تفاعلت،أمس، أحداث مباراة الحكمة وتبنين ضمن مرحلة «الفاينال 8» من بطولة لبنان لكرة السلة، إذ توقفت المباراة قبل 3.17 دقائق على نهايتها نتيجة الهتافات السياسية والطائفية.وعقدت لجنة الأمور المستعجلة في الاتحاد اللبناني لكرة السلة اجتماعاً اتخذت فيه قرارات عدة: تغريم الناديين 10 ملايين ليرة، ومنع دخول جمهوريهما لمباراتين، وتوجيه إنذار نهائي بحرمانهما الحضور الجماهيري حتى نهاية الموسم.
وأوقف الاتحاد قائد جمهور الحكمة بشير هيكل ومنعه من دخول الملاعب لخمس مباريات (خلع سرواله في وجه جمهور تبنين). وقال رئيس الاتحاد بيار كاخيا لـ «الأخبار» إن الاتحاد أصبح مثل الذي «يلحس المبرد» ويتحمل الضرر حفاظاً على اللعبة وجمهورها، وإلّا لكان قد أصدر قراراً بإقامة المباريات دون جمهور. وطالب كاخيا جماهير الأندية بتحمل المسؤولية والابتعاد عن كل ما يسيئ إلى اللعبة.
وأشار كاخيا إلى أن الاتحاد حاول معالجة مسألة الجمهور عبر تخصيص 500 بطاقة لكل ناد يبيعها إلى أشخاص موثوق بهم، لكن النتيجة كانت ما حصل خلال مباراة الحكمة وتبنين.
وأشار كاخيا إلى أن الاتحاد سيعود إلى نظام الجمهور الواحد خلال مرحلة «الفاينال 4».

الحكمة يوضح

صدر عن نادي الحكمة بيان يوضح فيه للرأي العام ما جرى، وجاء فيه:
- إن رئيس نادي الحكمة جورج شهوان أجرى اتصالين هاتفيين برئيس الاتحاد بيار كاخيا خلال النهار طالباً منه مضاعفة عدد القوى الأمنية نظراً لحساسية المباراة وذلك ما لم يحدث. وكان عدد العناصر الأمنية غير كافٍ وتكون المسؤولية الكبرى بالتالي على الاتحاد اللبناني لكرة السلة.
- نتيجة الهتافات الطائفية والشتائم، قام شهوان بالتنسيق مع مدير فريق تبنين رامي فواز بمحاولات لإسكات المشجعين من الفريقين، وبالفعل التزم جمهور نادي الحكمة بعدم إطلاق الشتائم بينما لم يلتزم جمهور تبنين.
- إن جمهور نادي الحكمة قام بردّ فعل على الشعارات بعدما تمادى جمهور تبنين في الشتائم.
- عندما شعر جمهور نادي تبنين بأن فريقه قريب من الخسارة قبل ثلاث دقائق من نهاية المباراة، بدأ برمي الأجسام الغريبة على الملعب مما أدى إلى وقف المباراة.
- عند خروج مشجعي نادي تبنين من الملعب قبل نهاية المباراة، حطّموا عدداً كبيراً من السيارات التابعة لجمهور الحكمة. فمَن المسؤول عن ذلك؟
- إن إدارة نادي الحكمة تتمنّى على الاتحاد اللبناني لكرة السلة عقد اجتماع طارئ للنوادي لمعالجة هذا الموضوع، وذلك بالتنسيق مع القوى الأمنية.


الرياضي يسحق أنترانيكقاد المباراة الحكام اللبنانيون فوزي عشقوتي وزياد طنوس ونظير السعودي. وتفتتح اليوم الجولة الثانية (ب) بمباراتين. في الأولى يلتقي الرياضي تبنين مع المتحد طرابلس على ملعب فؤاد شهاب في جونية (الساعة 19:00)، ويلعب في الثانية الكهرباء مع الحكمة على ملعب الشانفيل (الساعة 20:00).
وتستكمل المرحلة غداً بمباراتي الثانية فيلعب أنترانيك مع الشانفيل على ملعب المركزية في جونية (21:00)، وبلوستارز مع الرياضي على ملعب الكهرباء (21:00).