strong>ستكون عطلة نهاية الأسبوع حافلة مجدداً في كل من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، ونظيره الإسباني حيث سيلتقي في الأول أرسنال مع ليفربول، بينما يحل برشلونة متصدر الثاني ضيفاً على فياريال وصيف الموسم الماضي، ويلتقي ريال مدريد مع فالنسيا
يحتضن «ستاد الإمارات» في لندن قمة المرحلة الـ18 من الدوري الإنكليزي بين أرسنال الخامس وضيفه ليفربول المتصدر.
ويسعى ليفربول إلى فكّ عقدته على ملعب أرسنال، حيث لم ينجح في تحقيق الفوز عليه في عقر داره منذ شباط 2000، بيد أن مهمته لن تكون سهلة أمام مضيفه الساعي بدوره إلى تدارك الموقف بعدما تخلى عن المركز الرابع لمصلحة استون فيلا وتراجع إلى المركز الخامس. كما يسعى النادي اللندني إلى تأكيد تفوقه على الكبار هذا الموسم، حيث تغلب على مانشستر يونايتد وتشلسي.
لن تكون مهمة تشلسي الثاني سهلة عندما يحل على افرتون بعد غدٍ الاثنين.
ويأمل الفريق اللندني وقف نزيف النقاط في مباراتيه الأخيرتين على أرضه، حيث خسر أمام ارسنال 1ـــ2 وسقط في فخ التعادل أمام وست هام.
وأوضح مدرب تشلسي البرازيلي لويز فيليبي سكولاري أن المهمة لن تكون سهلة أمام افرتون «لكن يجب علينا بذل قصارى جهدنا لتحقيق الفوز، وبالتالي انتزاع الصدارة، لأن ليفربول ينتظره امتحان صعب أمام ارسنال».
وتأجلت مباراة مانشستر يونايتد مع ويغان إلى 14 كانون الثاني المقبل بسبب مشاركة الأول في كأس العالم للأندية في اليابان.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
السبت:
بلاكبيرن روفرز ـــ ستوك سيتي (17.00)
بولتون ـــ بورتسموث (17.00)
فولام ـــ ميدلسبره (17.00)
هال سيتي ـــ سندرلاند (17.00)
وست هام ـــ استون فيلا (19.30)
الأحد:
وست بروميتش البيون ـــ مانشستر سيتي (15.30)
نيوكاسل ـــ توتنهام (17.00)
ارسنال ـــ ليفربول (18.00)
الاثنين:
افرتون ـــ تشلسي (22.00)

إسبانيا

تشهد المرحلة الـ16 من الدوري الإسباني مواجهتين ناريتين، الأولى بين فياريال الرابع وبرشلونة المتصدر، والثانية بين ريال مدريد السادس وفالنسيا الثاني.
في المباراة الأولى، يسعى فياريال إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لوقف الانتصارات المتتالية لبرشلونة وتقليص الفارق بينهما إلى 6 نقاط.
ويملك برشلونة 38 نقطة مقابل 29 نقطة لفياريال، الذي يدخل المباراة بمعنوياتٍ مهزوزة، لأنه كسب 4 نقاط فقط من أصل 12 ممكنة في مبارياته الأربع الأخيرة.
وقال مهاجم فياريال الفرنسي السابق روبير بيريس «برشلونة لا يخيفنا، لقد نجحنا في الفوز عليه في مبارياتنا الأخيرة» في إشارة إلى فوز فياريال في المباريات الثلاث الأخيرة بينهما في الدوري، آخرها 2ـــ1 في نوكامب في 9 آذار الماضي.
وتنتظر ريال مدريد مهمة صعبة على أرضه أمام فالنسيا الثاني.
ويسعى النادي الملكي إلى مصالحة جماهيره بعد خسارة «إل كلاسيكو»، وهو يعوّل على جناحه الهولندي اريين روبن العائد إلى الملاعب بعد تعافيه من الإصابة، لتحقيق فوز يقربه من برشلونة في حال خسارة الأخير أو تعثره أمام فياريال، علماً بأن ريال يتخلف بفارق 12 نقطة عن برشلونة.
في المقابل، سيحاول فالنسيا بقيادة هدافه الدولي دافيد فيا تعميق جراح النادي الملكي في عقر داره وانتزاع 3 نقاط ثمينة تقلص فارق النقاط الثماني التي تفصله عن برشلونة.
وهنا البرنامج:
السبت:
ريال مدريد ـــ فالنسيا (21.00)
اسبانيول ـــ اتلتيكو مدريد (23.00)
الأحد:
مايوركا ـــ اشبيلية (18.00)
اوساسونا ـــ خيتافي (18.00)
ديبورتيفو لا كورونيا ـــ ريكرياتيفو هويلفا (18.00)
نومانسيا ـــ بلد الوليد (18.00)
راسينغ سانتاندر ـــ ملقة (18.00)
سبورتينغ خيخون ـــ الميريا (18.00)
فياريال ـــ برشلونة (20.00)
بيتيس ـــ اتليتيك بيلباو (22.00)

