عشرة فرق من سبعة بلدان عربية، ستشارك في فعاليّات بطولة حسام الدين الحريري بنسختها الـ18 في كرة السلة، التي تنطلق في 11 الجاري، وتختتم في 19 منه، في قاعة الحسام، في ثانوية رفيق الحريري في صيدا
آسيا عبد الله
عقد منظمو دورة «الحسام» العربية مؤتمراً صحافياً أمس، في فندق كومودور ـ الحمرا، للإعلان عن الدورة السلوية التي انطلقت للمرة الأولى عام 1991، وفاز فيها نادي الاتحاد السوري، ويحمل لقبها النادي الرياضي اللبناني في السنوات الأربع الأخيرة. وقد أعلن المنظمون أن البطولة لن يشارك فيها العنصر النسائي، والسبب كما أعاده مديرها نزار الرواس إلى «أن فرق السيدات مرتبطة بدوريات محلية، وبالتالي، لن تكون قادرة على المشاركة». وفي المؤتمر، أكد رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية اللواء سهيل خوري في كلمته دعم اللجنة للدورة السلوية «التي باتت أكثر من مجرد ذكرى لحسام الدين الحريري، بل أصبحت دورة تتجه إليها الأنظار من جميع البلاد العربية»، وتابع «ستكون دورة الحسام بمثابة استعداد لجميع الأندية قبيل انطلاق دورياتها المحلية، والهدف يجب أن يكون تطوير كرة السلة اللبنانية أكثر من السابق والآن» داعياً للمنظمين بالتوفيق.

خوري لخدمة اللعبة

من جهته، عضو اللجنتين الأولمبيتين اللبنانية والدولية، ورئيس الاتحاد اللبناني لرياضة التزلج طوني خوري، أشاد بالدورة التي قدّمت وجهاً حضارياً للبنان ولكرة السلة فيه، واضعاً نفسه في خدمة المنظمين واللعبة التي يعدُّ رئيس شرف لها، وختم «أنا متطوّع لخدمة السيد نزار الرواس والدورة».
أما ممثل رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة، الأمين العام فارس مدوّر، فقال باسم بيار كاخيا «إن الاتحاد يشرّفه أن يدعم هذه الدورة ولم يخجل يوماً في أن يكون في خدمتها تقنياً أو إدارياً»، داعياً للمنظمين بالنجاح. وتحدث نائب المدير العام للبنك الراعي للبطولة وهو «بنك ميد» باسل كرم، فأعرب عن سعادة مؤسسته لرعاية هذا الحدث منذ عشر سنوات، حتى الآن قائلاً «إن قوة الرياضة من قوة لبنان».
وخُتم المؤتمر بحديث لمدير الدورة نزار الرواس، الذي شكر لجميع الفرق مشاركتها، كما تقدّم بشكر للاتحاد اللبناني للعبة وجميع اتحادات الدول، ورؤساء الأندية، إضافةً إلى الراعي الرسمي والإعلاميين.
■ عن المؤتمر:
- غابت وزارة الشباب والرياضة عن المؤتمر، كما لم يحضر أي ممثل عن المدير العام زيد خيامي.
- لم يحضر عدد كبير من الإعلاميين، وقد يكون السبب تضارب موعد المؤتمر مع مؤتمر إطلاق بطولة الأندية العربية في كرة الطاولة في التوقيت عينه.
- طغى الحديث عن انتخابات الاتحاد اللبناني لكرة السلة على أي حديث آخر عند الحاضرين.
- سيكون تلفزيون «المستقبل» الناقل الحصري لوقائع البطولة مباشرة على الهواء.
- الأندية التي ستشارك في البطولة هي: الأهلي وسبورتنغ (مصر)، سلا (المغرب)، الهلال (السعودية)، المحرق (البحرين)، الشارقة (الإمارات)، الرياضي (الأردن)، الرياضي والمتحد وبلوستارز (لبنان).


الرياضي يحمل الرقم القياسي

انطلقت بطولة الحسام عام 1991، ونالت 11 من ألقابها التي بلغت 17، أندية لبنانية هي الرياضي أعوام (93 و95 و99 و2001 و2002 و2004 و2005 و2006 و2007)، والشانفيل عامي (2000 و2003). ونال الاتحاد السوري لقب 91، والاتحاد المصري ألقاب 92 و96 و98، والجزيرة المصري عام 94 والزمالك المصري عام 97. وبذلك يحمل الرياضي رقماً قياسياً في عدد ألقاب هذه الدورة وهو 9