استهل فريقا الأنوار الجديدة والشبيبة البوشرية اللبنانيان بطولة ART للأندية العربية للرجال في الكرة الطائرة الـ27 بطريقة ممتازة، فيما شهد حفل الافتتاح حضوراً كبيراً وممثلي الرؤساء الثلاثة وفعاليات رياضية وبلدية
أحمد محيي الدين
افتتحت أمس البطولة العربية للأندية الـ27 للكرة الطائرة على ملعب ميشال المر، وتستمر البطولة حتى الأول من آذار المقبل بمشاركة 22 نادياً من 11 دولة. وحضر حفل الافتتاح المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي ممثلاً رئيس الجمهورية، والنائب نبيل نقولا ممثلاً رئيس مجلس النواب والمدير العام لوزارة التربية فادي يرق ممثلاً رئيس مجلس الوزراء وزياد الشويري ممثلاً وزير الشباب والرياضة وممثلاً عن قائد الجيش والأمن الداخلي والأمن العام وسفراء من الدول المشاركة ورؤساء بلديات وأندية واتحادات رياضية والبعثات المشاركة.
جاء حفل الافتتاح كلاسيكياً، وبعد النشيد الوطني كانت كلمة ترحيبية من مدير البطولة والأمين العام للاتحاد اللبناني وليد القاصوف ثم تحدث رئيس الاتحاد ورئيس اللجنة المنظمة جان همام الذي شدد على أن الملاعب اللبنانية ستكون مسرحاً لأهم البطولات، وبعدها كانت كلمة لرئيس لجنة الاحتكام السوري جمال عكاش، ثم كانت لوحة راقصة تقدمة من الاتحاد اللبناني للرقص الرياضي.

الأنوار × الصقر

أولى المباريات جمعت الأنوار والصقر اليمني، واستطاع الفريق اللبناني التفوق على ضيفه 3 - 0 (25-20، 28-26، و25-19).
وجاءت المباراة متكافئة ومتقاربة إلا أن الفريق اللبناني استغل عاملي الأرض والجمهور وجهوزيته البدنية ومعدل طول لاعبيه، وخصوصاً البلغاري تسانكو تسانكوف (الأطول في البطولة 2,17 م)، ليحسم النتيجة بصعوبة لمصلحته، لأن الفريق اليمني كان ندّاً قوياً عبر ضربات سمير الزاوية وإرسال معتز جابو والتسديدات الساحقة لسالم باكر، فيما برز من الفريق اللبناني إلى جانب تسانكوف كل من الصربي ميومير كرازيتش ووسام حصري ونادر فارس وإيلي أبي شديد من ناحية «بلوك».
قاد المباراة الحكمان العالمي القطري إبراهيم النعمة، والدولي السوداني عثمان عبد الرحمن وراقبها البحريني عبد الخالق صباح.
وأشار رئيس نادي الأنوار ومدربه جورج يزبك إلى أن فريقه تأثر ببعض الثغرات في استقبال الكرات، إضافة إلى حالة التشنج التي سيطرت على اللاعبين بفعل رهبة مباراة الافتتاح. ووعد يزبك الجمهور اللبناني بأداء أفضل في المباريات المقبلة.

الشبيبة × الشعلة

لم يعط وصيف بطل لبنان الشبيبة البوشرية أي فرصة لمنافسه الشعلة اليمني وتغلب عليه بسهولة 3 - 0 (25-18، 25-18، 25-16).
وسيطر الشبيبة على المجريات بفضل تألق لاعبيه الصربيين ميلوش زومبيرا وجوفان مانكوفيتش اللذين قدما جهوداً دفاعية «صدات» وهجومية «تسديدات ساحقة»، وتميز ليبرو الفريق موسى مارون وروني ضو والمتألق جوزف نهرا. فيما برز من الفريق اليمني هاني الخضر عبد الله علي في الإرسال ومحمد الرماح في الكرات الساحقة.
قاد المباراة الحكمان الدولي الجزائري عابد خلفون والمرشح الدولي العماني سليمان المطروشي. وراقبها القطري يوسف كانو.

برنامج اليوم

يلتقي، اليوم على ملعب غزير، النهضة السوداني مع اتحاد الشرطة العراقي (الساعة 15:00)، وديم حمد والشايقية السوداني مع أهلي برج بوعريريج (17:00)، والسيب العماني مع الكويت الكويتي (الساعة 19:00).
وعلى ملعب ميشال المر يلعب بني ياس الإماراتي مع الهلال السعودي (الساعة 17:00)، والشباب الإماراتي مع النجمة البحريني (19:00).


همام في الافتتاح:

عقدنا العزم للأفضل


رأى رئيس اللجنة المنظمة، رئيس الاتحاد اللبناني جان همام (الصورة 1) أن انتظار البطولات صعب لكن اللقاء العربي فوق أرض لبنان هو الأهم، وأشار إلى أن الاتحاد اللبناني المنتخب حديثاً عقد العزم لإطلاق ورشة تنظّم البطولات والمشاركات الخارجية للأندية والمنتخب واستضافة أهم البطولات العربية والإقليمية وتدعيم بنية اللعبة، كذلك إيلاء الجيل الجديد والناشئ للعبة كل اهتمام ودعم، لأنهم يمثلون المستقبل. وأضاف أن الاتحاد العربي ساهم ليكون لبنان البلد المضيف تقديراً للشعب اللبناني وللاتحاد.
وثمّن رئيس لجنة الاحتكام جمال عكاش (الصورة 2) دور اللجنة التنظيمية وعملها الدؤوب لإنجاح بطولة من أقوى البطولات العربية، وأن الاتحاد اللبناني قام بجهود الاستضافة على أكمل وجه. مردفاً «هنيئاً للبنان باتحاد الطائرة، وهنيئاً للكرة الطائرة برئيس الاتحاد جان همام». وفي الختام رفعت الإعلام اللبناني والاتحاد اللبناني والاتحاد العربي.