تأهّل منتخب عُمان إلى نهائي دورة كأس الخليج في كرة القدم للمرة الثالثة على التوالي، بفوزه على القطري 1ـــ0 في نصف نهائي النسخة التاسعة عشرة التي تستضيفها مسقط حتى السابع عشر من الشهر الجاري. وسجل حسن ربيع هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 19. وستلعب عُمان مع السعودية، التي تأهلت بدورها إلى المباراة النهائية بعد فوزها على الكويت 1ـــ0، في مباراة «الكلاسيكو» بهدف أحمد الفريدي في الدقيقة 63. وسيُقام النهائي بعد غدٍ السبت عند الساعة 18.00 بتوقيت بيروت.وكانت قطر توجت بطلة في «خليجي 17» في الدوحة عام 2004 بتغلبها على عمان في المباراة النهائية بنتيجة 6ـــ5 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي 1ـــ1.
وتوقف المشوار العماني في المباراة النهائية أيضا في النسخة الماضية في الإمارات عام 2007 بخسارته أمام أصحاب الأرض 0ـــ1.
بداية المباراة التي حضرها رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر، كانت سريعة من الطرفين، وخصوصاً من أصحاب الأرض الذين سعوا إلى التسجيل مبكراً فكانوا الأكثر خطورة وسيطرة على المجريات. وكان الدفاع العماني جيداً أيضاً وصمد أمام المحاولات القطرية في ربع الساعة الأخير من الشوط الأول، التي افتقدت إلى الخطورة المطلوبة على مرمى الحارس علي الحبسي.
وبانت النزعة الهجومية للمنتخب العماني بوضوح، فجاء الهدف الأول عبر حسن ربيع حين تلقى كرة من منتصف الملعب مررها محمد الشيبة خلف المدافعين فاستغل ضعف الرقابة الدفاعية عليه وسددها صاروخية في شباك محمد جعفر (19).
واللافت كان غياب أي فرصة قطرية خطيرة في نصف الساعة الأول نتيجة عدم ترابط الخطوط، وخصوصاً في الوسط والهجوم، وأيضا عدم إتاحة العمانيين الفرصة لمنافسيهم للتحرك جيداً.
تحرك القطريون في ربع الساعة الأخير فضغطوا على المنطقة العمانية في محاولة لإدراك التعادل قبل نهاية الشوط الأول، فكانت تحركات مستمرة لخلفان إبراهيم ووليد جاسم وحسين ياسر من دون جدوى، لأن المهاجم سيباستيان سوريا بقي وحيداً في المقدمة وكان تحت السيطرة العمانية باستمرار.
وكانت الأفضلية للمنتخب العماني أيضاً في بداية الشوط الثاني حيث حاول حسم النتيجة وتسجيل هدف ثان كاد يتحقق بسرعة، فيما بقي القطريون من دون خطة واضحة وغاب عنهم التصميم على الهجوم وإدراك التعادل.
وعزز حسن ربيع صدارته لترتيب الهدافين برصيد أربعة أهداف بعدما كان سجل ثلاثية في مرمى العراق في الجولة الثانية من الدور الأول. ويلعب حسن ربيع في السويق، أحد أندية الدرجة الثانية في عمان.


حمد يشكو الهيئة المؤقتة