strong>صحّت التوقعات وظفر البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية سنوياً لأفضل لاعب كرة قدم في العالم، ليخلف البرازيلي كاكا الفائز بنسخة 2007
لم يجد رونالدو صعوبة في تحقيق «حلمه» وإحراز الكرة الذهبية، وهذا ما ظهر عبر الأصوات التي نالها وعددها 446 صوتاً مقابل 281 صوتاً لوصيفه الأرجنتيني ليونيل ميسي و179 صوتاً للإسباني فرناندو توريس. وأضحى رونالدو ثالث برتغالي ينال هذا اللقب بعد أوزيبيو (1965) ولويس فيغو (2000)، إثر تألقه مع فريق «الشياطين الحمر» الموسم الماضي، وقيادته الأخير للقبي الدوري المحلي ومسابقة دوري أبطال أوروبا، بتسجيله 42 هدفاً في مختلف المسابقات.
وأنهى رونالدو (23 عاماً) الدوري كأفضل هداف برصيد 31 هدفاً، ليعادل الرقم القياسي من حيث عدد الأهداف المسجلة في موسم واحد في الدوري الإنكليزي منذ انطلاق الدرجة الممتازة موسم 1992ـــ1993 الذي يملكه مهاجم نيوكاسل يونايتد السابق ألن شيرر، كما توّج هدافاً لدوري الأبطال برصيد 8 أهداف.
واختار الصحافيون الرياضيون النجم البرتغالي أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي هذا العام، متقدّماً على توريس وحارس مرمى بورتسموث ديفيد جيمس.
وبات رونالدو رابع لاعب من مانشستر يونايتد ينال الكرة الذهبية بعد الإسكوتلندي دينيس لو (1964) وبوبي تشارلتون (1966) والإيرلندي الشمالي جورج بست (1968)، وهو خلف كاكا نجم ميلان الإيطالي بعدما حلّ الموسم الماضي وصيفاً له.
ويشارك في اختيار الفائز منذ العام الماضي 92 صحافياً من حول العالم يختارون من بين 50 مرشحاً، بعدما كان الاختيار محصوراً سابقاً بـ52 صحافياً يختارون اللاعبين الموجودين في بطولات القارة العجوز.
ويختار كل صحافي 5 لاعبين من لائحة المرشحين ويصوّت لهم من نقطة إلى 5 نقاط، ثم تحسم هوية الفائز بمجموع عدد النقاط، علماً بأن ألمانيا هي البلد الأكثر فوزاً بهذه الجائزة في 7 مناسبات، بينما يعدّ يوفنتوس وميلان الإيطاييان الأكثر فوزاً بها كأندية في 8 مناسبات لكل منهما.
وسيستلم رونالدو الكرة الذهبية الأحد المقبل.
وهنا ترتيب العشرة الأوائل:
1ـــ البرتغالي كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد الإنكليزي) 446 نقطة
2ـــ الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني) 281
3ـــ الإسباني فرناندو توريس (ليفربول الإنكليزي) 179
4ـــ الإسباني ايكر كاسياس (ريال مدريد الإسباني) 133
5ـــ الإسباني شافي هرنانديز (برشلونة الإسباني) 97
6ـــ الروسي أندريه ارشافين (زينيت سان بطرسبورغ) 64
7ـــ الإسباني دافيد فيا (فالنسيا الإسباني) 55
8ـــ البرازيلي كاكا (ميلان الإيطالي) 31
9ـــ السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (انتر ميلان الإيطالي) 30
10ـــ الإنكليزي ستيفن جيرارد (ليفربول) 28.
(أ ف ب)


الأفضل في تاريخ يونايتدوأشاد مدرب يونايتد أليكس فيرغيسون (الصورة) بنجمه قائلاً: «هو يستحق اللقب، وتسجيله 42 هدفاً في موسمٍ واحد هو أمر استثنائي».