يتطلّع بطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب وفريقه سيتروين إلى إنهاء الموسم في القمة عندما يخوضان غمار رالي بريطانيا، المرحلة الـ15الأخيرة من بطولة العالم للراليات الذي تستضيفه ويلز نهاية الأسبوع الحالي. وكان لوب قد حسم اللقب العالمي في المرحلة الماضية بعدما أنهى رالي اليابان في المركز الثالث، وهو سيهدف في بريطانيا إلى إحراز المركز الأول الذي ظفر به في 10 راليات هذه السنة، بينها 5 متتالية.أما الأولوية بالنسبة إليه فستكون ضمان إحراز سيتروين للقب الصانعين عبر الحفاظ على تقدم فارق النقاط الـ11 الذي يفصل الفريق الفرنسي عن «فورد ـــــ أبو ظبي».
ويعود تركيز بطل العالم على بطولة للراليات بعدما شُغل الشهر الماضي بتجارب أنواع أخرى من رياضة المحركات، وأبرزها خوضه فترة تجارب مع فريق «ريد بُل رايسينغ» للفورمولا 1 على حلبة مونتميلو في كاتالونيا.
وسيخوض لوب منافسات السباق البريطاني للمرّة الثامنة في مسيرته، وهو رالي يمثّل عقدة حقيقية بالنسبة إليه. إذ لم ينجح إطلاقاً في إحراز المركز الأول رغم صعوده إلى منصة التتويج أربع مرات، حيث حلّ ثانياً في 2003 و2004 وثالثاً في 2005 و2007.
ويرى سائق «سيتروين سي 4» أن السباق البريطاني يعدّ من أكثر الراليات تحدّياً للسائقين في البطولة، وهو قال: «بالكاد استطعت التقاط أنفاسي منذ رالي اليابان، والسباق البريطاني هو حدث أستمتع به، إذ إن الأجواء دائماً مميزة، وخصوصاً أن المراحل تقام في أجواء مظلمة تقريباً».
وأضاف: «طبيعة الطرقات بمواصفات عالية ليست سهلة، والتحدي يكون في ظل وجود الوحول التي تؤثر بطريقة أو بأخرى على التماسك».
وصرّح لوب بأن الظروف اختلفت لعدم فوزه بهذا الرالي في المواسم الماضية، وهو يريد بشدة إنهاء هذا الأمر: «لكنه لن يكون أولوية لأن الهدف يفترض أن يتمحور حول الدفاع عن النقاط الـ11 التي نتقدم فيها على فورد».
وسيتميّز الرالي البريطاني بنقطتين، أولاهما بمشاركة الويلزي طوم كايف (17 عاماً) الذي سيصبح أصغر سائق يشارك في بطولة العالم للراليات، وثانيتهما بدخول بطل العالم للدراجات النارية (فئة موتو جي بي) الإيطالي فالنتينو روسي إلى المنافسات.
(أ ف ب)