دعا الإيرلندي إدي إيرفاين السائق السابق لفريق فيراري الإيطالي، حظيرة «الحصان الجامح» إلى طرد السائق الفنلندي كيمي رايكونن، أو الحسم من راتبه إذا فشل في تقديم المستوى المطلوب في موسم 2009 من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1. وقال إيرفاين الذي قاد لفيراري من 1996 إلى 1999: «إذا كنت السائق الأعلى أجراً، فعليك أن تكون الأفضل، وهو (رايكونن) بكل بساطة لا يؤدي العمل المطلوب».وبعد تتويجه باللقب العالمي في 2007، قدّم رايكونن موسماً مخيباً، حيث فشل في الفوز بأي سباق منذ نيسان الماضي عندما أحرز المركز الأول في جائزة إسبانيا الكبرى، وقد أنهى الموسم متخلّفاً بفارق 22 نقطة عن زميله البرازيلي فيليبي ماسا وصيف بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون.
وينتهي عقد رايكونن (29 عاماً) في 2010، وقد رأى إيرفاين أنه لا يفترض على فيراري تجديد الارتباط مع «الرجل الجليدي»، لا بل طرده أو حسم جزء كبير من الراتب الذي يتقاضاه إذا فشل بالتفوق على ماسا على الأقل: «في أي رياضة، إذا قدّمت أداءً جيداً، فإنك تتلقى أجراً، وإذا لم تؤدِّ فالمطلوب منك أن تُطرَد».

رينو مستمر في الفئة الأولى

أبدى الإسباني فرناندو ألونسو ثقة كبيرة في قدرة فريقه رينو الفرنسي على الاستمرار في الفئة الأولى وعدم القيام بخطوة هوندا قبل فترة أي الانسحاب نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية.
وقال ألونسو لصحيفة «آس» الرياضية الإسبانية: «لا أعتقد بأن رينو ستتوقف عن المشاركة في سباقات الفورمولا 1، وخصوصاً أن هذه الرياضة مهمة جداً على مستوى سياسة التطوير في قطاع السيارات، كذلك فإن فريقنا لم يعتد تبذير الأموال من دون طائل. المهم أننا سنكون في الموسم المقبل موجودين بقوة بهدف محاولة انتزاع اللقب رغم المنافسة القوية التي تنتظرنا».
وتمنى ألونسو أن تؤدي التعديلات التي أُدخلت على الفئة الأولى إلى رفع مستوى التنافس في بطولة 2009 وقال: «كلما حاولت الفرق الاقتراب من الحدود العليا على مستوى تطوير سيارة السباق، ترتفع المنافسة وتصبح تلك الفرق قريبة جداً من بعضها. في الموسم الماضي، كان الصراع قوياً جداً، ولم يتمكن أحد من السيطرة بوضوح على المجريات».
(أ ف ب)