«أظن أن البلاد بأكملها انفجرت فرحاً بفضل موهبته الاستثنائية. بريطانيا فخورة جداً بلويس هاميلتون وبفريق ماكلارين مرسيدس»، هذا ما صرّح به رئيس الوزراء غوردن بروان الذي تابع السباق من الخليج العربي حيث يقوم بزيارة رسمية.واحتفل البريطانيون بمواطنهم لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس الذي دخل أول من امس تاريخ بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 بعدما توّج باللقب اثر حلوله في المركز الخامس لجائزة البرازيل الكبرى، معتبرين أنه أصبح «النجم الكوني» الجديد وذلك بعدما منح بلاده لقبها الاول في رياضة الفئة الاولى منذ عام 1996.
ودخل هاميلتون التاريخ بعدما أصبح اصغر سائق يتوّج باللقب (23 عاماً و9 أشهر و26 يوماً)، ليتفوّق على زميله السابق الإسباني فرناندو ألونسو الذي أحرز اللقب عام 2005 وهو يبلغ 24 عاماً و59 يوماً. «لويس بحث عن اللقب وانتزعه بأسنانه»، هذا ما كتبته صحيفة «ذا تايمز».
أما «ذا صن» فعنونت: «أوف» في إشارةٍ منها الى الإثارة التي شهدها هذا السباق حيث حبست الانفاس في ثوانيه الاخيرة ولم تعرف هوية بطل العالم حتى بعد تجاوز السيارات خط النهاية لدرجة أن طاقم فيراري وعائلة البرازيلي فيليبي ماسا كانوا يحتفلون باللقب العالمي داخل حظيرة «الحصان الجامح» ظناً منهم أن الاخير هو البطل، لكن الأمر عينه كان في حظيرة ماكلارين مرسيدس لأن طاقم الفريق البريطاني ـــــ الالماني علم أن هاميلتون نجح في تجاوز الالماني تيمو غلوك قبل خط النهاية.
بدورها شدّدت «ذا دايلي تلغراف» على موضوع نضوج هاميلتون، مضيفةً «الفورمولا 1 أصبح لديها بطل أسود»، فيما كتبت وكالة «برس أسوسياشن»: «المجد لهاميلتون»، معتبرة أن الاخير أصبح أحد أفضل رياضيّي بلاده حاضراً ومستقبلاً لينضم الى نجوم كرة القدم واين روني وثيو والكوت، وكرة المضرب اندي موراي، والملاكمة عمير خان، والركبي جيمس هوك، والسباحة ريبيكا ألدينغتون، بطلة العالم مرتين، والدراجات الهوائية مارك كافنديش، والغطس طوم دالي.
وذكّرت «ذا صن» الشهيرة والواسعة الانتشار بالماضي الصعب الذي اختبره هاميلتون خلال نشأته، مضيفة «لويس هاميلتون نجم حقيقي وعلى الصعيد الكوني. نحن فخورون جداً بأنه منا».
(أ ف ب)