تنطلق بطولة أوستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى، اليوم حيث تشير الترشيحات إلى أن المنافسة على اللقب ستنحصر بين عددٍ محدود من المصنّفين الأوائل يأتي في طليعتهم السويسري روجيه فيديرر الذي استعدّ بإحرازه لقب دورة كويونغ الاستعراضية بفوزه على مواطنه ستانيسلاس فافرينكا بسهولة 6-1 و6-3.وسينافس فيديرر، البريطاني اندي موراي الذي هزم السويسري في نصف نهائي دورة الدوحة قبل أسبوعين، إضافةً إلى الإسباني رافايل نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش.
وعند السيدات، يختلف المشهد تماماً في غياب المعتزلة البلجيكية جوستين هينان، وبطلة العام الماضي الروسية ماريا شاربوفا التي أبعدتها الإصابة.
وسيكون باب المنافسة في هذه الحالة مفتوحاً على مصراعيه بين الشقيقتين الأميركيتين فينوس وسيرينا وليامس والصربيتين يلينا يانكوفيتش وآنا ايفانوفيتش حاملة اللقب رغم تراجع مستواها، والروسيات دينارا سافينا وايلينا ديمنتييفا وفيرا زفوناريفا وسفتلانا كوزنتسوفا.
■ دورة سيدني: أحرز الأرجنتيني دافيد نالبانديان المصنف رابعاً لقبه العاشر بفوزه على الفنلندي ياركو نيمينن بصعوبة 6-3 و6-7 و6-2 في المباراة النهائية لدورة سيدني الأوسترالية البالغة جوائزها 600 ألف دولار للسيدات، و400 ألف للرجال.
■ دورة أوكلاند: كذلك توّج الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو المصنف أول بلقبه الرابع إثر تغلبه على الأميركي سام كويري السادس 6-4 و6-4 في المباراة النهائية لدورة أوكلاند النيوزيلندية.