طغى التشويق والإثارة على مباريات افتتاح دورة الشيخ خالد بن جاسم آل ثاني السنوية الأولى لكرة اليد حيث تغلّب السد اللبناني على الشارقة الإماراتي 32 ـ 31 والجيش السوري على الصداقة اللبناني 42 ـ 31
أحمد محيي الدين
استهل السد، بطل لبنان، دورة الشيخ خالد بن جاسم بفوز مستحق وصعب على الشارقة الإماراتي 32-31 (الشوط الأول 16 – 11) ضمن المجموعة الأولى، في قاعة جاسم بن خالد على طريق المطار. وتندرج البطولة، التي يشارك فيها 7 أندية عربية، في إطار استعداداتها للمشاركة في بطولة الأندية الآسيوية التي تقام في مدينة جدة السعودية الشهر المقبل.
وبدأ المضيف بقوة حيث تقدم 8 – 3 في الدقائق العشر الأولى في ظل تميّز نجمه العائد من الاحتراف خضر النحاس والسوري فراس أحمد وجاد بدرا على الجناح الأيمن، فيما برز من الفريق الإماراتي الدولي المصري محمد كشك وإبراهيم صنقور، ثم تقدم السد 11–4 و13–7 لينتهي الشوط الأول بتقدم مريح لبطل لبنان 16–11.
وشهد الشوط الثاني «كرّاً وفرّاً» بين الفريقين قبل أن ينتفض الشارقة ليقلّص الفارق إلى 23–20 إثر استبعاد أحمد شاهين دقيقتين من السد، ثم أخذ السوري أحمد المبادرة ويسجل هدفين متتاليين ليتقدم السد 28 – 21 قبل أن يحاول الفريق الإماراتي تدارك موقفه، إلا أن الوقت لم يسعفه فيما كان السد يكمل المباراة بعدد من اللاعبين الاحتياطيين، أبرزهم الحارس الواعد حسين صقر. وكان أفضل المسجلين من جهة السد خضر النحاس (7 أهداف) والسوري فراس أحمد (6) وذو الفقار ضاهر (5)، ومن ناحية الشارقة المصري محمد كشك (7 أهداف) وإبراهيم صنقور (5).
قاد المباراة الحكمان الدوليان اللبنانيان محمد حيدر ومازن دين مع حكمي الطاولة حلمي شعيب وقاسم مقشر.
وضمن المجموعة عينها، تغلب الأهلي الأردني على النواعير السوري 39-36 (الشوط الأول 17-16). وكان أفضل مسجّل للأهلي أحمد عبد الكريم برصيد 13 هدفاً، ومن جهة الفريق السوري مظهر علوش برصيد 6 أهداف فقط.
قاد المباراة الحكمان الدوليان الإماراتيان محمد نادر وأحمد حسن، وحكما الطاولة اللبنانيان: زياد منصور ومحمد حيدر.

الصداقة × الجيش

وفي المجموعة الثانية، خسر الصداقة اللبناني أمام الجيش السوري، بطل سوريا، بنتيجة كبيرة 42-31 (الشوط الأول 18-16). وجاءت البداية صاروخية لوصيف بطل لبنان الذي تقدم 6-1 بفضل تحركات الواعد محمد زين الدين وأهداف كل من: رامي الطويل، يامن دمج والكرواتي توميسلاف كوديتش، إضافة إلى الحارس سامي همدر، لكن الجيش سرعان ما تدارك موقفه وأدرك التعادل 8 - 8 ثم تقدم الفريق السوري للمرة الأولى 12-11 قبل أن ينهي الشوط الأول 18-16 وبرز من الفريق السوري أمين الحسين وهشام شويخ والمتألق أحمد محاميد.
وفي الشوط الثاني، لم يجار وصيف بطل لبنان الجيش الذي حسمت خبرته المواجهة بعدما وسّع الفارق إلى 26-22 بعد 10 دقائق، وتقدم الجيش 31-28 بعد مرور 20 دقيقة وبعدها ابتعد الجيش كثيراً مستغلاً خروج حسين موسى لمدة دقيقتين فتقدم 35 – 28 وأنهى المباراة بنتيجة 42–31.
وكان أفضل مسجل في صفوف الفائز أحمد محاميد (10 أهداف)، ومن ناحية الصداقة يامن دمج (7) والكرواتي توميسلاف كوديتش (7).
قاد المباراة الحكمان الدوليان اللبنانيان: زياد منصور وقاسم مقشر، وحكما الطاولة: حلمي شعيب ومازن ديب.


سليمان: أجنبيان في بطولة آسيا

أكد رئيس نادي السد تميم سليمان أن الهدف من إقامتها هو تجميع الأشقاء العرب وزيادة الاحتكاك قبل خوض غمار بطولة أندية آسيا التي يشارك فيها السد والصداقة من لبنان. وأضاف سليمان إنه يعمل على تحسين صورة الفريق، وإن أجنبيّيه سيكونان من الطراز الممتاز.