ستتواجه المنتخبات العربية الآسيوية الأربعة بعضها مع بعض في المرحلة السادسة من الدور الحاسم للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010، فتلتقي السعودية مع الإمارات في الرياض في المجموعة الثانية، وقطر مع البحرين في الأولى.في المباراة الأولى، على «ستاد الملك فهد»، يدخل المنتخبان اللقاء بطموحات متفاوتة وبرغبة مختلفة، حيث تسعى السعودية (الثالثة بـ 7نقاط) إلى الفوز دون سواه من أجل الاقتراب من انتزاع إحدى بطاقتي التأهل المباشر، وتأكيد فوزها الثمين على مضيفها الإيراني في المرحلة الماضية.
بينما تأمل الإمارات (الأخيرة بنقطة واحدة) حفظ ماء الوجه بعدما فقدت فرصة المنافسة حتى على بطاقة الملحق، وبعد احتلالها المركز الأخير دون أي فوز. وبناءً على الامكانات التي يمتلكها كل المنتخب السعودي فإن كفة «الأخضر» هي الأرجح، ويبقى مرشحا للفوز إذا تعامل مع المباراة بواقعية وقدم اللاعبون مستواهم
المعهود.
وسيكون تركيز المنتخب السعودي على الفوز أولا والأهداف ثانيا التي ستلعب دورا مهما في تحديد مركزه بعد انتهاء مباريات المرحلة خصوصا وأن فوزه وتعثر الكوريتين الشمالية والجنوبية بالتعادل أو فوز أحدهما سيضعه في مركز الوصافة برصيد 10 نقاط.
وفي الأولى أيضاً، ستتوجه الأنظار إلى العاصمة الجنوبية سيول، حيث تلتقي الجارتان كوريا الجنوبية (الثانية بـ8) مع الشمالية (المتصدرة بـ10) في قمة ساخنة، وظروف سياسية مشحونة بين البلدين. وتسعى صاحبة الأرض إلى الفوز لانتزاع الصدارة من جارتها وتعزيز حظوظها في التأهل إلى النهائيات التي بلغت دور الأربعة فيها عام 2002 على أرضها واليابان. في المقابل، تسعى كوريا الشمالية إلى مواصلة نتائجها الرائعة في التصفيات في سعيها إلى التأهل إلى المونديال للمرة الأولى منذ عام 1966.
وفي المجموعة الأولى، ستستضيف البحرين (الخامسة 4 نقاط) جارتها قطر (الرابعة 4 نقاط) في المنامة.
وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى المنتخبين لكونها الفرصة الأخيرة أمامهما للاحتفاظ بأمل الوصول إلى جنوب أفريقيا. وهما متساويان نقاطاً مع أوزبكستان، التي ستحل ضيفة على أوستراليا (الثانية بـ10 نقاط) في ملبورن. وتتصدر اليابان المجموعة بـ11 نقطة من 5 مباريات.
ويدخل المنتخب البحريني المباراة بقيادة مدربه التشيكي ميلان ماتشالا بسلاح الأرض والجمهور، ويطمح إلى استغلال ظروف المنتخب القطري والخروج بالنقاط الثلاث.


الوقوف دقيقة صمتوغصّت مدرجات الملعب بنحو 50 ألف متفرج تابعوا المباراة بين منتخب ساحل العاج ونظيره من مالاوي في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الخامسة في الدور الثالث الحاسم من التصفيات. وأشارت الأنباء الأولية إلى انهيار قسم من أحد الجدران، ما أحدث حركة بين المشجعين، فاستخدمت بعد ذلك الشرطة الغاز المسيّل للدموع من أجل تفريقهم، ما أدى إلى تدافع نجم عنه وفاة 19 شخصاً.