علي فوز *■ الفريق الوحيد الذي خاض نهائي إحدى المسابقات في مواجهة رديفه كان ريال مدريد الاسباني الذي واجه رديفه كاستيّا في نهائي كأس اسبانيا عام 1980 وتغلب عليه بسهولة (6 ــــ 1).
■ المنتخب البرازيلي لكرة القدم كان يعتمد اللون الأبيض كلون أساسي حتى عام 1950 وبالتحديد المباراة النهائية لكأس العالم 1950 التي خسرها أمام الأوروغواي (2 ــــ1) على ملعب ماراكانا الشهير، حيث فضل البرازيليون بعدها اعتماد اللون الأصفر بعدما تشاءموا من الأبيض.
■ الملعب الذي شهد أكبر عدد من المتفرجين في مباراة بين ناديين كان ملعب ماراكانا الشهير في ريودي جانيرو (البرازيل) الذي احتضن 177،656 متفرجاً في مباراة الدربي الشهيرة بين (فلامينغو) و(فلوميننسي) في عام 1963.
■ الفريق الذي غيّر إسمه أكبر عدد من المرات يبقى فريق (بيترولول بلويشت) الروماني الذي تأسس عام 1924 تحت إسم (يوفنتوس بوخارست) وبدّل إسمه ثماني مرات قبل ان يستقر على إسمه الحالي في الستينات من القرن الماضي.
■ الفريق الذي حقق أكبر عدد من الانتصارات المتتالية في الدوري المحلي كان فريق سلتيك الاسكتلندي الذي حقق 26 فوزاً متتالياً في الدوري الاسكتلندي الممتاز بين عامين 2003 و2004.
■ اللاعب الوحيد الذي سجل في نهائي كأس العالم ونهائي الدورة الأولمبية يبقى الأوروغوياني (بيدروشيا) الذي سجل في نهائي كأس العالم 1930 بعدما كان سجل في نهائي أولمبياد باريس عام 1924.
■ لاعب كرة القدم الوحيد الذي نال جائزة نوبل كان الدانماركي (نيلز بوهر) الذي لعب لفريق (أكاديميك بولو كلوب) الدانماركي في العقد الاول من القرن الماضي قبل أن ينال جائزة نوبل للفيزياء عام 1922.
■ أسرع هدف دولي كان بتوقيع لاعب منتخب (سان مارينو) (دافيدي غوالتييري) بعد (8،3 ثوانٍ) من مباراة سان مارينو أمام انكلترا في تصفيات كأس العالم 94.
■ أول مسابقة اعتمدت فيها البطاقات الصفراء والحمراء بشكل رسمي كانت مسابقة كرة القدم في الألعاب الأولمبية عام 1968 في مكسيكو سيتي.
■ الفريق الوحيد الذي أحرز بطولة الدوري في بلدين مختلفين في نفس العام يبقى فريق (رابيد فينا) النمسوي الذي أحرز لقبي الدوري في النمسا وألمانيا معاً في عام 1941.

* معلق كرة القدم في محطة
«شو تايم»، والفائز بجائزة «المميزون».