واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنّف ثالثاً حملة الدفاع عن لقبه بنجاح، وبلغ الدور الثالث من بطولة أوستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على الفرنسي جيروم شاردي 7-5 و6-1 و6-3 في الدور الثاني. ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع الأميركي عامر ديليتش الفائز على الفرنسي الآخر بول هنري ماتيو الثامن والعشرين 6-1 و3-6 و6-3 و7-6 و9-7.ولم يجد السويسري روجيه فيديرر، المصنّف ثانياً والساعي إلى اللقب الرابع عشر في الغران شيليم في مسيرته الاحترافية ليعادل الرقم القياسي الموجود بحوزة الأميركي بيت سامبراس، أي صعوبة في تخطّي الدور الثاني بفوزه السهل على الروسي يفغيني كوروليف 6-2 و6-3 و6-1.
ويلتقي فيدرر، بطل أعوام 2004 و2006 و2007، في الدور المقبل مع روسي آخر هو مارات سافين الفائز على الإسباني غييرمو غارسيا لوبيز 7-5 و6-2 و6-2.
وعند السيدات، تأهّلت الصربية يلينا يانكوفيتش والروسية دينارا سافينا المصنّفتان أولى وثالثة على التوالي إلى الدور الثالث، بفوز الأولى على البلجيكية كريستين فليبكنز 6-4 و7-5، والثانية على مواطنتها إيكاترينا ماكاروفا 6-7 و6-3 و6-0.
وعلّقت يانكوفيتش على صعوبة اللقاء قائلة «أمر جيّد أن تواجه الصعوبة مبكراً، لأنها تدفعك إلى مواصلة العمل والتدريبات بجدية لتفادي ارتكاب الأخطاء في الأدوار المقبلة». وفي الدور التالي، تلتقي يانكوفيتش مع اليابانية آي سوغيياما السادسة والعشرين التي تغلّبت على الفرنسية ناتالي ديشي 1-6 و6-1 و6-3، وسافينا مع الإستونية كايا كانيبي الخامسة والعشرين التي تغلّبت على النمسوية باتريسيا ماير 6-3 و6-1.
وبلغت الدور عينه الصربية آنا إيفانوفيتش الخامسة بفوزها على الإيطالية البرتا بريانتي 6-3 و6-2.
ولم تجد إيفانوفيتش، وصيفة بطلة العام الماضي عندما خسرت أمام الروسية ماريا شارابوفا الغائبة الأبرز عن النسخة الحالية بسبب الإصابة، أي صعوبة للفوز على بريانتي.
وأوضحت إيفانوفيتش التي تراجع مستواها أواخر العام الماضي، أنها استعادت لياقتها البدنية ومستواها الذي وضعها في قمة التصنيف العالمي سابقاً، وقالت «أعتقد بأنني أقدّم عروضاً جيدة منذ مباراتي الأولى، وأنا سعيدة بذلك».
(أ ف ب)


تايواني يفاجئ نالبانديان

بات الارجنتيني دافيد نالبانديان المصنف عاشراً أول ضحايا بطولة أوستراليا اثر خسارته امام التايواني تن - هسون لو الـ61 عالمياً 4-6 و7-5 و6-4 و4-6 و2-6. وقال لو (الصورة) «من دون شك سأجد صعوبة في النوم. انها المرة الاولى التي أتغلب فيها على احد المصنفين العشرة الاوائل، وقد حصل ذلك في الغران شيليم!». وأضاف «المباراة كانت منقولة في تايوان وأتمنى ان يكون فوزي حافزاً للاعبين آخرين في بلادي».
وهذه هي المرة الاولى التي ينجح فيها لو في بلوغ الدور الثالث لإحدى دورات الغران شيليم، وهو سيلتقي في الدور المقبل مع الاسباني طومي روبريدو الفائز على الصربي فيكتور ترويكي 6-1 و6-3 و6-0.