ساعاتٌ قليلةٌ فقط تفصل عشّاق كرة السلة عن انطلاق المرحلة الخامسة من ذهاب بطولة لبنان عند الرجال، والتي تبدأ حماوتها الأحد بلقاء بلوستارز ــ أنترانيك
آسيا عبد الله
واصل الرياضي بيروت، حامل اللقب، مسلسل انتصاراته في دوري «الأضواء» لموسم 2008-2009، وبلغ عددها أربعة من أصل أربع مباريات خاضها في الدوري حتى الآن. ويحلّ الرياضي ضيفاً، عند السابعة من مساء اليوم، على الرياضي فيطرون على ملعب المركزية ـــــ جونية. ومن الواضح أن المباراة ستأتي سهلة على الضيف الذي يسعى، كعادته، لخلق فارق مريح جداً في النقاط تتيح له فرصة كبيرة لحسم النتيجة باكراً، فيما سيحاول صاحب الأرض، بقيادة مدربه الشاب إيلي نصر، أن يقدّم مباراة جيدة وأداءً مشرّفاً بين جماهيره، وهو الذي يحمل في رصيده فوزاً وحيداً وثلاث هزائم من أصل أربع مباريات خاضها (فاز على أنيبال زحلة 93-90 في المرحلة الثالثة من البطولة).

الخميس لقاءان في طرابلس والزوق

تستمرّ المرحلة غداً بلقاءين، يجمع الأول المتحد ـــــ طرابلس وأبناء أنيبال زحلة في طرابلس عند السابعة، فيما يستضيف الكهرباء الحكمة بيروت في الزوق في التوقيت عينه.
في المباراة الأولى، يبدو أن أنيبال لن يكون خصماً سهلاً بقيادة مدربه الوطني رزق الله زلعوم، والذي بدا جليّاً أنه فريقٌ يصارع كل الفرق، ولا سيّما بوجود لاعبيه الأميركيين رونالد ألكسندر وألفن سيمز (17,8 نقطة و16,8 ريباوند معدّل ألكسندر في المباراة، 24,8 نقطة لسيمز)، اللذين شكّلاً مجموعةً جيدةً مع المحليين جهاد المر وشربل شيباني وإيلي قاصوف ووليد زخيا وآلان إندراوس. أما المتّحد المدجّج بالعملاق روي سماحة والمحليين مازن منيمنة، محمد عكاري، طارق هوشر والأميركيين دارين كيلي وأنطوني وليامس، بقيادة المدرب المخضرم، الصربي طوني فويانيتش، فسيحاول جاهداً حسم اللقاء في وقت مبكر، منعاً للدخول في أي مغامرة أو إحراج، وهو الذي كان قد أقصى الحكمة بعد لقاء مثير بنتيجة 65-57 مساء الاثنين.
أما المباراة الثانية، بين الكهرباء والحكمة، فلن تكون صعبةً على الثاني، الخارج من خسارة صعبة أمام المتحد، والذي كما يبدو أنه يسير على الخطى الصحيحة بقيادة مدربه فيزلين ماتيتش، ووجود الأميركيين شون لامبليه وساماكي وولكر بالإضافة إلى المحليين صباح خوري، باسم بلعة، روني فهد، جو غطاس وعماد سعادة، بغضّ النظر عن مشاكل اللقاء الأخير في ختام المرحلة الرابعة. أما الكهرباء بقيادة المدرب سركيس كورجيان، فسيحاول الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور قدر المستطاع، بانياً الأمل على إنهاء اللقاء بأقل خسارة ممكنة، وهو الذي يقبع في المركز التاسع ما قبل الأخير بأربع هزائم وانتصار وحيد سجّله على تبنين الرياضي في المرحلة الثالثة من الدوري 69-61، الأسبوع الفائت.

بلوستارز يستضيف أنترانيك والختام مؤجّل

في مباراة رابعة، يحلّ أنترانيك ضيفاً على بلوستارز في مجمّع ميشال المرّ، عند الرابعة من عصر الأحد. وفيها سيحاول أنترانيك بقيادة مدربه جورج كلزي اقتناص فوزه الثاني في البطولة ليتساوى ومضيفه في عدد الانتصارات، فيما سيستفيد «النجوم الزرق» من عاملي الأرض والجمهور لتحقيق فوزٍ ثالث من أصل خمس مباريات حتى الآن. أما ختام المرحلة الذي ستشهده قاعة المدينة الرياضية بين فريقي تبنين ممثّل الجنوب، والشانفيل فقد تأجل مبدئياً إلى ما بعد التاسع والعشرين من الجاري، إلى حين عودة أبناء الشانفيل من دورة دبي الدولية المقامة من 20 إلى 27 الجاري، وسيطلّ ممثّل الجنوب بحلّة جديدة، تضمّ المدرب الجديد الذي سيقوم باختيار لاعب أجنبي جديد للفريق.


دورة دبي

مواجهة الرياضي والشانفيل

سحبت أمس قرعة دورة دبي الدولية العشرين لكرة السلة التي تحتضنها صالة النادي الأهلي في دبي من 20 إلى 28 كانون الأول الجاري بمشاركة عشرة فرق. وضمّت المجموعة الأولى الرياضي اللبناني، حامل اللقب، إلى جانب مواطنه الشانفيل والجلاء السوري والاتحاد السكندري المصري والنصر الإماراتي، فيما ضمّت المجموعة الثانية زين الأردني ومنتخب الإمارات ومهرام الإيراني والجيش السوري والمتحد اللبناني.
وتقام البطولة بنظام الدوري من دور واحد في الدور الأول، وتصعد 4 فرق من كل مجموعة إلى ربع النهائي. وكان الرياضي قد أحرز لقب النسخة الماضية بفوزه على زين في النهائي 77- 75.
وكان من المفترض أن يشارك فريق الحكمة في البطولة، لكنه عاد وانسحب بسبب ظروف لاعبيه ورغبتهم في تمضية فترة الأعياد مع عائلاتهم، إضافة إلى أن عدداً كبيراً من أفراد الجالية اللبنانية في دبي سيكون موجوداً في لبنان لقضاء فترة الأعياد. وستتوقف بطولة لبنان لكرة السلة خلال فترة مشاركة الفرق اللبنانية في الدورة.