ستجتمع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» اليوم وغداً لمناقشة استعدادات جنوب أفريقيا لاستضافة نهائيات كأس العالم 2010. ويأتي أول اجتماع للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي في 2009، برئاسة السويسري جوزف بلاتر، فرصة لإبداء الرأي في عدد كبير من القضايا المتعلّقة باللعبة.وتبدو استعدادات جنوب أفريقيا لتنظيم المونديال في العام المقبل كأنها لا تسير في الاتجاه الصحيح، لذا سيناقش «الفيفا» المخاوف ناحية بيع تذاكر البطولة.
وقال منظّمو كأس القارات التي ستحتضنها البلاد في حزيران المقبل إنهم يخططون لبيع البطاقات بكميات كبيرة عبر تسويقها محلياً. ويتضمن جدول الأعمال مناقشة مدى قانونية اقتراح بلاتر المثير للجدل إلزام الأندية بإشراك ستة لاعبين محليين على الأقل في التشكيلة الأساسية، وقد عرف هذا الاقتراح باسم «6+5».
وستكون هناك مناقشة قانونية بالاشتراك مع معهد الشؤون الأوروبية لمدى توافق الفكرة مع قوانين الاتحاد الأوروبي.
ويقول زعماء الاتحاد الأوروبي إن هذه الخطة تتعارض مع القوانين الصارمة للكتلة تجاه حرية انتقال «العمالة».
ومن المقرر ألا تجري مناقشة رغبات التنظيم المشتركة لنهائيات كأس العالم، رغم إثارة هذا الأمر في وسائل الإعلام، وذلك بعدما قدّمت بلجيكا مع هولندا ملفاً مشتركاً لتنظيم كأس العالم 2018 أو 2022، وكذلك فعلت إسبانيا مع البرتغال، الاثنين الماضي، في آخر موعدٍ لتلقّي الطلبات، رغم أن بلاتر أوضح أنه يفضّل العروض الفردية.
وقال بلاتر للصحافيين في مانشستر الإنكليزية أخيراً: «عندما منحنا حق تنظيم كأس العالم 2002 لكوريا الجنوبية واليابان، كانت هناك أسباباً سياسية ورياضية لهذا القرار».
وأضاف: «ما وجدناه في ذلك الوقت هو أنها لم تكن بطولة واحدة لكأس العالم في دولتين بل بطولتين لكأس العالم في بلدين مع لجنتين منظّمتين وتكاليف مضاعفة».
ويتضمن جدول الأعمال أيضاً مناقشة منافسات كرة القدم الأولمبية والتقرير المالي للاتحاد الدولي في 2008، إضافةً إلى إجراءات حماية اللاعبين الذين لا يبلغون سن الـ18 عاماً، وخصوصاً طرح تفاقم انتقالاتهم بطريقةٍ غير واضحة في القارة العجوز تحديداً.
(رويترز)