يبدأ، اليوم، العدّ العكسي لمعرفة من سيرتفع إلى الدرجة الأولى لكرة القدم، عندما تنطلق مباريات المربع الذهبي، وتتصارع أربعة فرق للهروب من الهبوط إلى الدرجة الثالثة إذ تتهدد أندية عريقة باللعب في الظلمات
أحمد محيي الدين
من سيرتقي إلى مصاف أندية الدرجة الأولى؟
سؤال تبدأ الإجابة عنه انطلاقاً من اليوم الجمعة، عندما تفتتح مباريات المربع الذهبي لبطولة لبنان بعدما بلغت أربعة نواد هذه المرحلة، وهي: الإصلاح البرج الشمالي والأهلي النبطية عن المجموعة الأولى، والأهلي صيدا وهومنمن بيروت عن الثانية. ويلتقي اليوم في المرحلة الأولى الإصلاح مع هومنمن على ملعب الصفاء (الساعة 14:00)، ويلعب، الاثنين، الأهلي النبطية مع الأهلي صيدا في المكان والزمان عينهما.

الإصلاح رافد اللاعبين

يعدّ الإصلاح البرج الشمالي من الأندية المنتجة للاعبين، وفي هذا الموسم أثبت الفريق الشاب الذي يقوده المدرب خليل وطفا أنه رقم صعب، ولديه القدرة على المنافسة للعب تحت الأضواء بامتلاكه فريقاً متجانساً ومنسجماً تلعب مجموعته منذ خمس سنوات، رغم الإمكانات المادية الضئيلة جداً، إذ بلغت ميزانية النادي هذا العام حوالى عشرة آلاف دولار.
ويرى وطفا أن فرق المربع تتساوى مع أفضلية من ناحية الإعداد والميزانية للأهلي صيدا، والخطوة الأبرز تكمن في المباراة الأولى، كذلك فإن نتائج المربع لا تنتهي إلا عند صافرة النهاية. وتصدّر الإصلاح المجموعة الأولى بـ 24 نقطة من 7 انتصارات و3 تعادلات وخسارتين، وسجل لاعبوه 26 هدفاً (أفضل خط هجوم في الدوري المنتظم)، وتلقت شباكه 18 هدفاً. وأبرز لاعبيه: موسى زيات، حسين ملك وعلي صالح.

الأهلي النبطية وحلم طال

فرض الأهلي النبطية نفسه منافساً دائماً للصعود إلى الدرجة الأولى، وكان قريباً من تحقيق مراده موسم 2005-2006، وتطمح الإدارة إلى الارتقاء بالفريق ليكون أول فريق من محافظة النبطية في عداد الدرجة الأولى. ورغم البداية المتعثرة للأهلي في بداية الموسم (خسر 1-4 أمام الإرشاد بأخطاء تحكيمية)، قدم الفريق أداءً مميزاً ساهم في تحقيق الفوز مرات عديدة بقيادة المدرب العراقي تحسين فاضل الذي كسب الرهان على توليفة من لاعبين يافعين مع بعض الخبرة، على الرغم من الميزانية البسيطة التي صرفت (25 ألف دورلار).
ويشير المدرب فاضل إلى أن الترجيحات كلها تصب لمصلحة الأهلي صيدا صاحب لاعبي الخبرة، إلا أن مباريات المربع تشبه منازلات الكؤوس ولا أفضلية لفريق على آخر، لكون اللقاءات تحمل ضغوطاً نفسية وخبرة لاعبين ومدربين وشخصية الفريق، ومن يحقق انطلاقة صحيحة يقطع نصف الطريق إلى الأضواء، إضافة إلى أن التنظيم الدفاعي لأي فريق هو مفتاح الفوز. وشدّد فاضل على أن يتحلى الحكام الذين سيقودون المباريات بالنزاهة والكفاءة وأن يكونوا على مستوى المنافسة.
وحلّ الأهلي وصيفاً للإصلاح بـ 22 نقطة، بعدما فاز في 6 مرات مع 4 تعادلات وخسارتين، وسجل مهاجموه 20 هدفاً وتلقت شباكه 17. وأبرز لاعبي الفريق: حسين سيد، موسى أحمد، أحمد سبيتي، علي أيوب وحسام ظاهر.

الأهلي صيدا خبرة واضحة

يتمتع الفريق الجنوبي الأهلي صيدا بالخبرة الكافية والوافية التي قد تقوده للعودة إلى الدرجة الأولى، فالأهلي لم يخسر أي مباراة هذا الموسم وقدم عروضاً قوية، وخصوصاً في خط دفاعه الأفضل إذ تلقت شباكه 6 أهداف فقط. وأعدّت إدارة النادي فريقها إعداداً مناسباً وصرفت ميزانية عالية تقدّر بـ 100 ألف دولار. ويشير مدرب الفريق وليد آغا إلى أن جميع الفرق سواسية في دورة التصفية ومتقاربة المستوى رغم أن الترشيحات تقدّم الأهلي صيدا. وأضاف «كان للفريق تجربة مع هومنمن في البطولة ومع الأهلي النبطية في الكأس وتغلبنا عليهما، أما الإصلاح فتصدّره المجموعة القوية يعني أنه قوي». وحقق الأهلي 30 نقطة تصدر بها المجموعة الثانية من 9 انتصارات و3 تعادلات وسجل هجومه 22 هدفاً.

هومنمن لاستعادة الماضي

انتظر الفريق العريق (بطل لبنان 5 مرات) المرحلة الأخيرة ليحسم دخوله المربع الذهبي، وتفاوت أداء الفريق بين مرحلة وأخرى، لكنه بلغ هذه المرحلة المتقدمة بفضل خبرة مدربه مصطفى اسماعيل، الذي صعد سابقاً بشباب الساحل إلى الأضواء، وبلغت ميزانية الفريق حوالى عشرة آلاف دولار.
ويرى إسماعيل أن الفرق الاربعة متساوية بحظوظها، إلا أن الدور سيكون للخبرة في الدرجة الأولى (هومنمن وأهلي صيدا) دون انتقاص حماسة الفرق الأخرى التي أثبتت علو كعبها. وأردف «فريقي جاهز لأول اختبار رغم أن عدد اللاعبين فقط 15، لكن المفعول كبير مع بعض الحوافز لهم بعد الفوز».
وحقق الفريق 5 انتصارات و3 تعادلات و4 خسارات جامعاً 18 نقطة، مسجلاً 14 هدفاً وعليه 11 إصابة. وأفضل لاعبيه: هاني الناظر، عباس سويدان وجعفر مرسل.


الدرجة الثالثة وشبح السقوط

تقف أندية الجهاد حيّ السلم والبرج والإخاء الاهلي عاليه والرياضة والادب على عتبات الهبوط الى الدرجة الثالثة عندما تخوض فعاليات «المربع الأسود». وستفتتح المرحلة الاولى، بعد غد الأحد، بلقاء الإخاء مع البرج على ملعب الصفاء (الساعة 14:00)، ويلتقي الجهاد مع الرياضة والأدب الاثنين على ملعب بلدية جونية (الساعة 14:00).