يدرس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، مطالبة فرق البطولات الأوروبية الوطنية بتقليص عدد اللاعبين في قوائمها إلى 25 لاعباً فقط، في محاولة لتخفيف عبء الإنفاق الهائل لناحية الرواتب، بحسب ما كشف مسؤول رفيع المستوى. وقال وليام جيلارد المستشار الخاص للفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي، إن تقليص عدد اللاعبين المحترفين في أوروبا «أصبح خياراً مفضلاً» كثيراً من خطط بلاتيني لوضع سقف للرواتب ومصاريف انتقالات اللاعبين، من أجل مساعدة اللعبة على تجاوز أسوأ أزمة اقتصادية عالمية منذ ما يقارب 80 عاماً.وأضاف جيلارد: «لكن بالطبع نحتاج إلى مساندة الأندية الكبرى، والأكثر أهمية، هو دعم روابط بطولات الدوري والاتحادات التي تدير المسابقات المحلية».
ويجري الاتحاد الأوروبي محادثات حالياً مع اتحاد الأندية الأوروبية الذي يمثل 137 نادياً، مثل مانشستر يونايتد الإنكليزي وريال مدريد الإسباني، وأيضاً روابط بطولات الدوري الكبيرة ورابطة اللاعبين المحترفين الدولية، في إطار سعيه إلى منع الأزمة الاقتصادية من النيل من كرة القدم.
وأشار جيلارد إلى أن خطط بلاتيني لتقليص نفقات الأندية بين 50 و60 في المئة على صعيد الرواتب وشراء اللاعبين «لا تزال قيد البحث لكنها أصبحت أكثر صعوبة»، موضحاً أن التحرك من أجل تقليص عدد اللاعبين في قوائم الفرق سيساعد على خفض النفقات العالية للأندية على الرواتب. وتابع: «سيوقف ذلك احتكار اللاعبين بواسطة الأندية الغنية والأكثر قوة. سيضمّ النادي لاعباً لكي يلعب لا لمنعه من الانضمام إلى المنافس»، مستطرداً: «الأمر يتعلّق بالتوصل إلى المزيج المثالي. نبحث عن مجموعة من اللوائح ونسعى إلى بناء إجماع على الخيارات المطروحة».
وأفاد «يويفا» أن بعض الأندية الكبرى في القارة تدفع لبعض اللاعبين النجوم مبالغ تصل إلى 200 ألف يورو (272600 دولار) في الأسبوع.
في هذا الوقت، أشار اتحاد الأندية الأوروبية ورابطة الدوري الإنكليزي الممتاز إلى أنهما يعارضان تحديد سقف للرواتب.
(رويترز)