اختتمت بطولة أندية غرب آسيا لكرة السلة في عمّان، السبت، حيث توّج فريق مهرام الإيراني باللقب للمرة الأولى، كما اختتم الدور الأول من بطولة لبنان، فانقسمت ثمانية فرق إلى مجموعتين
عبد القادر سعد
أحرز مهرام الإيراني لقب غرب آسيا بكرة السلة بفوزه على زين الأردني 96 - 85 (32 - 16، 52 - 42، 72 - 70). وتألّق العملاق بريست لوديرديل بتسجيله 33 نقطة والتقاطه لـ 12 ريباوند.
وكانت مباريات تحديد المراكز قد أسفرت عن فوز الكرخ العراقي بالمركز السابع بفوزه على الأهلي اليمني 85 - 56، والمتحد اللبناني بالمركز الخامس بفوزه على الأرثوذكسي الأردني 90 - 88، وسابا باتري الإيراني بفوزه على الرياضي اللبناني الذي لعب بتشكيلته الشابة 91 - 88.
■ تأهلت فرق الرياضي وزين ومهرام إلى بطولة الأندية الآسيوية العشرين المقررة في العاصمة الأندونيسية جاكرتا من 12 إلى 20 أيار.

بطولة لبنان

اختتم، السبت، الدور الأول من بطولة لبنان، ففاز أنترانيك على ضيفه الشانفيل 92 – 86 بعد التمديد (17 – 20، 42 – 36، 62 – 56، 83 – 83). وكان أفضل مسجل لأنترانيك الأميركي بريان ووترز بـ 22 نقطة، وللشانفيل كريستيان تشارلز بـ 18 نقطة.
وفاز الحكمة على مضيفه أنيبال 77 – 63 (17 – 15، 28 – 32، 48 – 48). وشهدت المباراة عودة صانع ألعاب الحكمة روني فهد بعد شفائه من الإصابة، وكان أفضل مسجل في فريقه بـ 17 نقطة، فيما كان أفضل مسجل لأنيبال مايكل دارلين 33 نقطة.
وبعد انتهاء الدوري المنتظم هبط الرياضي فيطرون إلى الدرجة الثانية، فيما سيخوض أبناء أنيبال زحلة مباريات فاصلة مع وصيف بطولة الدرجة الثانية.
وينطلق، اليوم، دور الثمانية «الفاينال 8» بعد تقسيم الفرق الثمانية الأولى مجموعتين كالآتي:
- المجموعة الأولى: المتحد، الحكمة، الكهرباء وتبنين.
- المجموعة الثانية: الرياضي، الشانفيل، بلوستارز وأنترانيك.
■ يلعب، اليوم، الرياضي مع أنترانيك عند الساعة 19.00 على ملعب ديك المحدي، والشانفيل مع بلوستارز عند الساعة 22.00 على ملعب المر.

مشكلة في اتحاد اللعبة

تفجرت أزمة جديدة في الاتحاد اللبناني لكرة السلة، حول البطولة العربية التي سيستضيفها لبنان الشهر المقبل، إذ اعترض عدد من أعضاء الاتحاد، وهم: فادي تابت، علي فواز وروبير أبو عبد الله، على أداء الاتحاد بالنسبة إلى البطولة العربية.
وفي التفاصيل أن الأعضاء الثلاثة طالبوا رئيس الاتحاد بيار كاخيا بتوضيحات حول بعض الأمور المتعلقة بتسمية البطولة (كأس الرئيس رفيق الحريري) وحقوق النقل التلفزيوني (ART).
وتوترت الأجواء بعد أخذ ورد وتناول رموز سياسية، فحصل سجال حاد بين الأعضاء الثلاثة وكاخيا، إضافة إلى الاعتراض على آلية إعطاء حق النقل التلفزيوني لـ ART دون استدراج عروض. وأوضح رئيس الاتحاد لـ«الأخبار» أن الاتحاد اللبناني هو منظّم للبطولة العربية، وأن جميع الحقوق التجارية التي تشمل اسم البطولة والإعلانات والنقل التلفزيوني والتذاكر هي ملك الاتحاد العربي، ولا يملك الاتحاد المحلي اللبناني حق التدخل في هذه الأمور.
من جهته، قال لنا عضو الاتحاد فادي تابت أن الاعتراض ليس على اسم الشخص الذي ستحمله البطولة، وليس هناك نية لتسمية البطولة باسم شخص آخر، لكن المشكلة في أداء الاتحاد وطريقة إدارته للأمور.
وأضاف تابت أنه يقرأ بكتاب رئيس الاتحاد الذي قال لدى تسلّمه الاتحاد إن البلاد على عتبة انتخابات نيابية ويجب حماية اللعبة من أي تأثير سياسي. واستشهد تابت بقرار تحديد الحضور الجماهيري بحجة الأوضاع الأمنية والسياسية، وحينها «دعمنا قرار كاخيا، فهل تغيّرت الأوضاع السياسية في البلاد؟».
وشدد تابت على أن الهدف هو حماية اللعبة والمحافظة على السلم الأهلي، والاعتراض هو على توقيت التسمية قبل الانتخابات النيابية، إضافة إلى مطالبة كاخيا بإعلام أعضاء الاتحاد بما يجري وأن تابت لن يقبل أن يكون «تافهاً يستفاد منه، أو دمية بيد أحد».