ينطلق، اليوم، إياب بطولة لبنان لكرة السلة «أعرج»، بعدما رفض الاتحاد تأجيلها إفساحاً في المجال أمام الأندية لحل المشكلة، إثر قرار الحكمة، بلوستارز، الشانفيل وفيطرون تعليق مشاركتها
عبد القادر سعد
تعود بطولة لبنان لكرة السلة حزينة، على وقع تعليق أربعة أندية مشاركتها، وتأزّم الأمور بين الأندية والاتحاد، الذي أصر على موقفه أمس في جلسة عقدها برئاسة نائب الرئيس الأول جورج بركات، وقرر متابعة البطولة وترك جلسات الاتحاد مفتوحة. وكانت أندية الحكمة والشانفيل وبلوستارز وفيطرون قد عقدت اجتماعاً في مقر نادي بلوستارز، حضره ممثل نادي تبنين رامي فواز، الذي تحفّظ على القرارات، وقرروا الآتي:
ـ بعد دراسة قرارات الاتحاد اللبناني لكرة السلة تبين للأندية الأربعة أنها غير مبنية على مواد ضمن النظام الداخلي للاتحاد خصوصاً المادتين 153 و184 الواضحتين لجهة معاقبة اللاعبين المخالفين والمتورطين.
ـ التشديد على تحميل الاتحاد اللبناني لكرة السلة مسؤولية عدم تطبيق الأنظمة والقوانين ومسؤولية وصول اللعبة إلى ما وصلت إليه من سوء إدارة.
ـ كانت الأندية الأربعة تنتظر من الاتحاد اللبناني لكرة السلة قراراً متقدماً في تطبيق النظام ففوجئت بقرارات «تسوية» دون المنتظر.
ـ التأكيد على الموقف المعلن من جانب أندية الحكمة والشانفيل وبلوستارز وفيطرون تعليق مشاركتها في البطولة وعدم خوضها المباريات حتى إشعار آخر.
وبعد الاجتماع، حضر رئيس النادي الرياضي هشام جارودي، فاجتمع مع ممثلي الأندية (ماريو سارادار ـ بلوستارز، الحكمة ـ إيلي مشنتف، الشانفيل ـ ميلاد السبعلي، فيطرون ـ فارس مدوّر)، إضافة إلى عضو الاتحاد روبير أبو عبد الله، ليخرج بعده جارودي ويطلب من اتحاد اللعبة تأجيل انطلاق مرحلة الإياب، إفساحاً في المجال أمام الأندية العشرة كي تجتمع مع الاتحاد لمعالجة هذه القرارات والموضوع نهائياً بمحبة وصدق لمصلحة كرة السلة اللبنانية. وأكد أن الرياضي حاضر ليساند كل فريق متضرر، وخصوصاً أن اللعبة لا تحتمل التأخير نظراً للاستحقاقات العديدة التي تنتظرها.
من جهته، قال رئيس نادي بلوستارز ماريو سارادار إن ناديه لا يمانع بمنح اللعبة فرصة أخرى بهدف إنقاذ لعبة كرة السلة، وخصوصاً أننا لن نكمل في ظل القرارات التي صدرت عن الاتحاد. وشكر جارودي على حضوره، لكنه تمنى ألّا تنتج من التأجيل، إذا حصل، قرارات أسوأ من التي صدرت، والتي استفاد منها الرياضي والمتحد.
أمّا القرار الذي يرضي بلوستارز، فهو إيقاف اللاعبين التسعة، بحسب المادتين 153 المعدّلة و184، وخصوصاً أن غياب اللاعبين أثّر في البطولة.

أبو عبد الله يوضّح

رأى عضو الاتحاد روبير أبو عبد الله أن قرار الاتحاد كان أقل من قرار النادي الرياضي، مؤكداً أن عقوبة السنيتن كبيرة، ولكن رافضاً العقوبة التي صدرت عن الاتحاد الذي لم يوازن بين العقوبات، ورافضاً مقولة عدم انطباق المادتين 184 و153 على الحالة، رغم أن المادة عُدّلت بشطب عبارة مدى الحياة، لكن العقوبة ما زالت واردة في النص.

برنامج المرحلة العاشرة

يلتقي اليوم عند الساعة 16.00 فريق أنيبال زحلة مع ضيفه الرياضي، وفريق تبنين مع بلوستارز (في حال حضوره) في التوقيت عينه على ملعب المدينة الرياضية. ويلعب غداً الشانفيل وضيفه فيطرون عند الساعة 16.00 (أيضاً في حال حضورهما)، والكهرباء مع ضيفه المتحد في التوقيت عينه.
وتختتم المرحلة بعد غد بلقاء الحكمة (إذا حضر) وأنترانيك عند الساعة 22.00 على ملعب مجمع فؤاد شهاب.
* لدى السيدات، تنطلق مرحلة الإياب اليوم أيضاً، فيلعب أنترانيك مع ضيفه البرج عينطورة، عند الساعة 18.00، والمتحد مع ضيفه هومنتمن أنطلياس في التوقيت عينه، ويلعب غداً عند الساعة 20.00 الرياضي وضيفه هومنتمن بيروت.