسه إلى رئاسة الاتحاد الدولي للسيارات «فيا».
وعلّق مونتيزيمولو على رحيل تود: «لقد كان تود أحد الأبطال في قصة فيراري خلال الأعوام الـ 15 الأخيرة».
وكان تود (63 عاماً) عين مديراً للفريق عام 1993، وأشرف عليه خلال الفترة التاريخية التي شهدت سيطرة السائق الألماني ميكايل شوماخر، قبل أن يسلّم الراية لخلفه الإيطالي ستيفانو دومينيكالي عام 2007.
(أ ف ب)


باتون: النظام الجديد سيحيّر الجمهور