Strong>باتت السعودية في وضع حرج في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2010، بخسارتها أمام كوريا الشمالية، فيما جددت البحرين آمالها بفوزها على أوزبكستان، وتعادلت إيران وكوريا الجنوبية
دخل منتخب السعودية في دائرة الخطر والابتعاد عن أبرز المحافل الكروية، وهو كأس العالم الذي سيقام في جنوب أفريقيا العام المقبل، بعد خسارته في التصفيات أمام مضيفه الكوري الشمالي 0ــــ1 في بيونغ يانغ، في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الحاسم.
وبات «الأخضر» مهدداً بعدم التأهل إلى النهائيات بعدما فرض نفسه رقماً صعباً في السابق، وكان الممثل الوحيد لعرب آسيا في النسخات الأربع الماضية في الولايات المتحدة 1994 وفرنسا 1998 وكوريا الجنوبية واليابان 2002 وألمانيا 2006.
والخسارة هي الثانية للسعودية في الدور الحاسم من التصفيات، الأولى كانت أمام كوريا الجنوبية 0ــــ2 في الدمام، وحصدت نقاطها الأربع من فوز على الإمارات 2ــــ1 وتعادل مع إيران 1ــــ1.
ولم يرق أداء المنتخب السعودي إلى المستوى المطلوب على مدار الشوطين، وكانت جمله التكتيكية مكشوفة وتحركات لاعبيه بطيئة بسبب أرضية الملعب الاصطناعية التي لا تناسب طريقة لعب السعوديين، وانعدمت الخطورة على مرمى الكوري باستثناء بعض المحاولات من ياسر القحطاني. وغلبت السرعة على أداء الكوريين أمام جمهورهم الذي آزرهم بقوة، ونجحوا في افتتاح التسجيل إثر كرة بالكعب من هونغ يونغ جو خلف المدافعين إلى نون اين غوك الذي تخلص من عبد الله الزوري ووضعها في الزاوية اليسرى لمرمى وليد عبد الله لحظة خروجه للتصدي له (29). ودافع الكوريون جيداً للحفاظ على تقدمهم واستفادوا كثيراً من التسرع في الكرات السعودية لقطعها والتحول إلى الهجمات المرتدة التي مثّلت خطورة كبيرة على مرمى وليد عبد الله.
ــــ وفي المجموعة عينها، تعادلت إيران مع كوريا الجنوبية 1ــــ1 في طهران، وسجل جواد نيكونام (60) هدف إيران، وبارك جي سونغ (81) هدف كوريا الجنوبية.
وتتصدر كوريا الجنوبية ترتيب المجموعة بثماني نقاط، تليها كوريا الشمالية (7)، ثم إيران (6) والسعودية (4) والإمارات (1).
■ وفي المجموعة الأولى، احتفظت أوستراليا بالصدارة بتعادلها ومضيفتها اليابان 0ــــ0. وهو التعادل الأول لأوستراليا في التصفيات بعدما فازت في مبارياتها الثلاث الأولى، فخطت أكثر نحو انتزاع إحدى بطاقتي المجموعة إلى النهائيات.
وخطفت البحرين فوزاً ثميناً من أوزبكستان 1ــــ0 في طشقند. واعتمد الطرفان دفاع المنطقة، ولم يمثّل ذلك خطورة حقيقية على المرمى البحريني. وجاء الهدف في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع، عبر ركلة حرة مباشرة خارج المنطقة نفذها محمود عبد الرحمن «رينغو» وجهها بقوة في الزاوية البعيدة للحارس نيستروف (93). وتتصدر أوستراليا الترتيب برصيد 10 نقاط، أمام اليابان (8) والبحرين (4) وقطر (4) وأوزبكستان (1).
ويتأهل منتخبان من المجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، فيما يخوض صاحب المركز الثالث الملحق مع ثالث المجموعة الأولى، ثم يلتقي الفائز منهما مع نيوزيلندا ممثلة أوقيانيا في ملحق آخر لتحديد المتأهل إلى النهائيات.

لقاء بن همام وسلطان

استقبل الرئيس العام لرعاية الشباب والرياضة السعودي الأمير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام، واستعرض الطرفان العلاقة بين الاتحادين السعودي والآسيوي، ونوقش ما طُرح في الإعلام أخيراً عن التوتر في العلاقات. وأوضح الأمير سلطان أن مناقشة الملاحظات بصراحة وبوضوح هي الطريقة المناسبة للوصول إلى حلول للارتقاء بالكرة الآسيوية وتطوير الاتحاد الآسيوي ولجانه وعرض خطته المقترحة لتطوير التحكيم الآسيوي.
(أ ف ب)