strong>أُسدل الستار عن الدور الأول لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، معلناً تأهل 16 فريقاً من أبرز نوادي القارة العجوز من دون أي مفاجآت كبيرة. وستتهيأ الأندية المتأهلة لعملية سحب القرعة في 19 الجاري في مدينة زيوريخ السويسرية


كانت أندية روما الإيطالي وتشلسي الإنكليزي وباناثينايكوس اليوناني آخر الأندية التي حجزت مقاعدها في الدور الثاني لدوري أبطال أوروبا، فيما بلغت ثمانية أندية الدور الـ32 لكأس الاتحاد الأوروبي، وهي الفرق التي حلّت ثالثة في مجموعاتها، بينها حامل لقب المسابقة الثانية زينيت سان بطرسبورغ الروسي، ثالث المجموعة الثامنة.
■ في المجموعة الأولى، بلغ تشلسي الإنكليزي الدور ربع النهائي بفوزه على ضيفه كلوج الروماني 2-1، سجل لتشلسي العاجيان سالومون كالو (40) وديدييه دروغبا (71)، ولكلوج البوركيني يوسف كونيه (55). وتأهل روما بفوزه على ضيفه بوردو الفرنسي 2-0، سجلهما ماتيو بريغي (61) وفرانشيسكو توتي (79). وانتقل بوردو إلى كأس الاتحاد.
■ في الثانية، خطف باناثينايكوس اليوناني الصدارة والبطاقة الثانية بوضعه حداً لمغامرة ضيفه أنورثوزيس القبرصي بالفوز عليه 1-0 سجله جيورجيوس كاراغونيس (69). وكان الفريق القبرصي قريباً من التأهل في الجولة الماضية، إلا أنه تعادل وبريمن الألماني 2-2 بعدما كان متقدّماً 2-0 حتى الدقائق العشر الأخيرة.
وخسر إنتر ميلان الإيطالي أمام مضيفه فيردر بريمن الألماني 2-1. سجل لبريمن البيروفي كلاوديو بيتزارو (63) والسويدي ماركوس روزنبورغ (81)، ولإنتر السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (85). وسيشارك بريمن في كأس الاتحاد.
■ وفي الثالثة، خسر المتأهل برشلونة أمام ضيفه شاختار دونتسيك الأوكراني2-3. سجل للفريق الكاتالوني البرازيلي سيلفينيو (59) وسيرجيو بورغوس (83)، ولشاختار ألكسندر غلادكي (31 و58) والبرازيلي (76). وعمد مدرب برشلونة جوزيب غوارديولا إلى إراحة لاعبيه الأساسيين تحضيراً للقاء الغريم التقليدي ريال مدريد في نهاية الأسبوع الحالي في الدوري المحلي.
وتغلب المتأهل الثاني سبورتينغ لشبونة البرتغالي على مضيفه بازل السويسري 1-0، سجله يانيك دجالو (19). وسيشارك شاختار في كأس الاتحاد.
■ وفي الرابعة، حسم ليفربول صدارة المجموعة بفوزه على مضيفه أيندهوفن الهولندي 3-1، سجل لأيندهوفن الصربي دانكو لازوفيتش (36)، ولليفربول الهولندي راين بابل (45) والإسباني البرت رييرا (69) والفرنسي دافيد نغوغ (77)، وتعادل المتأهل أتلتيكو مدريد ومضيفه مرسيليا الفرنسي 0-0، وتحول الأخير إلى كأس الاتحاد.
■ وفي الخامسة، تعادل مانشستر يونايتد، المتصدر، وضيفه ألبورغ الدنماركي 2-2، سجل للشياطين الحمر الأرجنتيني كارلوس تيفيز في الدقيقة الثالثة وواين روني (52)، ولألبورغ ميكايل ياكوبسون (31) وييبي كورث (45).
وخسر أيضاً المتأهل الثاني فياريال الإسباني أمام مضيفه سيلتيك الإسكوتلندي 0-2، سجلهما شون مالوني (14) وإيدن ماكجيدي (45). وطرد المكسيكي غييرمو فرانكو من فياريال (35). وانتقل ألبورغ لخوض غمار كأس الاتحاد.
■ وفي السادسة، أكد بايرن ميونخ الألماني زعامته للمجموعة بفوزه الكبير على مضيفه ليون الفرنسي 3-2 على ملعب «لا جيرلان». وكان الفريق الفرنسي قد ضمن تأهله في المرحلة السابقة. سجل لليون سيدني غوفو (55) وكريم بنزيمة (68)، وللفريق البافاري ميروسلاف كلوسه (11 و37) والفرنسي فرانك ريبري (34).
ونال فيورنتينا الإيطالي المركز الثالث، وبالتالي بطاقة اللعب في كأس الاتحاد، إثر فوزه على مضيفه ستيوا بوخارست الروماني 1-0، سجله الدولي ألبرتو جيلاردينو (66). ونال مدافع ستيوا الدولي البولوني بافل غولانسكي بطاقة حمراء.
■ وفي السابعة، خطف بورتو البرتغالي صدارة المجموعة بفوزه على المتصدر السابق وضيفه أرسنال الإنكليزي 2-0. سجلهما برونو ألفيس (39) والأرجنتيني ليساندرو لوبيز (54).
وتأهل دينامو كييف الأوكراني للعب في كأس الاتحاد بعد فوزه على ضيفه فنربخشة التركي 1-0، سجله الفنلندي، الروسي الأصل، رومان إيريمينكو (20).
■ وفي الثامنة، بقي يوفنتوس الإيطالي متصدراً للمجموعة رغم تعادله وضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي 0-0. وتساوى «السيدة العجوز» في الصدارة مع ريال مدريد الإسباني، إلا أنه تفوق عليه بفارق المواجهات المباشرة.
وجاءت بداية المدرب الجديد لريال مدريد خواندي راموس بعد الفوز العريض على ضيفه زينيت سان بطرسبورغ الروسي، بطل كأس الاتحاد الأوروبي، 3-0، سجلها المخضرم راوول غونزاليس (25 و57)، منفرداً بالرقم القياسي لعدد الأهداف الأوروبية بـ 66 ليتقدم على الإيطالي فيليبو إينزاغي مهاجم ميلان، والهولندي اريين روبن (50). ورغم الهزيمة الكبيرة سينتقل زينيت للدفاع عن لقبه في كأس الاتحاد.
(الأخبار)



إنجاز قياسي