أحرز السد اللبناني لقب دورة الشيخ جاسم بن خالد آل ثاني لكرة اليد السنوية الأولى بعد فوزه في النهائي على فريق الشارقة الإماراتي 31-30 في الوقت الإضافي على ملعب السد على طريق المطار، وكان لقب المركز الثالث للجيش السوري
أحمد محيي الدين
لعل التتويج بلقب دورة الشيخ جاسم بن خالد الأولى لكرة اليد أفضل استعداد لفريق السد اللبناني قبل المشاركة في بطولة الأندية الآسيوية في مدينة جدة السعودية الشهر المقبل، إثر فوزه في النهائي العاصف على فريق الشارقة الإماراتي 31-30 في الوقت الإضافي ، وكان الفريقان قد تعادلا 25-25 في الوقت الأصلي.
إلا أن ختام البطولة لم يكن مسكاً، فقبل النهاية بنصف دقيقة شهد الملعب هرجاً ومرجاً وتضارباً عنيفاً بين لاعبي الفريقين، ما أدى إلى تدخل بعض من الجمهور، ثم إلى استدعاء القوى الأمنية. ويرجع الخلاف إلى الاعتراض على قرارات الحكام وبخاصة الحكم محمد حيدر الذي يمكن القول بأنه أفسد المباراة، وبالتالي الدورة باتخاذه قرارات غير صحيحة على الفريقين.
فنياً، جاءت المباراة قمّة حقيقية ورائعة لولا أحداثها الأخيرة، فبدأت بالوقوف دقيقة صمت عن روح الشيخ جاسم، ثم تساوت كفة الفريقين في السيطرة والتهديف، وبعد مرور عشر دقائق من البداية تعادل الفريقان 4-4 وذلك بسبب تألق حارس السد بسام فراشة وبراعة حارس الشارقة الفذّ وليد إبراهيم، واستمر المنوال عينه هدف بهدف مع تميّز المصري محمد كشك من الشارقة وخضر نحاس وذو الفقار ضاهر، ومن خلفهما أحمد شاهين وجاد بدرا في السد الذي أنهى الشوط الأول متقدماً 15-12.
وضغط الفريق الإماراتي في الشوط الثاني واستثمر تألق حارسه وليد ليتقدّم 21-18 بأهداف كشك ومتابعات جمعة خميس ونبيل عاشور وجاسم محمد، ثم كسر شاهين جمود فريقه بعدما صام السد عن التهديف لحوالى 9 دقائق، ثم تنتهي المباراة بالتعادل 25-25.
وفي الوقت الإضافي، استطاع السد فرض أفضليته بعد تألق الحارس البديل أمير الخضر، لتتوقف المباراة قبل نصف دقيقة من النهاية عند نتيجة 31-30 عندما احتسب الحكم حيدر خطأً على لاعب الشارقة جاسم محمد الذي تهجّم بالضرب على وليد شرف ثم حصل الإشكال. وكان أفضل مسجل في السد خضر النحاس (7 أهداف) والسوري فراس أحمد (6) وأحمد شاهين (6)، وفي الشارقة المصري الدولي محمد كشك (9). قاد المباراة الحكمان: محمد حيدر ومازن ديب، وحكما الطاولة قاسم مقشر وحلمي شعيب.
وأحرز الجيش السوري المركز الثالث في الدورة بفوزه على السلط الأردني 36-34 (الشوط الأول 16-19). وكان أفضل مسجل للجيش أحمد محاميد (10 أهداف)، وفي السلط حسن الصفوري (9 أهداف). كما أحرز الأهلي الأردني المركز الخامس والصداقة اللبناني السادس والنواعير السوري السابع.
واختير حارس الشارقة وليد إبراهيم أفضل حارس في الدورة، ولاعب السد الدولي خضر نحاس لقب الهداف، فيما نال لاعب السد ذو الفقار ضاهر لقب أفضل لاعب في الدورة. وفي الختام، وبعد تعانق اللاعبين، سلّم رئيس نادي السد تميم سليمان والأمين العام للاتحاد اللبناني جورج فرح الكؤوس والميداليات.


عاشور: الدورة جيّدة والختام مؤسف

لم يتصوّر أحد أن تكون نهاية الدورة بهذه الطريقة، فقال مدير فريق الشارقة الإماراتي سالم عاشور إن الدورة ممتازة والأمور جيدة على الرغم من الأحداث التي تحدث في أغلب البطولات والدورات، ولا شك في أن الفريقين قدما مباراة ممتازة لكن التحكيم كان سيئاً، مضيفاً: كان حريّاً بالمنظمين إسناد المباراة الى حكم إماراتي وآخر لبناني لا لحكمين لبنانيين.