تبدأ اليوم في العاصمة القطرية الدوحة حتى الأحد المقبل بطولة الماسترز للسيدات في كرة المضرب للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وسط منافسة قوية بين أفضل ثماني لاعبات في العالم، توزّعن على ثلاث جنسيات الروسية والأميركية والصربية. وبحسب التصنيف الأخير للاعبات المحترفات، فإن الصربية يلينا يانكوفيتش ستكون أولى والروسية دينارا سافينا ثانية والأميركية سيرينا وليامس ثالثة والصربية آنا ايفانوفيتش رابعة والروسية ايلينا ديمنتييفا خامسة والروسية سفتلانا كوزنتسوفا سادسة والأميركية فينوس وليامس سابعة والروسية فيرا زفوناريفا ثامنة.وستكون المنافسة على أشدّها بين أفضل ثماني لاعبات هذا العام لخلافة البلجيكية المعتزلة جوستين هينان، التي توّجت بطلة في النسختين الماضيتين.
وأوقعت قرعة البطولة يانكوفيتش وإيفانوفيتش معاً في المجموعة البيضاء، إلى جانب كوزنتسوفا وزفوناريفا، فيما ضمّت المجموعة الزرقاء الشقيقتين وفينوس وليامس، إضافةً إلى سافينا وديمنتييفا. وتخوض كل لاعبة ثلاث مباريات في مجموعتها، على أن تتأهل الأولى والثانية من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، الذي يقام السبت ثم تلتقي الفائزتان في المباراة النهائية الأحد.
ومن بين اللاعبات المشاركات في البطولة، وحدها سيرينا وليامس فازت باللقب وذلك عام 2001.
وتبدو يانكوفيتش مرشحة قوية بعدما قدّمت مستوى ثابتاً طوال الموسم، واستحقت إنهاء العام في المركز الأول عالمياً للمرة الأولى في مسيرتها. أما الروسية دينارا سافينا، فهي صعدت بسرعة البرق هذا الموسم حتى أصحبت في المركز الثاني عالمياً لتفرض مشاركتها في هذه البطولة للمرة الأولى في مسيرتها، بينما تعود سيرينا وليامس من بعيد للمزاحمة على صدارة التصنيف. إيفانوفيتش سبقت مواطنتها يانكوفيتش في التربع على عرش التصنيف بعد فوزها بأول ألقابها الكبيرة في بطولة رولان غاروس الفرنسية، بينما طوّقت الروسية ايلينا ديمنتييفا عنقها بالذهب الأولمبي.
من جانبها، الروسية الأخرى كوزنتسوفا تراجع تصنيفها هذا العام بعدما فشلت في إحراز أيّ لقب، بينما خطفت مواطنتها زفوناريفا بطاقتها بعد انسحاب الروسية ماريا شارابوفا.
(أ ف ب)