strong>انتزع برشلونة الإسباني البطاقة الأولى في الدور الثاني لدوري أبطال أوروبا إثر تعادله وضيفه بازل السويسري 1ــ1، ونجا انتر ميلان الإيطالي من الخسارة أمام أنورثوزيس القبرصي المغمور بتعادلهما أيضاً 3ــ3
قد لا يكون تأهل برشلونة الإسباني إلى الدور الثاني لدوري أبطال أوروبا هو الشيء الأبرز في اليوم الأول من المرحلة الرابعة للدور الأول (الأولى إياباً)، بقدر النتيجة الهزيلة لانتر ميلان بطل إيطاليا بعدما انتزع تعادلاً بشق الأنفس من أنورثوزيس القبرصي 3ــ3. وثأر روما الإيطالي بقوة من ضيفه تشلسي الإنكليزي بتغلبه عليه 3ــ1 وكان تشلسي قد فاز ذهاباً 1ــ0. وأجّل ليفربول الإنكليزي تأهّل أتلتيكو مدريد الإسباني بعدما خطف هدف التعادل في الثواني الأخيرة من ركلة جزاء؟
■ في المجموعة الأولى، وعلى ملعب «أولمبيكو» في العاصمة الإيطالية، تغلب روما على ضيفه تشلسي 3ــ1 في أبرز المباريات ليبقي على آماله في بلوغ الدور الثاني، وسجل الأهداف كل من كريستيانو بانوتشي (34) والصربي ميركو فوسينيتش (48 و58)، ولتشلسي جون تيري (75). وشهدت المباراة طرد لاعب وسط تشلسي الدولي البرتغالي ديكو لنيله إنذارين (81).
وتغلب بوردو الفرنسي على مضيفه كلوج الروماني 2ــ1 على ملعب «كونستانتين رادوليسكو» في بوخارست، سجل لكلوج دانييل داسيلفا سواريز «داني» في الدقيقة 10، ولبوردو يوهان غوركوف (6) والبرازيلي وينديل جيرالدو (38).
الترتيب: 1ـ تشلسي 7 نقاط، 2ـ روما 6، 3ـ بوردو 6، 4ـ كلوج 4.
■ في المجموعة الثانية، وعلى ملعب «أنتونيس بابادوبولوس» في نيقوسيا، انتزع أنورثوزيس فافاغوستا القبرصي نقطة هامة بتعادله وضيفه انتر ميلان بطل إيطاليا 3ــ3. وقد ترسم هذه النتيجة علامة استفهام كبيرة عن بقاء المدير الفني للـ«نيرازوري» البرتغالي جوزيه مورينيو في منصبه بعد سلسلة النتائج المتواضعة للإنتر في الآونة الأخيرة.
سجل لأنورثوزيس سيدريك باردون (31) وجيورجوس باناغي (45) ونيكولاوس فروسوس (50)، ولإنتر ميلان ماريو بالوتيلي (13) وماركو ماتيرازي (44) والأرجنتيني خوليو ريكاردو كروز (81).
وسقط فيردر بريمن سقوطاً مدوّياًَ أمام ضيفه باناثينايكوس اليوناني 0ــ3 على ملعب «فيسير شتاديون»، سجلها ايفانغولوس مانتزيوس(58) وجيورجياس كاراغونيس (70) والكسندروس تزيوليس (83).
الترتيب: 1ـ انتر ميلان 8 نقاط، 2ـ أنورثوزيس 5، 3ـ باناثينايكوس 4، 4ـ فيردر بريمن 3 نقاط.
■ وفي الثالثة، تعادل برشلونة وضيفه بازل السويسري 1ــ1 على ملعب «كامب نو»، سجل هدف الفريق الكاتالوني الأرجنتيني ليونيل ميسي (62)، ولبازل إرين ديرديوك (82). وهذا الفوز الرابع توالياً لبرشلونة.
وعلى ملعب «جوزيه ألفالادي» في لشبونة، اقترب سبورتينغ لشبونة البرتغالي من الدور الثاني بعد تغلبه على ضيفه شاختار دونيتسيك الأوكراني 1ــ0، سجله البرازيلي ديرلي سيلفا (73).
