strong>تلقّت بطولة العالم للراليات ضربة قوية بانسحاب أبرز الفرق فيها أي «سوبارو» الياباني الذي كان أحد أهم روّادها لأكثر من 20 عاماً، ودائماً هي الأزمة المالية العالمية السبب في اتخاذ القرار الصعب
بعينين دامعتين خرج إيكوو موري رئيس «فوجي هيفي إنداستريز» الشركة الأم المصنّعة لسوبارو في مؤتمر صحافي ليعلن انسحاب المصنع الياباني العملاق سوبارو من بطولة العالم للراليات بسبب الأزمة المالية التي تعصف بالعالم حالياً. وقال موري: «تدهورت أعمالنا تدهوراً سريعاً. من أجل حماية اسم سوبارو أُجبرنا على اتخاذ هذا القرار».
وفي موازاة إعلانه الانسحاب بحسرة، شكر موري مشجّعي الفريق، وأوضح أن الهبوط في بيع سيارات الشركة حول العالم هو السبب الأساس في اتخاذ هذا القرار الصعب.
وسار سوبارو بالتالي على خطى مواطنه سوزوكي الذي قرر، أول من أمس، الانسحاب من بطولة العالم للراليات للأسباب عينها، إلا أن انسحاب فريق البريطاني ديفيد ريتشاردز يعدّ ضربة موجعة للبطولة، لأنه يعدّ من أبرز ركائزها، وقد احتل المركز الثالث على ترتيب بطولة الصانعين برصيد 98 نقطة خلف سيتروين الفرنسي وفورد الأميركي على التوالي، اللذين سيكونان المصنّعين الوحيدين في موسم 2009.
وعلّق ريتشاردز على القرار الذي أنهى ارتباطاً عمره 20 عاماً بين سوبارو وبطولة العالم للراليات: «رحيل سوبارو عن البطولة هو خسارة كبيرة لأن الفريق يعدّ أحد أبرز رموز هذه الرياضة».
وتابع: «فريق سوبارو خرّج أبطالاً للعالم مثل كولين ماكراي وريتشارد برنز».
وكشف ريتشاردز أن شركة «برودرايف» التي يديرها ستصوّب جهودها إلى مكان آخر مع بقاء «زبائن» لديها من المشاركين في البطولة.
كما أصبح سوبارو ثالث مصنّع ياباني يعلن ابتعاده عن رياضة المحركات، بعدما كان هوندا أول الراحلين بإعلانه مطلع الشهر الحالي انسحابه من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1.
واللافت أن سوبارو الذي ضمّ في صفوفه السائق النروجي المعروف بتر سولبرغ (خاض أكثر من 100 سباق معه) والأوسترالي كريس اتكينسون، سبق أن كشف في أيار الماضي أنه سيشارك بأربع سيارات ضمن فريقين في بطولة 2009، وهو سبق أن دفع في رالي أكروبوليس اليوناني، المرحلة السابعة من بطولة العالم، بسيارة متطورة جديدة الشكل هي «سوبارو دبليو آر سي 2008».
وقد عانى سوبارو الذي تمثّل بسيارة «ايمبريزا»، في الأعوام القريبة الماضية. ويعود آخر انتصار له إلى أيلول 2005 عندما احتل سولبرغ المركز الأول في رالي بريطانيا بعد قرار بطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب التخلي عن فوزه إثر مقتل البريطاني مايكل بارك ملاح السائق الاستوني ماركو مارتن، لذا فإن آخر «فوزٍ نظيف» للفريق يعود إلى آذار 2005 في المكسيك.
وبعد بداية جيدة في اكروبوليس حيث احتل سولبرغ المركز الثاني، لم تتمكن سيارة «سوبارو دبليو آر سي 2008» من الارتقاء إلى مستوى سيتروين أو فورد.
(أ ف ب)


ريتشاردز نحو شراء «هوندا أف 1»