كما كان متوقعاً، خرج فريق «براون جي بي ـــــ مرسيدس» في حضوره الأول ضمن بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 بثنائية، بعدما احتل سائقاه البريطاني جنسون باتون والبرازيلي روبنز باريكيلو المركز الأول والثاني على التوالي، في جائزة أوستراليا الكبرى، المرحلة الافتتاحية لموسم 2009 التي استضافتها حلبة «ألبرت بارك» في ملبورن.وصعد باتون في سباقه الـ154 إلى الدرجة الأولى من منصة التتويج للمرة الثانية في مسيرته بعد الأولى في آب 2006 عندما أحرز المركز الأول في جائزة المجر الكبرى، وهو استحقّ الفوز لأنه سيطر على السباق منذ اللفّة الأولى بعدما حافظ على مركزه الأول عند الانطلاق، وأنهى السباق الذي امتدّ لمسافة 307.574 كلم توزّعت على 58 لفّة، في المركز الأول بفارق 0.807 ثانية عن زميله باريكيلو و1.604 ثانية عن الإيطالي يارنو ترولي سائق تويوتا الذي خطف المركز الثالث من بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين في الأمتار الأخيرة.
إلا أن هذا المركز أعيد إلى الأخير بعد معاقبة الإيطالي من قبل مراقبي السباق لكونه تجاوز هاميلتون خلال وجود سيارة الأمان في اللفّات الأخيرة من السباق إثر حادث اصطدام بين الألماني سيباستيان فيتيل سائق «ريد بُل» والبولوني روبرت كوبيتسا سائق «بي أم دبليو ساوبر».
وأصبح ترولي في المركز الـ12 عوضاً عن الثالث أو الرابع، لأن مراقبي السباق أضافوا إلى توقيته 25 ثانية، وهي زمن عقوبة التوقف في خط الحظائر 10 ثوان، وذلك أن الخطأ الذي ارتكبه الإيطالي كان في اللفّات الخمس الأخيرة، ولو كان قبل ذلك لعوقب بالتوقف ثم الانطلاق مجدداً من داخل خط الحظائر.
كذلك قرّر المراقبون معاقبة فيتيل بإرجاعه 10 مراكز في الجولة الثانية في ماليزيا نهاية الأسبوع المقبل، لتسبّبه بالحادث مع كوبيتسا.
ولم يأتِ وقوف ثنائي «براون جي بي» على منصة التتويج مفاجئاً، لأن الفريق الجديد أظهر خلال فترة التجارب الشتوية أنه سريع جداً والأكثر انسجاماً حتى الآن مع التعديلات التقنية والانسيابية التي أدخلت على بطولة هذا الموسم.
وسجل فريق فيراري الإيطالي أسوأ بداية له منذ 17 عاماً، إثر خروج الثنائي البرازيلي فيليبي ماسا وصيف بطل الموسم الماضي والفنلندي كيمي رايكونن من السباق، الأول في اللفة الـ46 بسبب كسرٍ في جناح المقدمة، والثاني قبل ثلاث لفات على النهاية بعد اصطدامه بأحد حيطان الحلبة.
وستتوضح في المرحلة الثانية، التي ستقام في ماليزيا نهاية الأسبوع المقبل، الرؤية بصورة أفضل بشأن جدّية حظوظ أحد سائقي «براون جي بي ـــــ مرسيدس» في المنافسة على اللقب.
ـــــ ترتيب السائقين الأوائل:
1ـــ البريطاني جنسون باتون (براون مرسيدس) 1.15.784 ساعة
2ـــ البرازيلي روبنز باريكيلو (براون مرسيدس) بفارق 0.807 ث
3ـــ البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 2.914 ث
4ـــ الألماني تيمو غلوك (تويوتا) بفارق 4.435 ث
5ـــ الإسباني فرناندو الونسو (رينو) بفارق 4.879 ث
(الأخبار، أ ف ب)