strong>ستجمع المباراة النهائية لبطولة العالم للأندية، المقامة في اليابان، بين مانشستر يونايتد الإنكليزي وليغا دي كيتو الاكوادوري، بعد غدٍ الأحد، وذلك بعدما لحق بطل أوروبا ببطل أميركا الجنوبية، على حساب غامبا أوساكا الياباني
بلغ مانشستر يونايتد بطل إنكلترا وأوروبا المباراة النهائية من مونديال الأندية بفوزه على غامبا أوساكا بطل آسيا 5-3 على ملعب يوكوهاما في ثاني مباراتي الدور نصف النهائي.
وحاول غامبا أوساكا مباغتة مانشستر في مطلع المباراة، لكنه لم ينجح في مبتغاه. واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لمانشستر، انبرى لها البرتغالي كريستيانو رونالدو ضعيفة بين يدي الحارس الياباني يوسوكي فوجيغاوا (11)، ثم كانت الفرصة الأبرز لغامبا أوساكا من هجمة مرتدة سريعة عندما انفرد ماساتو يامازاكي بالحارس العملاق الهولندي ادوين فان در سار الذي تصدى لمحاولته ببراعة (12).
وقام رونالدو بفاصلٍ فني على مشارف المنطقة بين ثلاثة مدافعين، وأطلق كرة بيسراه مسحت القائم الأيمن لمرمى غامبا (15).
وهدأ اللعب على مدى 10 دقائق من دون أن تسجّل أي فرصة على المرميين، قبل أن يوقظ رونالدو الجمهور بهجمةٍ سريعة توغل على أثرها داخل المنطقة مراوغاً، وأطلق كرة قوية أبعدها مدافع ياباني في اللحظة الأخيرة إلى ركلة ركنية، ومنها رفع البرتغالي ناني الكرة إلى داخل المنطقة ليرتقي المدافع الصربي الصلب نيمانيا فيديتش برأسه فوق الجميع ويودعها الشباك (29).
وكاد مانشستر يضيف هدفاً ثانياً عندما مرّر رونالدو كرة عرضية لم يحسن البرازيلي اندرسون التعامل معها برأسه والمرمى مشرّع أمامه فضاعت فرصة سهلة (33).
وخرج غامبا من خطوطه الدفاعية، لكن هجماته كانت في معظمها خجولة ولم تسجل أي خطورة على مرمى فان در سار باستثناء تسديدة للبرازيلي لوكاس فوق العارضة بقليل (39).
وحصل مانشستر على ركلة ركنية في الوقت المحتسب بدل الضائع من الشوط الأول انبرى لها الويلزي راين غيغز وحوّلها رونالدو برأسه إلى داخل الشباك، معلناً الهدف الثاني.
وجاء إيقاع الشوط الثاني بطيئاً نسبياً، حاول فيه مانشستر يونايتد الحفاظ على تقدّمه من دون أن يبذل جهداً كبيراً. ونجح «الشياطين الحمر» في إضافة هدفٍ ثالث لم يحتسبه الحكم بداعي تسلّل الأرجنتيني كارلوس تيفيز (51).
واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لغامبا انبرى لها ياسوهيتو إندو فأطلقها بحرفنة باتجاه الزاوية البعيدة لمرمى فان در سار الذي تألّق في إبعادها (65)، وقلّص غامبا الفارق بعد هجمة منسّقة أنهاها يامازاكي بتسديدة زاحفة من حافة المنطقة إلى يسار فان در سار (73). إلا أن غامبا لم ينعم بهذا الهدف، لأن روني الذي نزل قبل دقيقة واحدة أعاد الفارق إلى سابق عهده عندما روّض كرة على صدره قبل أن يحوّلها إلى داخل الشباك (74).
وسجل الاحتياطي الآخر الإسكوتلندي دارين فليتشر الهدف الرابع عندما تابع برأسه تمريرة عرضية من الفرنسي باتريس ايفرا (78)، فانهار أوساكا تماماً ليتلقّى مرماه الهدف الخامس من روني (79). وحصل غامبا على ركلة جزاء إثر لمسة يد من غاري نيفيل، ترجمها اندو بنجاح إلى يمين فان در سار (85).
وقبل صافرة نهاية المباراة، تمكّن هيديو هاشيموتو من تسجيل الهدف الثالث لغامبا بتسديدة قوية من مسافة قريبة، لم يستطع فان در سار التصدي لها في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.
(أ ف ب)


strong>الأهلي يخسر المركز الخامس

ظفر اديلاييد الأوسترالي بالمركز الخامس في مونديال الأندية بفوزه على الأهلي المصري 1-0. وسجّل البرازيلي كريستيانو رودريغيز (الصورة) هدف اللقاء في الدقيقة السادسة، بتسديدة مباغتة إلى يسار الحارس أمير عبد الحميد الذي حاول إبعادها دون جدوى.