strong>جمع البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب مانشستر يونايتد الإنكليزي، المجد من طرفيه، حين توّج بجائزة «الفيفا» لأفضل لاعب في العالم لعام 2008، ليضمّها إلى جائزة الكرة الذهبية التي أحرزها الشهر الماضي
كما كانت تشير التوقعات، تربّع رونالدو على عرش أفضل لاعبي العالم، وظفر بالجائزة في نسختها الـ18، التي يمنحها سنوياً الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، في الاحتفال الذي أقامه، أمس في العاصمة السويسرية، زيوريخ، ليخلف بالتالي البرازيلي كاكا المتوّج بجائزة العام الماضي. وتفوّق رونالدو على منافسيه: الأرجنتيني ليونيل ميسي، والإسبانيين فيرناندو توريس وخافي هيرنانديز، والبرازيلي كاكا، الذين وصلوا معه إلى المرحلة النهائية للمنافسة على الجائزة، التي يشارك في استفتائها السنوي مدربو المنتخبات الوطنية وقادتها.
ودخل رونالدو (23 عاماً) التاريخ، بعدما أصبح أول لاعب من الدوري الإنكليزي يحرز هذه الجائزة على مدار تاريخها، كذلك أصبح ثاني لاعب برتغالي يتوّج بها بعد لويس فيغو الذي أحرزها عام 2001.
وكان رونالدو، قد توّج في الموسم الماضي أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي الممتاز، وأحرز 42 هدفاً في مختلف المسابقات، بينها 31 هدفاً في الدوري، ليعادل الرقم القياسي من حيث عدد الأهداف المسجلة في موسم واحد منذ انطلاق الدرجة الممتازة موسم 92-93 والذي يملكه مهاجم نيوكاسل السابق الن شيرر. كذلك توّج هدّافاً لمسابقة دوري أبطال أوروبا برصيد 8 أهداف، آخرها كان هدف التقدم على تشلسي في المباراة النهائية التي حسمها فريق «الشياطين الحمر» بركلات الترجيح، كما أحرز معه كأس العالم للأندية.
ومنذ بدء منح الجائزة عام 1991 حين توّج بها الألماني لوثار ماتيوس للمرة الأولى، فإن البرازيل تتربع على عرش الدول الأكثر فوزاً بها حيث حققها لاعبوها 8 مرات، فيما تأتي فرنسا ثانية (3 مرات) أحرزها جمعيها النجم السابق زين الدين الدين، وتأتي كل من إيطاليا والبرتغال في المركز الثالث (مرتين). أما من جهة الأندية، فيتصدر برشلونة الإسباني الترتيب (6 مرات)، يليه مواطنه ريال مدريد ويوفنتوس الإيطالي (4 مرات)، ومن بعدهما ميلان وأنتر ميلان الإيطاليان (3 مرات).
وفي ما يلي ترتيب اللاعبين الذين حققوا الجائزة في السنوات العشر الأخيرة:
- 1999: البرازيلي ريفالدو (برشلونة الإسباني)
- 2000: الفرنسي زين الدين زيدان (يوفنتوس الإيطالي)
- 2001: البرتغالي لويس فيغو (ريال مدريد الإسباني)
- 2002: البرازيلي رونالدو (ريال مدريد الإسباني)
- 2003: الفرنسي زين الدين زيدان (ريال مدريد الإسباني)
- 2004: البرازيلي رونالدينيو (برشلونة الإسباني)
- 2005: البرازيلي رونالدينيو (برشلونة الإسباني)
- 2006: الإيطالي فابيو كانافارو (يوفنتوس الإيطالي ثم ريال مدريد)
- 2007: البرازيلي كاكا (ميلان الإيطالي)
- 2008: البرتغالي كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد الإنكليزي)

مارتا أولى لدى السيدات

وفي فئة السيدات، حصلت البرازيلية مارتا (21 عاماً) على لقب أفضل لاعبة في العالم للعام الثالث على التوالي، بعدما تفوّقت على مواطنتها كريستيان والألمانيّتين بريجيت برينتس ونادين إنغيرر والإنكليزية كيلي سميث.
(الأخبار)