strong>خرج فريق الرياضي، ممثل لبنان الأخير، من بطولة غرب آسيا لكرة السلة بعد خسارته أمام مهرام الإيراني في نصف النهائي. وفقد بطل لبنان لقبه لكنه ضمن مقعده في بطولة آسيا التي ستُقام في أيار في اندونيسيا
يأمل فريقا زين الأردني ومهرام الإيراني، اللذان يلتقيان في نهائي النسخة الـ12 من بطولة أندية غرب آسيا بكرة السلة، إحراز اللقب لأول مرة في تاريخهما، وذلك عندما يلتقيان في ختام المنافسات التي احتضنتها العاصمة الأردنية عمان منذ 13 الجاري.
وبينما جرّد مهرام بطل إيران، الرياضي بطل لبنان من لقبه إثر تغلبه عليه في الدور نصف النهائي 69 - 56 (26 - 14، 38 - 30، 58 - 42)، فقد نجح زين المضيف في إطاحة سابا باتري، بطل آسيا في العامين الماضيين، خارج المنافسات حارماً إياه الدفاع عن لقبه الآسيوي حيث أسقطه 83 - 75 (15 - 21، 32 - 37، 50 - 62).
وكان الرياضي وزين قد ضمنا تأهلهما إلى نهائيات بطولة الأندية الأسيوية العشرين المقررة في العاصمة الإندونيسية جاكرتا من 12 إلى 20 أيار، فيما لحق مهرام بهما بخروج مواطنه سابا.
ففي المباراة الأولى، فرض مهرام أفضليته من البداية بعدما أقفل منطقته جيداً وفرض حصاراً على لاعبي الرياضي لمنع دخولهم إلى تحت السلة، ما اضطرهم إلى التسديد من خارج القوس من دون جدوى، ليستغل الإيرانيون الهجمات المرتدة ويرفعوا الفارق بسرعة إلى 18 - 5، وخصوصاً أن تركيز الدفاع الأصفر كان على العملاق الأميركي بريست لودر ديل فاستغل الآخرون الموقف، ولا سيما حامد سوهرابي نجاد ومهدي كمراني لينتهي الربع الأول إيرانياً 26 - 14.
وقد تحسن أداء الرياضي في الربع الثاني، وخصوصاً من الناحية الدفاعية فقلصوا النتيجة إلى 28 - 32، إلا أن التسرع الذي عاب لاعبيه جعلهم يخسرون كمّاً من الكرات هجومياً، وخصوصاً في بداية الهجمة.
في المقابل، قدم الفريق الإيراني أداءً جماعياً مؤكداً علوّ كعبه واستعداده لتولي الأمانة عن مواطنه سابا للإبقاء على السيطرة الإيرانية على الساحة الآسيوية.
وفرض حامد سوهرابي نجاد (20 نقطة و13 متابعة) نفسه رجل المباراة الأول، ومعه تألق السد العالي الأميركي بريست لودر ديل (15 نقطة و10 متابعات).
وفي المباراة الثانية، حوّل زين المضيف تأخره بفارق 36 - 50 في الربع الثالث إلى فوز صاخب 83 - 75، بفضل التألق الكبير للبديل موسى العوضي (19 نقطة) وزميله انفر شوابسوقة (21 نقطة)، فبينما أسهم الأول في عودة فريقه إلى أجواء المباراة كتم الثاني أنفاسها بـ11 نقطة متتالية في الدقائق الثلاث الأخيرة للمباراة.
وفي مباريات ترتيب المراكز سيلتقي المتحد مع الأرثوذكسي لتحديد المركزين الخامس والسادس بعد فوز الأول 110 - 68 على الأهلي اليمني والثاني 93 - 80 على الكرخ العراقي، على أن يلتقي الخاسران لتحديد المركزين السابع والثامن.
وبات جدول مباريات الدور النهائي الذي يقام يوم السبت كالآتي :
تحديد المركزين (7 و8): الساعة 10.00 الكرخ (العراق) × الأهلي (اليمن).
تحديد المركزين (3 و4): الساعة 12.00 سابا (إيران) × الرياضي (لبنان).
تحديد المركزين (5 و6): الساعة 16.00 المتحد (لبنان) × الأرثوذكسي (الأردن).
المباراة النهائية: الساعة 18.00 زين (الأردن) × مهرام (إيران).


الطول لمصلحة مهرام