الترتيب: 1ـ برشلونة 10 نقاط، 2ـ سبورتينغ 9، 3ـ شاختار 3، 4ـ بازل نقطة واحدة.
■ وفي الرابعة، تعادل ليفربول الإنكليزي وضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني 1ــ1 في «أنفيلد». وتقدم الأرجنتيني ماكسي رودريغيز لأتلتيكو (37)، وأدرك ستيفن جيرارد التعادل لليفربول في الوقت بدل عن ضائع من ركلة جزاء مشكوك في صحتها (91).
وثأر مرسيليا الفرنسي من ضيفه ايندهوفن الهولندي وألحق به خسارة كبيرة 3ــ0 على ملعب «فيلودروم»، سجلها العاجي باكاري كوني (30) والسنغالي مامادو نيانغ (63 و71).
الترتيب: 1ـ أتكلتيكو مدريد 8 نقاط، 2ـ ليفربول 8، 3ـ مرسليا 3، 4ـ ايندهوفن 3.

مباريات اليوم

تبدو أبواب دور الـ 16 مشرّعة أمام كل من مانشستر يونايتد الإنكليزي حامل اللقب وفياريال الإسباني عندما يحلّان على سلتيك الاسكوتلندي والبورغ الدنماركي على التوالي.
ويتصدّر مانشستر يونايتد ترتيب المجموعة الخامسة بـ 7 نقاط، وهو الرصيد عينه الذي جمعه فياريال، بينما لا يملك كل من سلتيك والبورغ سوى نقطة واحدة.
ولن تكون بطاقة التأهل إلى الدور المقبل بعيدة عن فريق «الشياطين الحمر» عندما يزور ملعب «باركهيد» في غلاسغو، وخصوصاً أن مباراة الذهاب قبل أسبوعين انتهت لمصلحة بطل إنكلترا بثلاثية نظيفة.
واعترف مدرب سلتيك غوردون ستراكان بأنه سيواجه ربما أفضل فريق في العالم، مذكراً بالنتائج الأخيرة الكبيرة للفريق الإنكليزي، ومعتبراً أن خسارة فريقه ذهاباً بثلاثة أهداف تبدو مقبولة وليست فظيعة كما يصفها البعض.
وسيكون الفوز على البورغ بطاقة عبور فياريال إلى الدور المقبل من ملعب مضيفه.
وإذ يتمتع الفريق الإسباني بقوة هجومية فائقة يقودها الشاب خوسيبا لورينتي والإيطالي جوسيبي روسي ومعهما لاعبا الوسط الفرنسي: روبير بيريس والدولي سانتي كازورلا، فهو يجب عليه تحسين خط دفاعه حتى لا يقع في فخ الهزائم، والدليل مباراة الذهاب أمام البورغ التي انتهت لمصلحته بنتيجة كبيرة 6-3.
وفي المجموعة السادسة، سيحاول بايرن ميونيخ بطل ألمانيا تجديد الفوز على مضيفه فيورنتينا الإيطالي عندما يقابله على ملعب «ارتيميو فرانكي»، ليحجز بالتالي بطاقة مؤهلة إلى دور الـ 16.
ويتربع بايرن في المركز الأول بسبع نقاط، أمام ليون الفرنسي (5) وفيورنتينا (2) وستيوا بوخارست الروماني (1).
وكان الفريق البافاري قد قدم أفضل أداء له هذا الموسم في مواجهة فيورنتينا حيث تغلب عليه 3-0 على ملعبه، وهو سيفتقد هذه المرة إلى مهاجمه الإيطالي لوكا طوني الذي كان يأمل أن يسجل عودته إلى ملعب فريقه السابق، بيد أن إصابة في أضلعه وأوجاعاً في عضلات المعدة ستحرمه من تحقيق مبتغاه.
