أكد الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنّف أول، أنه "ملك" بطولة أوستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى بطولات "الغراند سلام" هذا الموسم، بإحرازه لقبه الخامس بعد فوزه في المباراة النهائية على البريطاني اندي موراي السادس 7-6 و6-7 و6-3 و6-0، في ملبورن.وبات ديوكوفيتش أول لاعب يفوز بالبطولة الاوسترالية خمس مرات منذ اعتماد نظام البطولات المفتوحة، حيث سبق أن توّج بطلاً اعوأم 2008 و2011 و2012 و2013.

لكن الاوسترالي روي ايمرسون أحرز قبل حوالى خمسين عاماً ستة ألقاب في تاريخ البطولة قبل اعتماد النظام الجديد.
ورفع الصربي عدد ألقابه في "الغراند سلام" الى ثمانية، والى 49 طوال مسيرته الاحترافية حتى الآن. كما أنه جدد فوزه على موراي في النهائي بعد أن تغلب عليه في 2011 و2013 في المحطة الاخيرة.
ولم يخسر ديوكوفيتش في نهائي البطولة الأوسترالية حتى الآن، إذ توّج في النهائيات الخمسة، ومنها النهائي الشهير مع الاسباني رافايل نادال في البطولة قبل الماضية التي استمرت خمس ساعات و53 دقيقة.
لكن الصربي ودّع المنافسات في النسخة الماضية من ربع النهائي أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا الذي مضى لاحقاً لإحراز لقبه الوحيد في البطولات الكبرى.
من جهته، فشل موراي، الذي خسر النهائي في ملبورن ثلاث مرات أعوام 2010 و2011 و2013، في إضافة لقبه الثالث في "الغراند سلام" الى سجله بعد بطولتي ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز عام 2012، مع العلم بأنه غاب لأشهر عدة أواخر عام 2013 بسبب عملية جراحية في الظهر.
ولدى السيدات، أحرزت الأميركية سيرينا وليامس، المصنفة أولى، اللقب للمرة السادسة، بعد تغلبها على الروسية ماريا شارابوفا الثانية 6-3 و7-6 في النهائي.
واللقب هو التاسع عشر لوليامس (33 عاماً) في البطولات الاربع الكبرى، وتجاوزت بالتالي مواطنتيها كريس ايفرت لويد ومارتينا نافراتيلوفا (18 لقباً كبيراً لكل منهما) وباتت تقف على بعد 3 ألقاب فقط من الالمانية المعتزلة شتيفي غراف حاملة الرقم القياسي بـ22 لقباً.
وأحرز الهندي ليندر بايس والسويسرية مارتينا هينغيس، المصنفان في المركز السابع، لقب فئة الزوجي المختلط بالفوز على الكندي دانيال نيستور والفرنسية كريستينا ملادينوفيتش، المصنفين في المركزين الثالث وبطلي النسخة السابقة، 6-4 و6-3، في المباراة النهائية.