إيطاليا

تبرز المواجهة بين ميلان الرابع وأودينيزي الـ11 في المرحلة الـ17 من الدوري الإيطالي.
ويدخل ميلان المباراة رافعاً شعار الفوز للإبقاء على آماله في المنافسة على اللقب، وخصوصاً بعد خسارته أمام يوفنتوس 2ـــ4 وابتعاده بـ9 نقاط عن غريمه التقليدي وجاره انتر ميلان المتصدر.
ويعاني ميلان من إصابات كثيرة في صفوفه لحقت آخرها بصانع ألعابه اندريا بيرلو ومدافعه السويسري فيليب سانديروس خلال مباراة الفريق مع فولسبورغ الألماني (2ـــ2) في كأس الاتحاد الأوروبي حيث اضطرا إلى ترك الملعب.
ويمني ميلان النفس بتعافي الفرنسي ماتيو فلاميني والبرازيلي كاكا لخوض المواجهة أمام أودينيزي، وذلك لسدّ الفراغ الذي يعانيه الفريق في وسط الملعب بسبب إصابة جينارو غاتوزو الذي سيبتعد عن الملاعب حتى نهاية الموسم.
يخوض انتر ميلان المتصدر اختباراً سهلاً أمام مضيفه سيينا الـ15، بعدما حقق 7 انتصارات متتالية حتى الآن في الدوري وتحديداً منذ تغلبه على مضيفه ريجينا 3ـــ2 في الأول من تشرين الثاني الماضي.
في المقابل، يحل يوفنتوس الثاني ضيفاً على أتالانتا في اختبار صعب نسبياً للأول وإن كانت نتائجه في الآونة الأخيرة ترجح كفته.
وهنا البرنامج:
السبت:
لاتسيو ـــ باليرمو (19.00)
سيينا ـــ انتر ميلان (21.30)
الأحد:
اتالانتا ـــ يوفنتوس (16.00)
كالياري ـــ ريجينا (16.00)
كاتانيا ـــ روما (16.00)
كييفو ـــ جنوى (16.00)
ليتشي ـــ بولونيا (16.00)
سمبدوريا ـــ فيورنتينا (16.00)
تورينو ـــ نابولي (16.00)
ميلان ـــ اودينيزي (16.00)

فرنسا

يخوض ليون حامل اللقب مواجهة غير سهلة أمام مضيفه كاين في المرحلة الـ 19 من الدوري الفرنسي.
ويسعى ليون إلى استعادة نغمة الانتصارات في الدوري التي غابت عنه في المباريات الأربع الأخيرة بتعادله مع فالنسيان ومرسيليا بنتيجة واحدة 0ـــ0، وخسارته أمام باريس سان جيرمان 0ـــ1 ونانت 1ـــ2، ما سمح لمطارديه المباشرين مرسيليا وبوردو وباريس سان جيرمان بتقليص الفارق بينهم وبينه إلى 3 نقاط. من جهته، يمني مرسيليا النفس باستغلال عاملي الأرض والجمهور للتغلب على نانسي واللحاق بليون إلى الصدارة إذا تعثر الأخير أمام كاين، والأمر ذاته بالنسبة إلى بوردو عندما يحل على موناكو، وباريس سان جيرمان أمام ضيفه فالنسيان.
وهنا البرنامج:
السبت:
غرونوبل ـــ لو مان (20.00)
ليل ـــ لو هافر (20.00)
لوريان ـــ رين (20.00)
نانت ـــ سوشو (20.00)
سانت اتيان ـــ اوسير (20.00)
تولوز ـــ نيس (20.00)
كاين ـــ ليون (22.00)
الأحد:
مرسيليا ـــ نانسي (18.00)
باريس سان جيرمان ـــ فالنسيان (18.00)
موناكو ـــ بوردو (22.00).
(أ ف ب)


مونديال الأنديةويسعى مانشستر إلى لقبٍ أول في مونديال الأندية، وثانٍ على الصعيد القاري بعدما كان ظفر بكأس الانتركونتيننتال عام 1999.
من جهته، سجّل ليغا دي كيتو حضوره الأول في البطولة، وهو يعدّ خصماً عنيداً، ويبرز في صفوفه عادةً المهاجم الأرجنتيني كلاوديو بيلر (الصورة).
ويسبق المباراة النهائية على الملعب عينه، لقاء تحديد صاحب المركز الثالث حيث يلعب باتشوكا في مواجهة غامبا أوساكا الساعة 9.30.