من ناحيته، سيسعى فيورنتينا إلى الفوز ولا شيء سواه لأن خسارته ستجعل مهمته شبه مستحيلة للتأهل، وهو سيستعيد هدافه البرتو جيلاردينو الذي غاب عن آخر مباراتين محليتين بداعي الإيقاف، علماً بأنه سجل 9 أهداف في 11 ضمن المسابقات المختلفة هذا الموسم.
ويبدو ليون في موقف مريح عندما يستقبل شتيوا بوخارست على ملعب «جيرلان».
وشهدت مباراة الذهاب بين الفريقين كمّاً كبيراً من الأهداف وحسمها ليون بعد عودة لافتة بنتيجة 5-3.
وفي المجموعة السابعة، يستقبل أرسنال الإنكليزي فنربخشه التركي على «ستاد الإمارات» بهدفٍ مزدوج.
ويريد أرسنال تخطّي كبواته المتلاحقة على الساحة المحلية، إلى حسم التأهل قارياً، وهو أمر قد يحصل في حال فوزه وخسارة بورتو البرتغالي أمام دينامو كييف الأوكراني في المباراة الأخرى ضمن المجموعة عينها.
ويتصدر الفريق الإنكليزي الترتيب بسبع نقاط مقابل خمس لدينامو كييف وثلاث لبورتو ونقطة واحدة لفنربخشه.
ويحلّ بورتو على دينامو كييف في العاصمة الأوكرانية، ساعياً إلى تجاوز خسارته المريرة على أرضه بهدف وحيد في مباراة الذهاب، وهي أعطت دفعة كبيرة إلى دينامو للعبور إلى الدور المقبل.
وفي المجموعة الثامنة، تبرز مجدداً مباراة القمة بين ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي على ملعب «سانتياغو برنابيو».
وكان يوفنتوس الذي يتصدر المجموعة بسبع نقاط قد تغلب على خصمه الذي يملك ست نقاط 2-1 في تورينو.
ويتمتع «اليوفي» حالياً بتألق نجمه المخضرم اليساندرو دل بييرو الذي يقوده إلى الانتصارات كما فعل أمام ريال مسجلاً هدفاً رائعاً، وأمام روما السبت الماضي، وهو يشكل قوة هجومية ضاربة إلى جانب البرازيلي أماوري.
في المقابل، يريد ريال إرضاء جماهيره بعد تعادله المخيّب أمام الميريا (1-1) الأحد في الدوري المحلي، وهو يبني على سجله الجيّد ضد الطليان في العاصمة الإسبانية حيث خسر أربع مباريات فقط في 29 مواجهة مع الفرق الإيطالية.
وينتظر يوفنتوس الفوز على ريال مدريد وتعادل باتي بوريسوف البيلاروسي (نقطتان) وضيفه زينيت سان بطرسبورغ الروسي (نقطة واحدة) في المباراة الأخرى ضمن المجموعة عينها، ليتأهل إلى دور الـ 16.
وهذا برنامج مباريات اليوم (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الخامسة:
سلتيك (اسكوتلندا) - مانشستر يونايتد (انكلترا) (21.45)
البورغ (الدنمارك) - فياريال (إسبانيا) (21.45)
- المجموعة السادسة:
ليون (فرنسا) - شتيوا بوخارست (رومانيا) (21.45)
فيورنتينا (إيطاليا) - بايرن ميونيخ (ألمانيا) (21.45)
- المجموعة السابعة:
دينامو كييف (أوكرانيا) - بورتو (البرتغال) (21.45)
ارسنال (إنكلترا) - فنربخشه (تركيا) (21.45)
- المجموعة الثامنة:
ريال مدريد (إسبانيا) - يوفنتوس (إيطاليا) (21.45)
باتئ بوريسوف (بيلاروسيا) - زينيت سان بطرسبورغ (روسيا) (21.45).
(الأخبار، أ ف ب)


في فرنساكذلك تطرّق بنزيما الى الأقاويل التي تشكك في قدرته على اللمعان مع أحد الفرق الكبرى: «لدي الكثير لأتعلمه وأنا في مرحلة النضوج، إذ أبلغ الـ20 من العمر فقط وأعمل بجهد لتطوير مستواي كل الوقت».