تصدرت مباراة تونس وغينيا الاستوائية المضيفة العناوين في ربع نهائي كأس أمم أفريقيا 2015 بعدما احتسب الحكم راجيندرابارساد سيشورن ركلة جزاء لأصحاب الأرض في الدقيقة الأخيرة، أثارت احتجاجات واسعة من لاعبي تونس، ونفّذها خافيير بالبوا على يمين أيمن المثلوثي مدركاً التعادل، بعد أن كانت النتيجة تشير إلى تقدم تونس عبر أحمد العكايشي (70).
وحصلت غينيا الاستوائية في الوقت الإضافي على ركلة حرة نفذها بالبوا وسجل منها هدف الفوز والتأهل (102). ودان الاتحاد التونسي لكرة القدم ما وصفه «ألاعيب» الاتحاد الأفريقي للعبة بعد خروج منتخبه من البطولة. وقال رئيس الوفد التونسي إلى البطولة وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد هشام بن عمران: «هذه ليست سرقة. هذا انتهاك. هناك نوع من الاعتداء لإرضاء المنتخب المحلي. الاتحاد الأفريقي عيّن حكماً محلياً (من موريشيوس) ككل مرة في أعماله القذرة».
وأضاف: «نظمت غينيا الاستوائية البطولة وقدّمت تنازلات رغم الصعوبات والمخاطر، وبالتأكيد يجب على الاتحاد الأفريقي دعمها. لقد اعتدى علينا الاتحاد الأفريقي مجاناً، وهناك منافع شخصية في لجنته التنفيذية».
من جهتها، قلبت الكونغو الديموقراطية الطاولة على جارتها الكونغو فحوّلت تأخرها 0-2 إلى فوز 4-2 وتأهلت إلى نصف النهائي.
وتقدمت الكونغو بهدفين عبر فيريبوري دوري (55) وتييفي بيفوما (62)، وردّت الكونغو الديموقراطية بأربعة أهداف بواسطة ديوميرسي مبوكاني (65 و90) وجيريمي بوكيلا (75) وجويل مبيلا (81).
ولم تجد غانا أيّ صعوبة في حجز مقعدها في المربع الذهبي بفوزها على غينيا 3-0، سجلها كريستيان أتسو (4 و61) وكويسي أبيا (44). ومنيت الكرة العربية بخيبة ثانية حيث ودّع منتخب الجزائر من ربع النهائي بخسارته أمام ساحل العاج 1-3، سجلها العربي هلال سوداني (51) للجزائر، وويلفريد بوني (26 و69) وجيرفينيو (90) لساحل العاج.
وتلعب في نصف النهائي ساحل العاج مع الكونغو الديموقراطية وغانا مع غينيا الإستوائية.