◄ انطلقت لعبة كرة القدم في لبنان من الجامعة الأميركية في بيروت (الكلية الإنجيلية السورية سابقاً) عام 1908، أواخر العهد العثماني.
◄ جرت أول مباراة عام 1910، بين فريقي الجامعة (الفارستي) وفريق البحارة الإنكليزية بلاك (3ــ3).

◄ جرت مباراة يوم 9 أيار 1910، بين فريقي الدارعة برهام وفريق الجامعة الأميركية، بحضور والي بيروت ومتصرف جبل لبنان وقناصل بعض الدول، وفازت الجامعة 2ــ1.

◄ بدأ ظهور نوادي الكرة: نادي «أونيون سبورتيف ونادي السركل اليسوعي» في محلة فرن الشباك، والنادي الرياضي في محلة الحرج (فريق خليط من طلاب الجامعة الأميركية وكلية الشيخ عباس الأزهري).

◄ ثم، تأسس نادي الهلال في منطقة المصيطبة (1925) ونادي النهضة (1926ـ محلة مار الياس بطينا)، وكان ملعبه الشبيبة الحالي (محلة الأونيسكو).

◄ اجتمع مسؤولون من نوادي الكرة (13 جمعية، في منزل حسين بك سجعان، في محلة ميناء الحصن في بيروت ــ الساعة 9 مساءً)، وألّفوا أول لجنة تأسيسية لاتحاد كرة القدم من: حسين سجعان رئيساً، بيار الجميل نائباً للرئيس، الفرنسي موريس نائباً ثانياً، رشاد البربير أميناً للسر، أدمون ربيز أميناً للصندوق وخليل حلمي مستشاراً.

◄ صدر العلم والخبر رقم 2716 في 26 /12/ 1933 بتأسيس الاتحاد رسمياً، وانضم إلى الاتحاد الدولي في 13 آب 1936 (في مؤتمر برلين).
(الموسوعة الرياضية ــ الإعلامي علي حميدي صقر)