تأهّل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثاً وحامل اللقب إلى الدور ربع النهائي من بطولة أوستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على القبرصي ماركوس باغداتيس 6-1 و7-6 و6-7 و6-2 في دور الـ 16. ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع الأميركي اندي روديك السابع والفائز على الإسباني طومي روبريدو 7-5 و6-1 و6-3.ولحق بهما السويسري روجيه فيديرر المصنّف ثانياً، بصعوبة بالغة، بفوزه على الكرواتي التشيكي توماس برديتش العشرين 4-6 و6-7 و6-4 و6-4 و6-2.
ويلتقي فيديرر في مباراته المقبلة مع الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو الثامن الذي تغلّب على الكرواتي مارين سيليتش التاسع عشر 5-7 و6-4 و6-4 و6-2.
وقلب فيديرر، الفائز باللقب ثلاث مرات أعوام 2004 و2006 و2007، تأخره بمجموعتين إلى فوزٍ صعب بعد أن تحكّم برديتش في المجريات في المجموعتين الأوليين، عبر ضرباته القوية من الخط الخلفي للملعب التي لم يجد السويسري طريقة للتعامل معها سوى الحفاظ على تركيزه وانتظار انخفاض لياقة منافسه للانقضاض عليه.
وعند السيّدات، فجرت الفرنسية ماريون بارتولي الـ16 مفاجأة من العيار الثقيل بإقصائها الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة أولى بفوزها عليها 1-6 و4-6 في دور الـ16.
وباتت يانكوفيتش مهدّدة بفقدان صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات، لأن الفرصة أصبحت سانحة أمام 3 لاعبات لانتزاعها إذا ذهبن بعيداً في البطولة.
ورغم ذلك، جدّدت يانكوفيتش (23 عاماً) تأكيدها بأنها تستحق احتلال المركز الأول عالمياً رغم عدم فوزها بأي لقب كبير حتى الآن، وقالت:«لا أشعر بالضغط أبداً، إذ لم أكن موفّقة اليوم لكنني قادرة على الفوز على أي لاعبة أخرى إذا كنت في قمة مستواي»، مستدركة «لكن يتعيّن عليّ تطوير مستواي أكثر».
من جهتها، أوضحت بارتولي «أنها دخلت إلى الملعب الرئيسي في ملبورن للمرة الأولى من دون أي خوف أو خجل»، مقدّمة أفضل مستوى لها منذ وصولها إلى نهائي بطولة ويمبلدون الإنكليزية عام 2003.
وتأهلت الأوسترالية يلينا دوكيتش إلى ربع النهائي بفوزها على الروسية اليسا كليبانوفا المصنفة التاسعة والعشرين 7-5 و5-7 و8-6.
وتلعب دوكيتش في الدور المقبل مع الروسية الأخرى دينارا سافينا الثالثة التي واجهت صعوبات كبيرة للفوز على الفرنسية اليزي كورنيه الخامسة 6-2 و2-6 و7 -5
وبلغت ربع النهائي أيضاً الروسية فيرا زفوناريفا السابعة بفوزها على مواطنتها ناديا بتروفا العاشرة 7-5 و6-4.
(أ ف ب)