تتواصل ردود الفعل بشأن طرح رئيس الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا» ماكس موزلي تزويد السيارات بمحرك موحّد القوة، وقد دخل على الخط السائق الإسباني فرناندو ألونسو الذي أشار إلى أنه قد يفكر في ترك سباقات سيارات الفورمولا 1 إذا أقرّ الاتحاد الدولي هذا النظام. وكان موزلي قد طرح الفكرة التي في حال إقرارها سيبدأ العمل بها في موسم 2010، وقد عارضتها بعض الفرق أمثال تويوتا الياباني وفيراري الإيطالي مهددة بدورها بترك رياضة الفئة الأولى.وقال ألونسو إنه سيفكر جدّياً بالاعتزال بسبب خطوة كهذه، موضحاً أنه ليس معجباً أصلاً بالشكل الجديد الذي أصبحت عليه سيارات الفورمولا 1 في الفترة الأخيرة: «إذا أقروا هذا النظام فسيكون آخر الأمور السلبية. وهنا يحين الوقت للتفكير بالاعتزال».
وأضاف سائق رينو الفرنسي: «في 2005 كان لدينا محرّك «في 10» بقوة 1000 حصان، وهذا ما كان مثيراً بالنسبة إلى السائق والرياضة حتى أبعد الحدود، لكن تحوّلنا الآن إلى نوع سيارات لا تماسك لديها ولا مساعدة إلكترونية».
وستشهد الفورمولا 1 تغييرات عدّة في الموسم المقبل، لعل أبرزها اعتماد «نظام استرداد الطاقة الناشطة» (كيرز) الذي يعمل على تخزين الطاقة المهدورة خلال عملية تباطؤ السيارات في السباق قبل أن توزّع مباشرة خلال عملية التسارع، ما يسمح للسائق بالحصول على 80 حصاناً إضافياً في ظرف 6.67 ثوانٍ.
ويرى ألونسو، بطل العالم مرّتين، في التغييرات نقطة إيجابية وهي أن الجميع سيبدأ من نقطة الصفر، وبالتالي لن يكون لأحد أفضلية على الآخر.
وختم: «في الموسم المقبل سأحاول أن أكون بطلاً للعالم. لا يمكنك أن تسمح لنفسك ببدء بطولة العالم من دون التفكير في الفوز بلقبها».
(أ ف ب)